روايات رومانسية

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 مارس 2022
مقالات ذات صلة
أفضل الروايات الرومانسية العالمية تستحق القراءة
في عيد الحب أفضل 12 رواية رومانسية عليكِ قراءتها
مجموعة فساتين زفاف طوني ورد لعروس 2018 تسرد رواية رومانسية

يمضي الكثيرون أمسيتهم بقراءة روايات رومانسية تحملهم إلى عالم مختلف، ويعيش القارئ أجواء جميلة تبعث على الاسترخاء والراحة بعد مشقة يوم طويل، لكن هناك البعض قد يجدون حيرة في اختيار روايات جميلة، ونحن خلال هذا المقال سنقدم روايات رومانسية مشهورة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

روايات رومانسية عربية

هناك الكثير من الروايات الرومانسية العربية التي تستحق القراءة والتي تنقل القارئ إلى عالم هادئ، وخلال ما يلي سنتعرف على أبرزها:

رواية نادية

كتب هذه الرواية الأديب والروائي والمسرحي والقصصي الشهير يوسف السباعي، وقد ذاع صيت رواية نادية وانتشرت بشكل كبير وترجمت لعدة لغات في العالم، رواية نادية هي رواية عربية يبلغ عدد صفحاتها 356 صفحة بالنسختين الورقية والإلكترونية، ويمكن تصنيفها كواحدة من الروايات الرومانسية التي احتوت على مشاعر صادقة بين البطلين نادية ومدحت، وتعد هذه الرواية واحدة من أروع الروايات التي ألفها يوسف السباعي، وقد تم تحويلها إلى فيلم سينمائي.

جاء في وصف الكتاب على لسان يوسف السباعي، أنه عاصر الكثير من الأحداث السياسية المهمة، فقد شهد أحداث الثورة، والتأميم، ومن ثم أحداث العدوان الثلاثي على مصر، وبعدها الانتصار في بورسعيد، فكان عليه مسؤولية كبيرة تجاه هذه الأحداث، وشعر بأنه لا بد من أن يوثق هذه الأحداث من خلال رواية فكتب رواية نادية، وأخذ الإلهام من فتاة لها الفضل في كتابة هذه الرواية.

تلك الفتاة التي ألهمت يوسف السباعي هي بطلة الرواية نادية، الذي كتب من خلال قصتها العديد من الأحداث، ووصف الكثير من المشاهد والمعالم الطبيعية والإنسانية، حتى تكون هذه الرواية بمثابة عِوض عن تعبه في الكتابة، وعن إلهام نادية له، وعن جهد القارئ في مطالعته لها.

أما الجزء الثاني من الرواية فيحتوي على 344 صفحة، وتجسّد هذه الرواية الحب الصادق للعائلة، وللشريك، وللوطن، وتتحدث عن التضحية، الشهادة، والعدوان الثلاثي على مصر، ويتحدث يوسف السباعي فيها أيضًا عن العلاقات الرومانسية، مما يشكل مزيجًا مميزًا وتحفة أدبية لا مثيل لها.

تتحدث رواية نادية عن أختين توأمين وهما: نادية ومنى، والأختان تُشبهان بعضهما بدرجةٍ كبيرة في الشكل فقط، فالأولى مثال للأدب والهدوء والرزانة، والثانية مثال للمراهقة والطيش. وتستمر الأحداث حتى تأخذهما الحياة للسفر من مصر إلى فرنسا لتواجه كل أخت مصيرها، عشق نادية لطبيب هو المحور الأساسي للقصة، هذا الطبيب الذي لا يعرفها وبدأ في علاجها بالصدفة.

تتلخص أحداث رواية نادية بجزئها الأول في سفر الأختان إلى فرنسا، وتقع نادية في حب طبيب قد تولّى علاجها عندما كانت مريضة وهو لا يعرفها، وقد روى الكاتب أحداث القصة في الفترة التي تلت الثورة، وكان في هذه الفترة العديد من الأحداث المهمة التي جرت في مصر بشكل عام، وتحديدًا في منطقة بورسعيد، أما عن فرنسا، فتوضح ناديا بدورها العديد من المعالم الطبيعية والإنسانية الموجودة في البلاد، كما ذكرت العديد من الأحداث التاريخية.

يطلب الطبيب صورة من نادية، فتُرسل له صورة أختها التوأم منى، وذلك لأنها أُصيبت في حرق في وجهها منذ فترة، فينبهر بجمال الصورة التي أرسلتها، ويقرر القدوم إليها إلى فرنسا لمقابلتها على أرض الواقع. وقد جاء الجزء الثاني من رواية نادية ليكمل الأحداث التي حصلت مع الأختين والطبيب. 

شاهدي أيضاً: أفضل روايات عربية

رواية هيبتا

رواية هيبتا من تأليف الكاتب المصري محمد صادق، تمَّ نشرها في عام 2014م، وبلغ عدد صفحات الرواية 22 صفحة. تدور أحداث رواية هيبتا حول قصص عن الحب توضِّح مراحل الحب السبع حول تعبير الكاتب، حيثُ يدخل الأستاذ أسامة الحافظ إلى قاعة المحاضرات، وهو حاصل على ماجستير في علم النفس البشرية وسلوكياتها وخصوصًا في إيجاد شريك حياته، ومختصٌّ أيضًا بالعلاقات الأسرية والزوجية، ويُخيّر طلابه بين أن يبدأ محاضرته بشكل عملي أو بشكل بسيط يركز على الأحاسيس والمشاعر، فيختار الطلاب الشكل البسيط ليبدأ الأستاذ بمحاضرته لمدة ست ساعات حول أربع علاقات في أربع قصص تدور حول أربع شخصيات هي: أ، ب، ج، د، وحول مراحل الحب السبع أو هيبتا وهو رقم سبعة في الحضارة الإغريقية.

بداية الحب يكون (أ) الذي يبلغ من العمر 35 عامًا جالسًا بالقرب من سلمى التي أصبحت على مشارف الثلاثين من عمرها يتحدثان على نهر النيل، ويبدو أنَّ بينهما علاقة مرَّ عليها سنة وأكثر، لكنَّ علاقتهما جامدة لا تتحرك، وجاء دكتور يخطب سلمى وكانت تسأل حبيبها حول ذلك الموضوع فأبدى عدم اهتمامه وقال لها أن تراه فقد تُوفَّق في الزواج منه، فغضبت منه فأكَّد لها أنَّه قال لها ذلك بسبب حبِّه لها، ولكنَّ لا تبدو ما هي نهاية علاقتهما.

أمَّا (ب) فتى في السابعة عشرة من عمره ينتظر إجراء عملية جراحية يتمُّ تأجيلها باستمرار ووالداه ميتين.

و(ج) شاب رسَّام موهوب، يتحدى الشباب في المقهى برسم فتاة تدعى علا على منديل وهو مغمض العينين رغم وجود خطيبها.

و(د) طفل في السابعة يقيم صداقة مع مروة التي تقيم في المنزل المجاور.

اللقاء والعلاقة بينما يقف (أ) على الشرفة يرى فتاة تشبه خطيبته، يُسارع بالذهاب إلى المبنى المقابل لرؤيتها، وبعد أن يتعرف عليها يتخلى عن سلمى ويرتبط بها، ويلتقي (ب) بفتاة تدعى سارة تعاني السرطان، فتنصحه أن يفعل ما يريد فيقرر أن يرتبط بدنيا التي يحبها وهي صديقته من ثلاث سنوات فتغمره بكثير من العطف والحب، وتتواصل علا مع (ج) بعد إهمال خطيبها لها وتتعمق علاقتهما، بينما (د) يصرح بحبه لمروة ويغار عليها من لعبها مع بقية الأطفال ولكنَّ أمه تموت في تلك الأثناء.

وفي النهاية يعاود (أ) شعور الخوف من فقدان رؤى ويشعر بالملل مرة أخرى بعد أن طلب منها الزواج ولكنها تدخل تغييرات كثيرة في حياته، وتبتعد سارة عن (ب) ويعاوده شعور الوحدة، وتترك عُلا خطيبها فيتقدم (ج) للزواج منها فتوافق فورًا، أمَّا (د) ترعاه أم صديقته مروة بعد أن يفقد والدته ويعاني اليتم، وفي النهاية يظهر أن جميع تلك الشخصيات هي شخصية واحدة.

رواية حبيبتي بكماء

رواية حبيبتي بكماء للكاتب محمد السالم، وهي رواية تندرج تحت الأدب الرومانسي، من طباعة الدار العربيّة للعلوم، تقع الرواية في 153 صفحة يُناقش فيها الكاتب قصة عشق مُستحيلة التحقُّق.

تبدأ هذه الرواية من لحظة مجيء هتان مع عائلته إلى الرياض ومُقابلته لابنة عمه حنين، الفتاة التي أصابها مرض البكم فكانت لا تستطيع الكلام لكنّه أُغرم بعينيها، تلك العينان اللتان كانتا سببًا في شقائه فيما بعد، وبدأت المُراسلات الغراميّة بين هتان وابنة عمه حنين التي كانت تبادله الحبّ نفسه إلّا أنّ هذه العلاقة كانت مُستحيلة الحصول.

هتان هو الفتى المُدلّل المُكمل لدراسته، فيفتح هتان مع والدته موضوع خطبته لابنة عمه حنين لكنّ والدته ترفض ذلك رفضًا قاطعًا فكيف لابنها صاحب العِلْم والكمال أن يتزوّج من فتاة ناقصة، فتعجّب هتان من ردّة فعل والدته كثيرًا وهي الفتاة المُتعلّمة التي كانت تفخر دائمًا بحصولها على الشهادة الجامعيّة في وقتٍ كانت الفتيات حينها في المنزل دون علمٍ أو عملٍ.

يُصاب هتان بصدمة نفسية عنيفة إثر الذي حصل معه، وتزداد الأمور سوءًا بعد أن يأتي الخطّاب لابنة عمه حنين وتتزوّج من غيره، هنا حيث لا حنين في حياته ولم يعُد ذلك الأمل المُشع موجودًا على الإطلاق، يبدأ هتان برثاء حنين وهي حيّة ورثاء تلك الأيام التي كان ينعم فيها بالعيش على أمل التغيير، مع ذلك لم يكن قادرًا على اتّخاذ قرار التغيير بنفسه.

تتوالى الأحداث ليأتي لهتان خبر وفاة والده بحادث سير ليكون هو ربّ الأسرة من بعده، لكنّه يتفاجأ بالعقبات التي تُواجهه في مسيرته فهو لم يكن مُستعدًّا في يومٍ من الأيام لأن يأخذ هذا الموقع بعد والده، يُحاول فيما بعد أن ينسى حنين عن طريق فتاة لبنانية تُدعى ديالا لكنّه يتفاجأ بعدم قُدرته على ذلك فحنين كانت المرأة التي لا تُنسى، وعيناها قدره الوحيد على حدّ رأيه. [1]  

روايات رومانسية سعودية

اشتهرت العديد من الروايات الرومانسية السعودية التي سنقدم ملخصًا عنها فيما يلي:

رواية بيبولار

رواية بيبولار للكاتبة الروائية السعودية غادة عبود والتي صدرت عام 2018م، تدور الرواية حول طبيبة نفسية مصابة بمرض ثنائي القطب، وهو اضطراب نفسي يشعر صاحبه بالتغيّرات الشديدة في المزاج، إما بمزاج عالٍ جدًا أو نوبات اكتئاب، والتي تعيش في ديوانية المنزل بعيدة عن والدها وزوجته، إلى أن صادفت يومًا مهندسًا معماريًا يسمى عمر السعودي من أصول فرنسية وبسبب نشأته غير السعودية، يجد نفسه غريبًا في بلده، فيلتقي ببطلة الرواية "كرمة" التي تخبره بأنها مصابة باضطراب ثنائي القطب، وأنها مؤمنة بأن الأشخاص ليس هم من يصابون بهذا الاضطراب بل إن الحياة والمجتمع هي المصابة به! وبالرغم من اختلاف الشخصيتين بين كرمة وعمر، إلا أنهما وجدا التوازن في تناقضهما، ووجدا بهذا التناقض سكنًا بعيدًا عن مجتمعيهما.

رواية الأرجوحة 

وهي رواية للكاتبة السعودية بدرية البشر، صدرت عام 2010م. تدور أحداث الرواية حول قصص ثلاث سيدات يلتقين في "جنيف" إحداهن زوجة يسافر زوجها في رحلة مع صديقه إلى جنيف ولكنه يختفي، فتسافر زوجته بحثًا عنه لحبها الشديد له، والأخرى فتاة من عائلة متوسطة الدخل تتزوج من حبيبها المتزوج الغني زواج مسيار، ولكن أخوتها يجبرونها على الطلاق منه، وبعد أن انفصلت استمرت بالتواصل معه ومحاولة الزواج العلني منه ولكنه يرفض خوفًا من زوجته، ويحاول أن يقنعها بتكرار زواج المسيار ومن ثم يسافر إلى جنيف فتسافر للبحث عنه، والسيدة الأخيرة فتاة سمراء البشرة كانت تخدم لدى أسرة غنية وكان يُمارس عليها التذمر إلى أن كبرت وأصبحت رائدة أعمال في جنيف. [2]

روايات رومانسية مصرية

تزخر دولة مصر بالروائيين والروائيات المشهورين بأعمالهم الأدبية الرومانسية والمشوقة، وفيما يلي سنذكر أبرز روايات رومانسية مصرية:

رواية نار غيرتي وانكسار قلبي

تعد من أبرز الروايات التي كتبت باللغة العامية المصرية، وقد لجأت كاتبة الرواية "أمونة" إلي هذه اللغة حتى يتم وصف قصة الرواية بدقة التي تدور حول وصف العادات والتقاليد التي يعيشها مجتمعنا ومصير كل شخص يتبع في حياته هذه العادات وأنها لا بد تؤدي في النهاية إلى الفشل.

وصفت الكاتبة أمونة حياة الواقع التي يعيشها الكثير منا في حياته على اتباع العادات التي تربى عليها آباءنا وأجدادنا إجبارًا وبعيدًا عن قناعتنا، فقد اتجهت الكاتبة إلى كثير من المواقف الواقعية مثل المواقف التي يعيشها كل شاب وفتاة عند الزواج التقليدي والشعور التي لا يشعران به عند الارتباط، وتحكي أيضًا الكاتبة معاناة كل حبيبين أبعدهما القدر عن بعضهما بسبب العادات والتقاليد ورغبة الأهل في زواج ابنهما أو ابنتهم من شخص لا يوجد أي عاطفة بينهم وإبعادهم عن الحب الحقيقي في حياتهم.

(آدم ولانا) أبطال الرواية، إذ يعد من أبرز شخصيات هذه الراوية آدم ولانا وجودي، فتحكي الكاتبة قصة كل شخصية وما تعرضت له من ظلم معين في حياتها، حيث كان آدم يحب جودي ولكن إجبار الأهل والظروف أبعدته عنها وأجبرته على الزواج من لانا التي تعلم عدم حب آدم لها وزواجها منه بسبب إجبار أهله على ذلك، فكل منهما يعيش في ألم ومرارة العيش مع بعضهما البعض ولكن دون جدوى.

رواية سيدة القصر

رواية سيدة القصر رواية لحسين حلمي المهندس، وبطلة الرواية هي سوسن الفتاة اليتيمة بسيطة الحال، تجمعها الظروف بشاب ثري يُدعى عادل، في إحدى صالات المزادات، فتلفت نظره بجمالها وأخلاقها، ولأنه يعيش حياة الترف فقد كان يرى أن كل شيء من الممكن شراءه، لكنها رفضت أن تكون إحدى نزواته، وهنا لم يجد لها مدخلًا سوى الزواج، ولو لفترة قليلة. [3]  

تعرفنا خلال هذا المقال على عدة روايات رومانسية وكل رواية تحمل أحداثًا جميلة ومؤلمة في نفس الوقت والبعض منها اقتبست عن أحداث حقيقية عايشه أبطال الرواية، وهذه الروايات لاقت رواجًا كبيرًا بين جميع الأوساط الأدبية والنُقاد ولاقت إعجاب القراء.
 

  1. "15 رواية رومانسية عربية عليك قراءتها" ، منشور على موقع books-lab
  2. "روايات رومانسية سعودية" ، منشور على موقع eqrae
  3. "روايات رومانسية مصرية جريئة" ، منشور على موقع eqrae