فيلم كيرة والجن يعرض واقع منسي لأبطال مقاومة الاحتلال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022
فيلم كيرة والجن يعرض واقع منسي لأبطال مقاومة الاحتلال

طرحت شركة سينرجي المنتجة لفيلم "كيرة والجن" المقطع الدعائي الأول للفيلم، في خطوة تمهيدية لعرضه في السينمات يوم 30 يونيو الجاري.

كعادة أفلام الكاتب والسيناريست أحمد مراد، طغى الغموض والتشويق على المشاهد واللقطات السريعة في مقطع الفيديو الذي لم يتجاوز 30 ثانية. 

يتم عرض فيلم كيرة والجن قبل عيد الأضحى بنحو 10 أيام، ويستمر في منافسة الأفلام المقرر عرضها في العيد وصيف 2022.

فيلم كيرة والجن مقتبس عن رواية "1919" للكاتب والسيناريست أحمد مراد، ومن إخراج مروان حامد، والعمل من بطولة ثنائية للنجمين كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وتشارك البطولة هند صبري، روبي، أحمد مالك، أسماء أبو اليزيد، سيد رجب، عارفة عبد الرسول، مدير تصوير أحمد المرسي.

يعتبر فيلم “كيرة والجن” من أضخم الأعمال السينمائية في السنوات الأخيرة، إذ وصلت ميزانية العمل إلى 104 ملايين جنيه. 

وقائع حقيقية في كيرة والجن 

يناقش أحمد مراد في رواية "1919"، المقتبس عنها فيلم "كيرة والجن" وقائع حقيقية حدثت في مصر أثناء الاحتلال الإنجليزي لمصر بدء من ثورة 1919، إلى سنة 1924، كما يرصد أداء المقاومة المصرية أمام قوات الاحتلال.

اجتمع الثلاثي مروان الكاتب أحمد مراد والمخرج مروان حامد والنجم كريم عبدالعزيز في عملين من قبل فيلم "الفيل الأزرق" بجزئيه الأول والثاني، والجزء الأول مقتبس عن رواية بالاسم ذاته، أما مراد وحامد اجتمعا معاً للمرة الثالثة في فيلم "تراب الماس" المقتبس من رواية تحمل الاسم نفسه.

"أحمد عبد الحى" هو الشخصية الرئيسة في العمل يجسدها كريم عبد العزيز، وكانت شهرته حينها "أحمد كيرة"، وكان من أبرز عناصر المقاومة المصرية، ويلتقي مع "عبد القادر شحاتة الجن" الشخصية التى يجسدها النجم أحمد عز لمقاومة الاحتلال الإنجليزي.

من هو أحمد كيرة؟  

قال الكاتب الراحل يحيى حقي، إنه في ثلاثينيات القرن الماضي، التقى بشاب مصري يحمل اسم أحمد أحمد عبد الحي كيرة، حينما كان يعمل في القنصلية المصرية في إسطنبول بتركيا.

كان أحمد كيرة طالباً في كلية الطب بجامعة فؤاد الأول وقت الأحداث الثورية لعام 1919، وفي ذلك الوقت انضم لمقاومة سرية، وبدأ يعمل على صناعة قنابل من مواد كيميائية لمقاومة الاحتلال الإنجليزي، حتى أن أطلق عليه "بعبع الإنجليز".