أزرار الملابس على اليمين للرجال وعلى اليسار للنساء وهذا هو السبب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021
مقالات ذات صلة
لهذا السبب تتحمل النساء المرض بصورة أفضل من الرجال
مجموعة Givenchy للملابس الجاهزة للرجال والنساء لموسم خريف وشتاء 2021
هل كانت موضة الملابس الرجالية من صالحنا؟

إذا وجدتِ نفسك يوماً ما تقومين بكي كومة من القمصان، فربما تكونين قد لاحظتِ حقيقة غريبة مفادها أن أزرار الملابس للنساء على العديد من القمصان موجودة على الجانب الأيسر، بينما الرجال على اليمين تعود أسباب اختلافات الأزرار إلى زمن بعيد.

ولكن لماذا الأزرار على جوانب مختلفة؟ حسناً، لا أحد متأكد حقاً، يعتقد العديد من المؤرخين أننا نعرف سبب وجود الأزرار على الجانب الأيمن للرجال: التفسير الأكثر شيوعاً هو أنه في الأزمنة القديمة، كانت الملابس تحمل أسلحة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

وفقاً لموقع  Insider قالت كلوي تشابين، مؤرخة الموضة التي تسعى للحصول على درجة الدكتوراه في هذا الموضوع في جامعة هارفارد، إن الأسلوب يمكن إرجاعه إلى الجيش، إذا كان لديك مسدس مخفي في قميصك، فمن السهل الوصول إليه باليد المهيمنة، لذلك إذا كانت الأزرار على اليمين، فيمكنك نظرياً أن تضع يدك اليمنى في قميصك أو سترتك بسهولة أكبر.

أزرار الملابس للرجال

  • تقول إحدى النظريات أن أزرار قمصان الرجال يتم خياطتها على اليمين بسبب الأسلحة، نظراً لأن معظم الرجال يحملون سيوفهم في أيديهم اليمنى، فقد احتاجوا إلى أن يكونوا قادرين على فتح قميصهم بسرعة لأغراض المبارزة، "لقد كان استخدام يدهم اليسرى أكثر ملاءمة وأسرع لفك الأزرار".

أزرار الملابس للنساء

  • أما بالنسبة لزر القمصان النسائية على اليسار، فهذا بسبب الأطفال، تميل النساء إلى حمل أطفالهن بين أذرعهم اليسرى، بحيث تتمكن يدهم اليمنى من التحرك (أو أياً كان ما فعله أسلافنا أثناء الرضاعة الطبيعية)، كما تقول إحدى النظريات، لتسهيل الرضاعة الطبيعية، تم تصميم القمصان بحيث تفتح أو تُغلق باليد اليمنى الحرة، لذلك تم زرها على اليسار وفتحها على اليمين.
  • إذا لم تكن الرضاعة الطبيعية هي السبب، فقد تكون الخيول كذلك، مرة أخرى في اليوم، كان من المتوقع أن تركب النساء الخيول على السرج الجانبي، مع وجود كلتا الساقين على الجانب الأيمن من الحصان، قد يؤدي الضغط على اليسار إلى تقليل النسيم المتطاير فوق قمصانهم حيث كان لديهم هرولة مهذبة عبر الحقول.
  • لدى ميلاني إم مور، مؤسسة إليزابيث وكلارك العلامة التجارية للبلوزات النسائية، نظرية مختلفة حول وضع الأزرار، "عندما تم اختراع أزرار الملابس في القرن الثالث عشر، كانت، مثل معظم التقنيات الجديدة، باهظة الثمن للغاية،" قالت لصحيفة Today العام الماضي: "النساء الأثرياء في ذلك الوقت لم يكن يرتدين ملابسهن بنفسهم، كانت الخادمة تفعل ذلك، نظراً لأن معظم الناس كانوا يستخدمون اليد اليمنى، فقد سهل ذلك على شخص يقف أمامك أن يزر فستانك".

باختصار، هناك الكثير من الأسباب التي قد تجعل قمصان الرجال والنساء يتم أزرارها بشكل مختلف ولكن في هذه المرحلة من التاريخ، لا يوجد سبب سوى التقاليد القديمة الجيدة.