تحويل رواية "أولاد الناس: ثلاثية المماليك" إلى مسلسل تليفزيوني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 يونيو 2020
مقالات ذات صلة
جري الوحوش مسلسل تليفزيوني في رمضان المُقبل
أسعار إعلانات رمضان 2023 في المسلسلات والبرامج التليفزيونية
تحويل مذكرات عمر الشريف إلى مسلسل درامي

كشف المنتج ممدوح سبع رئيس مجلس إدارة شركة فيلم فاكتوري للإنتاج السينمائي، في بيان صحفي له عن اتفاق مع الروائية  ريم بسيوني لتحويل روايتها الأخيرة "أولاد الناس.. ثلاثية المماليك" إلى مسلسل درامي.

ورواية "أولاد الناس.. ثلاثية المماليك"، هي إحدى الروايات الحاصلة علي جائزة نجيب محفوظ لأفضل رواية مصرية لعام 2019-2020 من المجلس الأعلى للثقافة.

في كل أسبوع يوم جمعة

أنتجت شركة فيلم فاكتوري  مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة" والمأخوذ عن رواية بنفس الاسم للروائي إبراهيم عبدالمجيد الذي وحقق المسلسل نجاحاً كبيراً عند عرضه، وهو ما دفع الشرك ةلاتخاذ قرارها لتحويل رواية دكتور ريم بسيوني إلى عمل درامي.

أولاد الناس.. ثلاثية المماليك

تضم رواية أولاد الناس. ثلاثية المماليك ثلاثة أجزاء مطبوعة في كتاب واحد تعتمد كلها علي سيرة المماليك في مصر منذ عهد الناصر قلاوون وحتى الغزو العثماني لمصر وذبح طومان باي، وتعليق رأسه على باب زويلة في القاهرة.

وتدور أحداث الرواية حول ثلاث قصص تدور كل منها في إطار تاريخي رومانسي يعكس من خلفه الوضع الإجتماعي والسياسي والتاريخي لمصر وناسها في تلك الفترة التي سيطر فيها المماليك علي الحكم بعد إنتهاء الحكم الأيوبي.

روايات تحولت إلى مسلسلات

قال المنتج ممدوح سبع، إنه سمع عن الرواية في شهر رمضان بعد توصية العديد من أصدقائه بقراءتها إلى جانب قرائته لما كتب عنها وهو ما حمسه بشكل كبير لهذا النوع من الروايات والتي لا تستهويه عادة، ولكن سرعان ما أعجب بها وبطريقة السرد وغزل الأحداث مابين وقائع التاريخ والرومانسية.

وأضاف: "الدمج بين التاريخ والرومانسية التي جمعت بينهما الكاتبة ريم بسيوني، هو ما حمسني للعمل علي الرواية والبحث عن كاتبتها للتواصل معها لشراء حقوق تحويلها إلى عمل درامي تليفزيوني، وعقدت مع الدكتورة ريم عدد من اللقاءات لتوضيح عدد من الأمور والاتفاق علي الخطوط العريضة قبل التوقيع".

من جانبها، قالت ريم بسيوني، إن كتابة هذه الراوية استغرق 3 سنوات، حتى صدرت في الأسواق، موضحة أنه العمل السابع لها، وأنها لم تتخيل أن يتم تحويلها إلى عمل فني.

وقالت ريم بسيوني: "سعدت كثيرا بعد التواصل الذي تم مع المنتج ممدوح سبع، وحماسه لنقل سيرة المماليك وكل تفاصيل تلك الحقبة المجهولة من التاريخ للجمهور بكل تفاصيلها، خاصة وأنه لم يتم تناولها في عمل فني من قبل بهذا الشكل، من خلال قصة بناء مسجد السلطان حسن".

وكشف المنتج ممدوح سبع عن البدء في إجراءات وخطوات إنتاج المسلسل، موضحاً أن أولها الاتفاق مع سيناريست يكون ملما بتلك المرحلة التاريخية ليتم تحويل الرواية لسيناريو وحوار، وأيضا مخرج كبير يتناسب مع حجم العمل لإجراء تعديلات بما تتماشى مع تنفيذه وترشيح باقي فريق العمل سواء أمام الكاميرا أو ورائها.

 وعن موعد عرض المسلسل قال ممدوح سبع إن عام  2022 موعد مبدئي لعرض الجزء الأول من العمل، وانتهاء كتابة جزء كبير من السيناريو على نهاية العام الحالي.