خل التفاح للتنحيف

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
حبوب خل التفاح للتنحيف
أضرار خل التفاح
فوائد خل التفاح للجسم

منذ القدم اشتهر خل التفاح بفوائده المتعددة للجسم ومن أبرز فوائد خل التفاح للجسم هي قدرته في التنحيف وتعزيز فقدان الوزن، تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز فوائد خل التفاح للتنحيف.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

فوائد خل التفاح للتنحيف

تكمن فوائد خل التفاح للتنحيف فيما يلي: [1]  

  • تعزيز حرق الدهون في الجسم، ويتم ذلك عن طريق خفض مستوى هرمون الأنسولين في الجسم وزيادة نسبة هرمون الغلوكاجون وبذلك تعزيز حرق الدهون في الجسم
  • تقليل قدرة الجسم على تخزين الدهون، إذ يمكن أن يساعد شرب خل التفاح على تعزيز عمل الأنزيمات المسؤولة عن عملية تخزين الدهون في منطقة البطن، كما يساعد على التقليل من نسبة الدهون في الكبد. 
  • تعزيز الشعور بالشبع، قد يتساءل البعض حول إن كان يمكن استخدام خل التفاح للتنحيف قبل أو بعد الأكل؟ يمكن أن يساعد تناول خل التفاح جنبا إلى جنب مع الطعام إلى إبطاء تفريغ الطعام من المعدة  وبذلك زيادة مدة الشعور بالشبع، وبناء على بعض الدراسات فإن استهلاك خل التفاح يساعد على تعزيز الشعور.
  • تحسين عملية التمثيل الغذائي، إذ أظهرت بعض الدراسات فعالية استخدام خل التفاح في زيادة حرق الدهون والتقليل من إنتاج الدهون في الكبد.
  • يخفض نسبة السكر في الدم أثناء الصيام، وجدت بعض الدراسات أنه من فوائد استهلاك خل التفاح للتنحيف قبل النوم فعاليته في خفض نسبة السكر في الدم، وتعتبر هذه ميزة لمرضى السكري من النوع الثاني.  

طريقة استخدام خل التفاح للتنحيف

قد يتساءل البعض حول إمكانية استخدام خل التفاح للتنحيف في أسبوع؟ تكمن طريقة استخدام خل التفاح للتنحيف الكرش إما عن طريق تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على حبوب خل التفاح أو بإمكانك استهلاك خل التفاح ضمن النظام الغذائي، وجدت بعض الدراسات أن استهلاك ١٥ إلى ٣٠ ملليلتر من خل التفاح لمدة ١٢ أسبوعا ساهمت في التنحيف وتخفيض مؤشر كتلة الجسم ومستوى الدهون الثلاثية لدى الأشخاص الذين تم إجراء الدراسة عليهم، وبهذا أثبت فعالية استهلاك خل التفاح لتنحيف البطن. [2]  
وللحرص على استخدام خل التفاح بطريقة أمنة لتنحيف عليك اتباع النصائح الآتية: [3]  

  • ابدأ استهلاك خل التفاح بشكل تدريجي، على سبيل المثال ٣٠ مل مخففة بالماء بشكل يومي.
  • احرصي على غسل أسنانك جيدا بعد شرب خل التفاح باستخدام الماء مع ضرورة الانتظار 30 دقيقة قبل تفريش الأسنان وذلك لتجنب تآكل مينا الأسنان.
  • ينصح بتجنب استهلاكه في حال المعاناة من تأخر تفريغ المعدة.

الآثار الجانبية لخل التفاح

على الرغم من الفوائد التي يقدمها خل التفاح للجسم إلا أنه يمكن أن يسبب استهلاكه بعض الآثار الجانبية، وفيما يلي أبرز الآثار الجانبية الناجمة عن استهلاك خل التفاح،

  • يمكن أن يتفاعل مع بعض أنواع الأدوية مسببا بعض الآثار الجانبية كانخفاض معدل البوتاسيوم والسكر في الدم، ومن أبرز هذه الأدوية هي العلاجات المستخدمة لعلاج مرض السمري وبعض مدرات البول وعلاج الديجوكسين.
  • الغثيان، ينصح بعدم استهلاك خل التفاح للتنحيف على الريق وذلك لتجنب الشعور بالغثيان، لذلك ينصح باستهلاك خل التفاح للتنحيف بعد الأكل.
  • فقدان الرغبة في تناول الطعام وانخفاض الشهية.

أضرار خل التفاح

يمكن أن يسبب استهلاك خل التفاح مجموعة من الأضرار فيما يلي أبرز أضرار خل التفاح: [3]

  • تأخر في تفريغ المعدة ، مما قد يؤدي إلى حرقة المعدة وامتلاء وغثيان. 
  • هشاشة العظام.
  • تآكل مينا الأسنان، وذلك عند استخدام خل التفاح بشكل يومي وبكميات كبيرة، ينصح بشرب الماء أو تخفيف خل التفاح بالماء عند استخدامه. 
  • حروق في الجلد، تعد حروق الجلد واحدة من أكثر الأضرار شيوعا عند استخدام خل التفاح للتنحيف الموضعي.

يجدر التنويه إلى أهمية عدم الإسراف في استهلاك خل التفاح للتنحيف للمرضعات وذلك لتجنب أي آثار جانبية أو أضرار محتملة. 

أفضل أنواع خل التفاح للتنحيف

بالنسبة لأفضل أنواع خل التفاح للتنحيف فبإمكانك إما استهلاك أي من أنواع خل التفاح المتوفرة في السوق وتضمينها ضمن النظام الغذائي أو بإمكانك القيام استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي بشكل أساسي على خل التفاح، تختلف أنواع هذه المكملات بنسبة خل التفاح والأحماض الأخرى المحتوية عليه، ويجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باستهلاك خل التفاح لتنحيف لتجنب أي أضرار ممكنة.  [3]

يعد خل التفاح واحد من الطرق التي شاع استخدامها خلال الآونة الأخيرة لخسارة الوزن، من فوائد خل التفاح للتنحيف هي قدرته في تعزيز حرق الدهون وزيادة الشعور بالشبع، وعلى الرغم من الفوائد التي يقدمها خل التفاح للجسم إلا أنه ينصح باستهلاكه بحذر وذلك لتجنب أي أضرار أو آثار جانبية محتملة.
 

  1. "1" ، apple-cider-vinegar-weight-loss
  2. "2" ، apple-cider
  3. أ ب ت "3" ، apple-cider-vinegar-side-effects