تمارين تقوية وإطالة أسفل الظهر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 يوليو 2021
مقالات ذات صلة
تمارين لعلاج آلام أسفل الظهر
تمارين لشد ترهلات الظهر وتقوية عضلاته
تمارين الإطالة

على مدى العقود القليلة الماضية، شهدنا زيادة ملحوظة في آلام أسفل الظهر المزمنة وظهور تمارين الظهر، تشير التقديرات إلى أنه في مرحلة ما من حياتنا ، سيعاني 80 بالمائة من الأشخاص من آلام الظهر. وقد أدى ذلك إلى أن تكون آلام أسفل الظهر المزمنة السبب الرئيسي الثاني للإعاقة في العالم، مما يعني أن المصابين لا يتعاملون مع الألم فحسب.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

بل يتعاملون مع الفواتير الطبية المرتفعة والتغيب عن العمل، بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يعانون من آلام الظهر الميكانيكية ، فهذا يعني أنه من خلال تمارين أسفل الظهر ، بما في ذلك تمارين إعادة التأهيل ، وتمارين الإطالة والتقوية ، يمكننا تقليل وجود آلام أسفل الظهر بشكل كبير والتخلص منها غالبًا.

إصابات وآلام أسفل الظهر الشائعة

يمكن أن يكون ألم أسفل الظهر نتيجة لإصابة حادة مثل انتفاخ القرص أو من حركة متكررة مزمنة يمكن أن تسبب مشاكل مثل العصب المقروص. على الجانب الآخر ،  يمكن أن تسبب العضلات المشدودة و / أو الضعيفة في مجموعة عضلية رئيسية مثل عضلات الورك ألمًا مستمرًا. بغض النظر عن السبب ، فإن الهدف هو نفسه. لتقليل الألم والقضاء عليه.

ستتطلب بعض هذه الإصابات مساعدة خارجية من أخصائي طبي مثل مقوم العظام أو طبيب العمود الفقري. يمكن علاج مشاكل أخرى ، مثل تلك المتعلقة بالعضلات الضعيفة أو المشدودة ، من خلال تمارين وتمارين أسفل الظهر. وعندما يكون ظهرك قويًا ويكون جسمك مرنًا ، فلن تشعر بالتحسن فحسب ، بل ستقل بشكل كبير احتمالية الإصابة بألم أسفل الظهر.

فوائد الحصول على ظهر قوي

تحسين الوقوف واستقرار العمود الفقري

تساعد العضلة المنتصبة ، أو العضلات التي تشكل عمودين يمتدان على جانبي العمود الفقري ، العضلات مثل عضلات البطن ومثنيات الورك والأربطة في تثبيت الجسم في وضع مستقيم. من خلال تقوية مجموعات العضلات هذه ، يمكنك تحسين الوضع والاستقرار من خلال زيادة القدرة على التحمل العضلي وتنشيطها.

تحسين التوازن

التوازن هو أداة حاسمة بالنسبة لنا كبشر. سمح لنا تعلم المشي بشكل مستقيم بالتكيف بشكل أفضل مع بيئتنا وساعدنا في إرشادنا إلى حقبة جديدة من الوجود البشري. لقد تمكنا من توسيع قدرات جسم الإنسان كما يتم التعبير عنها من خلال الرياضات مثل الجمباز وكروس فيت . وعلى الرغم من أن هذه الأنشطة قد لا تكون مناسبة للجميع ، إلا أن الحفاظ على التوازن عنصر أساسي في وظيفة العضلات والعظام مدى الحياة ومنع السقوط والإصابات للجميع.

بناء العضلات الهزيلة

يقول المثل ، العضلات تزن أكثر من الدهون. وهذا صحيح. ولكن ما لا نناقشه دائمًا هو أنه مع قيامك ببناء المزيد من العضلات من خلال تدريب القوة ورفع الأثقال ، سيحتاج جسمك إلى مزيد من الوقود للحفاظ على نفسه. الدهون هي نوع من الوقود ، لذا فإن الجمع بين تدريب القوة والتغذية السليمة لن يساعد فقط في بناء العضلات الخالية من الدهون ، بل سيشجع أيضًا على فقدان الوزن.

تقليل آلام الظهر

نحن نعلم أن قلة التمارين يمكن أن تسبب آلام أسفل الظهر من خلال إجهاد العضلات وشدها. لذلك عندما ندمج التمرين في أسبوعنا ، فإننا لن نحسن صحتنا العامة ورفاهيتنا فحسب ، بل نحد بشكل كبير من فرص الإصابة بآلام الظهر.

أفضل تمارين أسفل الظهر

عقد القوس

ابدأ على بطنك بساقيك مفرودتين وذراعيك ممتدة فوق رأسك. ارفع ساقيك وصدرك لتكوين شكل موزة بجسمك. ابق طويلاً وقم بتمديد العضلة ذات الرأسين من أذنيك. اضغط على مؤخرتك لخلق القوة والتوتر على طول الجسم الخلفي. شغل هذا المنصب لمدة 30 ثانية ، ثم استرح ثم كرر 2-3 مرات أخرى.

ركلات السباح

من عقد القوس ، ابدأ في عمل "ركلات" صغيرة بالأذرع (للأمام ، موازية للأرض) والساقين (للخلف وموازية للأرض). تضيف هذه التمارين حركة ديناميكية إلى وضع القوس. أكمل 50 مرة من ركلات السباح.

لوح الساعد

من أعلى وضعية الضغط أو اللوح الخشبي ، انزل إلى ساعديك. ادفع ساعديك إلى الأرض وأنت تسحب زر بطنك نحو عمودك الفقري. أشرك ساقيك واضغط على مؤخرتك. شغل هذا المنصب لمدة دقيقة واحدة ، ثم استرح ، ثم كرر مرتين أخريين.

كلب طائر

لا تدع الاسم يخدعك. هذا التمرين هو ممارسة رائعة في التوازن والتحكم الأساسي. من الجزء العلوي من تمرين الضغط مع وضع يديك أسفل كتفيك وساقيك قوية ولبس مشدودًا ، قم بمد ذراعك الأيمن للأمام بينما ترفع قدمك اليسرى عن الأرض. عد إلى الألواح الخشبية ثم مد ذراعك الأيسر للأمام وارفع قدمك اليمنى لأعلى. العودة إلى اللوح الخشبي. استمر في التبديل بين الجانبين ذهابًا وإيابًا لمدة دقيقة واحدة. استرح ثم كرر مرتين أخريين.

تمرين القرفصاء

ابدأ بمسافة بين قدميك وكتفيك. أدر أصابع قدميك للأمام (إذا كانت حركة الكاحل تمثل مشكلة ، فأدر أصابع قدميك قليلاً). اسحب زر بطنك نحو عمودك الفقري وقم بتوسيع عظام الترقوة. حافظ على ثبات كعبيك على الأرض وأنت تجلب الوركين للخلف وللأسفل ، ثم أسفل خط ركبتيك. قم بأداء ثلاث مجموعات من 20 عدة.

أفضل تمارين إطالة أسفل الظهر

الجلوس إلى الأمام أضعاف

اجلس منتصبًا وساقيك مفرودتين إلى الأمام. اثنِ أصابع قدمك تجاه قصبتك. قم بمد ذراعك بشكل مستقيم إلى الأعلى وقم بطيه للأمام. استمر في مد صدرك نحو أصابع قدميك. يجب أن تشعر بتمدد في مؤخرة رجليك أو أسفل ظهرك.

توجه إلى الركبة إلى الأمام

اجلس منتصبًا وساقيك مفرودتين إلى الأمام. اجلب قدمك اليمنى إلى فخذك الأيسر الداخلي أو ركبتك. تصل إلى ذراعك الأيمن فوق رأسك. اقلب جذعك لمواجهة ركبتك اليسرى وانحني للأمام. قم بالوصول إلى الجزء الخارجي من الركبة اليسرى أو الساق أو الكاحل وأنت تطوي للأمام. استمر في الوصول إلى صدرك فوق فخذك الأيسر. ستستهدف هذه الوضعية أسفل الظهر الأيمن وأوتار الركبة اليسرى. بعد دقيقة واحدة ، بدّل الجوانب.

القطة والبقر

ابدأ على يديك وركبتيك. اضغط من خلال راحة يدك أثناء تدوير ظهرك العلوي. ارسم ذقنك على صدرك بينما تقوم بتوسيع الجزء العلوي من ظهرك في وضع القطة. بعد ذلك ، ارسم زر بطنك لأسفل نحو الأرض بينما ترسم لوحي كتفك معًا لتظهر في وضعية البقرة. تحرك للخلف وللأمام بين هذين الوضعين 10 مرات.

وضع الساق المتقاطعة جالسًا إلى الأمام

اجلس مع ساقيك في وضع مريح للساق المتقاطعة. اجلس مستقيماً ، ومد ذراعيك فوق رأسك ، ثم اطوِ للأمام مع وضع يديك على الأرض. استمر في مد يديك للأمام وأنت تشغل هذا الوضع لمدة دقيقة واحدة. بعد ذلك ، بدّل صليب رجليك وكرر الأمر.

ولكن قبل القيام بالتمارين لابد من سؤال الطبيب عما أفضل التمارين المناسبة لك.