رواية تستحق القراءة: "نادي السيارات" للأديب د.علاء الأسواني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 مايو 2013 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
رواية نادي السيارات

رواية "نادي السيارات" هي رواية شيقة يبدؤها دكتور علاء أسواني بقصة "كارل بنز" أول مخترع للسيارة في ألمانيا نهاية القرن التاسع عشر وكيف استطاع هو وزوجته بيرتا إقناع الناس بتجربة هذه "الماكينة الشيطانية". ثم ينتقل بنا إلى مصر وأول سيارة دخلتها كانت سيارة الأمير عزيز حسن، حفيد الخديوي اسماعيل، من طراز "ديون بوتون" عام 1890. ومع مرور الأيام أحب المصريون هذا الإختراع الجديد وبدأت السيارات تتوافد إلى مصر حتى بلغ عددها 110 سيارات في القاهرة و56 سيارة في الاسكندرية عام 1905.

 رواية تستحق القراءة: "نادي السيارات" للأديب د.علاء الأسواني

مع مرور السنين وتزايد أعداد السيارات، تم إنشاء نادي بإسم "نادي السيارات" لتنظيم كافة شؤون السيارات وضم نخبة المجتمع المصري كأعضاء برئاسة الملك فؤاد الأول الفخرية وتلاه الملك فاروق بعد وفاة الأول.

تدور أحداث الرواية الرئيسية خلال الفترة الممتدة من سنة 1946 ولغاية 1949 ويتناول فيها الكاتب الكبير أحداث وشخصيات ارتبطت بنادي السيارات المصري من مديره الإنكليزي إلى مجموعة الخدم التي كانت تديره وتشرف عليه إلى حياة بعض شخصيات الطبقة الأرستقراطية والجاليات الأجنبية في حينها بالإضافة إلى رسم بعض ملامح حياة الملك فاروق شخصياً مع تناول الجانب الإجتماعي والسياسي الخاص بمصر في تلك الفترة.

رغم مرور أقل من شهر على إصدار الطبعة الأولى من الرواية "نادي السيارات" وبعد احتلالها المراكز الأولى في مبيعات الكتب، تم إصدار الطبعة الثانية من دار الشروق.

والجدير بالذكر أن دكتور علاء الأسواني هو أديب مصري كبير، يحمل شهادة في طب الأسنان، ومن رواياته الطويلة السابقة: رواية "أوراق عصام عبد العاطي" عام 1990، رواية "عمارة يعقوبيان" عام 2002 التي تم تحويلها إلى فيلم ومسلسل، رواية "شيكاغو" عام 2007. بالإضافة إلى العديد من القصص القصيرة والمقالات الصحفية.

رواية أخرى تستحق القراءة: "الرجل ذو البدلة البيضاء الشركسكين"

أعجبك المقال؟ إن كنت تود معرفة أخر الروايات والأعمال الأدبية عبر بريدك الإلكتروني اشترك بنشرة ليالينا الإلكترونية 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار