زيت النارجيل للشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أكتوبر 2021 | آخر تحديث: الخميس، 21 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
زيت نارجيل للشعر
فوائد زيت النارجيل
فوائد زيت النارجيل للوجه

يستخدم زيت النارجيل على نطاق واسع في كافة أنحاء العالم، وزيت النارجيل أو المعروف بزيت جوز الهند يحتوي على قيم غذائية عالية ويدخل في تحضير المأكولات والمخبوزات ولا يقتصر استخدامه للطهي فقط بل يدخل في وصفات العناية بالشعر والبشرة لما له من خصائص فعالة في علاج مشاكل كثيرة، وخلال هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت النارجيل للشعر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو زيت النارجيل

زيت النارجيل هو نفسه زيت جوز الهند وهو عبارة عن دهون نباتية يتم الحصول عليها بطريقتين إما بالضغط الساخن أو البارد، ويتم استخراج زيت النارجيل من لب جوز الهند المجفف. بحيث يتم تقطيع لب جوز الهند الأبيض المجفف في الشمس لقطعٍ صغيرة. وعند استخراجه عن طريق الضغط على البارد يتم الحصول على نسبة قليلة من زيت النارجيل، لذلك فإنه يعتبر ذو قيمة كبيرة. ويمكن إدخال زيت النارجيل للشعر لعلاج كافة مشاكله فإنه عبارة عن مادة سميكة وشبه صلبة من اللون الأبيض أو المصفر، وعند وضعه في درجة حرارة الغرفة فإن زيت النارجيل يبدأ في الذوبان ويصبح شفافًا تقريبًا. أما إذا كانت درجة الحرارة المحيطة أكثر من 25 درجة مئوية يصبح الزيت النارجيل سائلًا وشفافًا.

يحتوي زيت النارجيل غير المكرر على رائحة جوز الهند اللطيفة، ويستخدم هذا النوع من الزيت لطهي الأطباق. يمكن طهي أي طعام بزيت النارجيل؛ فعند تسخينه لا تنبعث منه مواد مسرطنة. كما يستخدم زيت النارجيل المكرر في التجميل والطب.

التركيب الكيميائي لزيت النارجيل هي كما يلي: بيتا كاروتين، والفيتامينات، فضلًا عن المعادن المفيدة الرئيسية وهي: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والمنغنيز، والحديد، واليود، والفوسفور والصوديوم. ويعتبر زيت النارجيل للشعر من أفضل الزيوت التي تساعد في الحفاظ على حيويته وملمسه وذلك لاحتوائه على عناصر غذائية طبيعية ضرورية للشعر مثل: مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي لها تأثير مفيد على الجلد والشعر والأظافر وجسم الإنسان بأكمله.

يحتوي زيت النارجيل على مجموعة متكاملة من الأحماض مثل: حمض اللوريك، وحمض الميريستيك، وحمض البالمتيك، وحمض الأوليك، وحمض الكابريليك، وحمض الكابريك، وحمض دهني، حمض اللينوليك، وحمض كابرويك. وجميع الأحماض مهمة للحفاظ على صحة الشعر، حيث يوفر حمض اللوريك عملًا مضادًا للبكتيريا، أما حمض الهيالورونيك يخلق بيئة رطبة على سطح الجلد وفروة الرأس مما يمنع جفاف الشعر، حيث تسمح الدهون الثلاثية للأحماض الدهنية المشبعة بامتصاص الزيت بسرعة في الجلد وفروة الرأس. ويعتبر زيت النارجيل هو واحد من أفضل منتجات العناية بالبشرة والشعر المرطبة ومن أبرز فوائد زيت النارجيل للشعر أنه يساعد على زيادة نعومته وتغذية فروة الرأس مما يمنحكِ شعر صحي وقوي كما يساهم في الوقاية من العدوى. [1]  

فوائد زيت النارجيل للشعر

يعتبر زيت النارجيل للشعر علاج صحي وطبيعي يعمل على تغيير الشعر الذي يحتاج إلى عناية خاصة مع الاستخدام المستمر نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية، فإنه له تأثير تليين وترطيب، كما يساعد على استعادة صحة الشعر وحيويته، مما يمنحه لمعانًا صحيًا. يمكن استخدام زيت النارجيل للشعر كقناع أو بلسم أو كعلاج يترك على الشعر. ومن أبرز فوائد زيت النارجيل للشعر نذكر ما يلي:

  • يحفز زيت النارجيل نمو الشعر عن طريق التعمق في بصيلاته وذلك لغناه بالفيتامينات والأحماض الدهنية إذ يمد زيت النارجيل الشعر  بكمية كبيرة من الأحماض الدهنية المفيدة مثل حمض اللوريك الذي له تأثير مضاد للجراثيم ومنظم الدهون في الشعر، وحمض الميريستيك الذي يغذي ويعيد بنية الشعر، وحمض النخيل أو حمض النخليك أو حمض بالميتيك الذي يحتفظ برطوبة الشعر، وحمض الأوليك الذي يحسن الوظائف الوقائية للشعر وفروة الرأس، وأحماض اللينوليك واللينولينيك وهي أحماض دهنية أساسية التي تعتبر من الأحماض الضرورية للحفاظ على وظيفة الحاجز الوقائي لفروة الرأس والشعر.
  • يقوي الشعر حيث يغذي زيت النارجيل بصيلات الشعر وهذه أبرز فوائد زيت النارجيل للشعر إذ يمنع تساقط الشعر ويعزز نموه.
  • ترميم الشعر حيث تسبب التجارب على الشعر مثل تجعيد الشعر أو صبغه أو فرده وكل أنواع التصفيف حرمان الشعر من الرطوبة والكيراتين الطبيعي مما يضعف الشعر من الداخل، ويساعد زيت النارجيل للشعر على استعادة بنيته عن طريق الاحتفاظ بالرطوبة، مما يجعل الشعر ناعمًا ولامعًا مرة أخرى.
  • يضفي التألق للشعر فإذا كان الشعر مصبوغًا فإن استخدام زيت النارجيل للشعر يساعد في الحفاظ على حيوية وتشبع اللون من خلال الحفاظ على صبغات اللون في بنية الشعر.
  • يحارب قشرة الرأس إذ يساعد زيت النارجيل على استعادة حاجز الدهون في فروة الرأس وبالتالي يعزز دفاعات البشرة الطبيعية ضد قشرة الرأس.

يعتبر زيت النارجيل للشعر مثاليًا للفتيات ذوات الشعر المجعد، حيث يكون شعرهنّ مساميًا وجافًا في البداية، وكذلك للسيدات ذوات الشعر الطويل، فكلما زاد طول الشعر قلت الحماية الطبيعية له، وكلما زاد تلفه فإنه يحتاج إلى تغذية إضافية، وبشكل عام يعتبر زيت النارجيل للشعر مثاليًا لأي شعر تالف أو جاف. ولكن إذا كان الشعر دهنيًا فعلى الأرجح أن زيت النارجيل ليس مناسبًا له وذلك لأن قوامه كثيف جدًا مما قد يتسبب في جعل الشعر متسخًا ودهنيًا بشكل أسرع. لكن زيت النارجيل للشعر رائع ولا غنى عنه، ولكن كما هو الحال مع أي منتج تجميلي، قد لا يكون مناسبًا لجميع أنواع الشعر. [2]  

طريقة استخدام زيت النارجيل للشعر

هناك العديد من الطرق لاستخدام زيت النارجيل للشعر، وللحصول على أقصى فائدة يمكنكِ اتباع طريقة استخدام زيت النارجيل للشعر الصحيحة بالخطوات الآتية:

  1. مشطي شعرك ثم ضعي كمية قليلة من زيت النارجيل في راحة يديكِ حتى يصبح دافئًا وسائلًا،
  2. ضعي زيت النارجيل على فروة الرأس والشعر، ويمكنكِ أيضًا تدليك فروة الرأس والجذور للحصول على علاج أعمق
  3. اتركي الزيت لأطول فترة ممكنة، أو طوال الليل ثم اغسليه في الصباح بالشامبو.

عند اتباعكِ لهذه الخطوات تكوني ضمنتي بأن زيت النارجيل سوف يتغلغل في الشعر بشكل كامل وبالتالي يمنح شعركِ حجمًا أكبر مما يجعله يبدو أكثر كثافة وصحة وامتلاء، كما سيمنع زيت النارجيل تلف شعركِ المتضرر بسبب ارتفاع درجة حرارته والاحتكاك والغسيل الزائد والمواد الكيميائية القاسية وصبغه بانتظام حيث يمكنكِ منع الضرر باستخدام زيت النارجيل للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع. [2]

وصفات زيت النارجيل للشعر

هناك العديد من المشاكل التي تصيب الشعر وتعاني منها الكثيرات، ولكل مشكلة علاجًا فعالًا بزيت النارجيل، وخلال ما يلي سنتعرف على أبرز وصفات زيت النارجيل للشعر: 

وصفة زيت النارجيل وزيت الخروع للشعر

تعتبر هذه الوصفة ممتازة للشعر الهش، إذ يعد استخدام زيت النارجيل للشعر الهش وحده رائعًا، لكن إضافة زيت آخر إلى المزيج مثل زيت الخروع يعمل على ترقية قناع شعرك بمقدار عشرة أضعاف. زيت الخروع يساعد في نمو الشعر وذلك لأن الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة الموجودة به تعمل على زيادة الرطوبة في الشعر الجاف والهش، مما يقلل في النهاية من تكسر الشعر. وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. ملعقتان كبيرتان من زيت النارجيل
  2. ملعقتان كبيرتان من زيت الخروع

طريقة التحضير والاستخدام

  1. امزجي الزيوت ببعضها جيدًا.
  2. قسمي الشعر إلى خصل وقومي بتمشيطه.
  3. وزعي خليط الزيوت على الشعر واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة أو اتركيه طوال الليل لكن يجب عليكِ وضع منشفة على وسادتك حتى لا يتسرب الزيت من خلالها.
  4. اغسلي شعرك بالماء الدافئ والشامبو.
  5. كرري الوصفة مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

وصفة زيت النارجيل والليمون للشعر

تعتبر هذه الوصفة ملائمة للشعر الدهني، وتحضر الوصفة بزيت النارجيل وعصير الليمون لعلاج مشاكل الشعر الدهني، إذ يعتبر عصير الليمون منظفًا رائعًا ومتحكمًا في الزيت على الشعر، وتعمل الخصائص المضادة للفطريات في عصير الليمون على تعزيز صحة فروة الرأس عن طريق تقليل الدهون وإزالة أي أوساخ والحفاظ على المسام غير مسدودة، ويساعد هذا المزيج أيضًا على محاربة قشرة الرأس وتقليل الحكة والحفاظ على نعومة الشعر. وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من زيت النارجيل المذوب
  2. ملعقة كبيرة من عصير الليمون

طريقة التحضير والاستخدام

  1. امزجي زيت النارجيل مع عصير الليمون جيدًا.
  2. وزعي الوصفة على شعر جاف واتركيه لمدة ربع ساعة.
  3. اشطفي شعرك بالماء ثم اغسلي شعرك كالمعتاد.
  4. كرري هذه الوصفة مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج. 

وصفة زيت النارجيل وجل الصبار للشعر

تعتبر هذه الوصفة فعالة لعلاج الحكة، إذ يحتوي جل الصبار على خصائص مضادة للميكروبات والبكتيريا ومضادة للالتهابات مما يجعل فروة الرأس تبدو أكثر صحة. وتعمل الفيتامينات A و C و E على تهدئة الحكة وإزالة قشرة الرأس، بينما يعزز فيتامين ب 12 نمو الشعر. وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. ملعقة كبيرة من زيت النارجيل
  2. ملعقة كبيرة من جل الصبار

طريقة التحضير والاستخدام

  1. قلبي المكونات جيدًا في وعاء صغير.
  2. وزعي الخلطة على فروة رأسك واستهدفي الجذور.
  3. مشطي شعرك بلطف، واتركي الماسك لمدة ربع ساعة.
  4. اشطفي شعركِ بالماء ثم اغسليه بالماء والشامبو.
  5. كرري هذه الوصفة مرة إلى مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

وصفة زيت النارجيل وخل التفاح للشعر

تعتبر هذه الوصفة فعالة لعلاج الشعر الباهت، حيث تحضر بزيت النارجيل وخل التفاح والعسل، ويُعرف خل التفاح بكونه بديلًا رائعًا للشامبو، حتى أنه أصبح وسيلة جيدة للغسيل بالنسبة للبعض. وتساعد فيتامينات ومغذيات خل التفاح على موازنة مستوى الحموضة في شعرك، مع إعادة الشعر الباهت إلى الحياة مع لمعان ونعومة وقوة، كما أن العسل يساعد في الحفاظ على رطوبة الشعر، وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. ملعقتان كبيرتان من زيت النارجيل
  2. ملعقة كبيرة من خل التفاح
  3. ملعقتان كبيرتان من العسل.

طريقة التحضير والاستخدام

  1. اخلطي المكونات جيدًا في وعاء صغير.
  2. ضعي الخلطة على شعر رطب أو جاف.
  3. اتركي الماسك على شعركِ لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  4. اشطفي شعرك بالماء لإزالة الماسك ثم اغسليه كالمعتاد.
  5. كرري هذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

زيت النارجيل والأفوكادو للشعر

تعتبر هذه الوصفة فعالة للشعر المجعد، وهذه الوصفة غنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة، يعتبر الأفوكادو مكون قناع رائع  لتقوية وإصلاح وتغذية الشعر العطش. وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. ثمرة واحدة من الأفوكادو الناضجة متوسطة الحجم مقطعة إلى قطع صغيرة.
  2. كمية مناسبة من زيت النارجيل

طريقة التحضير والاستخدام

  1. اهرسي قطع الأفوكادو ناعمًا ثم قلبيها مع زيت النارجيل جيدًا.
  2. وزعي الخليط على شعر جاف أو رطب.
  3. دلكي فروة رأسك بالوصفة ثم اتركيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة.
  4. اشطفي شعرك بالماء جيدًا لإزالة الماسك ثم اغسليه بالشامبو والبلسم كالمعتاد. [3]  

أضرار زيت النارجيل للشعر

قد يسبب استخدام الزيوت بشكل خاطئ بعض الأضرار للشعر والتي يمكن تفاديها من خلال استخدامها بطريقة صحيحة ولمنع أضرار زيت النارجيل للشعر يمكن اختيار الوصفة المناسبة لعلاج مشكلة الشعر وإن تسبب بضرر يجب التوقف عن استخدامه، ومن أضرار زيت النارجيل للشعر نذكر ما يلي:

  • يعزز زيت النارجيل تراكم البروتين على الشعر فعلى الرغم من أن زيت النارجيل ينظف فروة الرأس، إلا أنه يمكن أن يتسبب أيضًا في تراكم البروتين عن طريق تقييد الرطوبة على الشعر الجاف أو الخشن. سيؤدي ذلك إلى منع الرطوبة اللازمة وتجفيف خصلات شعرك، وتكون النتيجة النهائية هي تقصف الأطراف وتكسر الشعر.
  • وضع الكثير من النارجيل يمكن أن يكون ضارًا للشعر حيث يؤدي تشبع الشعر بالزيت إلى نتائج عكسية، لأنه زيت سميك وبالتالي فإنه سوف يثقل تجعيد الشعر إذا تم استخدام كمية كبيرة منه.

زيت النارجيل للشعر الخشن

هناك الكثير من السيدات من خشونة الشعر، إذ يصبح الشعر مجعدًا عندما يدخل الماء في جذع الشعرة، مما يتسبب في انتفاخه وتفاوت مظهره. ويمنع زيت النارجيل الشعر من امتصاص الماء وخاصة في المناخات الرطبة مما يساعد على منع تجعد الشعر. كما يميل الشعر التالف إلى أن يبدو مجعدًا حتى في الطقس الجاف. نظرًا لأن زيت النارجيل يمكن أن يخترق جذع الشعر، فإنه يمكن أن يساعد أيضًا في تنعيم الشعر التالف والمتفاوت. ويمكن تدليك فروة الرأس والشعر جافًا ببضع قطرات من زيت النارجيل قبل الخروج في الطقس الرطب أو الجاف. [4]  

زيت النارجيل للشعر المصبوغ

يسبب صبغ الشعر في جفاف الشعر وتكوين أطراف متقصفة ومتكسرة، لذلك فإن إيجاد طرق صحية للعناية بالشعر أمر ضروري بعد عملية الصبغة، ويمكن استخدام زيت النارجيل للشعر المصبوغ حيث يساعد على منع التلف والحفاظ على صحة الشعر وتحسين النتيجة الإجمالية لعملية الصبغ، ويوصي العديد من مصففي الشعر المحترفين بالمنتجات التي تعمل على ترطيب الشعر بعمق واستعادة بعض البروتينات والزيوت الطبيعية ومنع الضرر وغالبًا ما يوصى بزيت النارجيل للشعر المصبوغ لأنه يفيد الشعر بعشرات الطرق المختلفة. سنذكر فيما يلي فوائد استخدام زيت النارجيل للشعر المصبوغ:

  • يساعد استخدام زيت النارجيل بعد تبييض الشعر أو صبغه على استعادة الشعر بعض زيوته الطبيعية، حيث يفقد الشعر الكثير من الزيت الطبيعي والبروتينات الواقية، وهذه الزيوت والبروتينات ضرورية للحفاظ على فروة رأس صحية والحفاظ على صحة الشعر. وعند استخدام المبيض أو الصبغة يصبح الشعر جافًا وهشًا وقد يتكسر، ويمكن استعادة هذه الزيوت الطبيعية باستخدام زيت النارجيل للشعر المصبوغ مع مرور الوقت.
  • يصلح التلف الذي يلحق بالشعر بعد الصبغة حيث يساعد تطبيق زيت النارجيل للشعر المصبوغ وذلك باستخدامه بنفس الطريقة التي يُستخدم بها البلسم الذي يترك على الشعر على إصلاح تلف الشعر الناتج عن فقدان الشعر زيوته الطبيعية، وبالتالي يكون عرضة لمزيد من الضرر لأنه لم يعد هناك طبقة واقية، ويساعد استخدام زيت النارجيل للشعر في استعادة هذه الطبقة الواقية والحفاظ على صحة الشعر بالإضافة إلى أنه يستعيد لمعانه الطبيعي ويحسن نعومته بشكل عام، مما يجعل الشعر يبدو أفضل. [5]  

زيت النارجيل للشعر الجاف

يحتوي زيت النارجيل للشعر على نسبة عالية من حمض اللوريك الموجود بشكل طبيعي في حليب الأم مما يجعله يدعم الصحة الهرمونية والخلوية. تجعل الدهون الطبيعية متوسطة السلسلة الموجودة في زيت النارجيل اختراق الزيت للشعر بسهولة وبطرق لا تستطيع الزيوت الأخرى القيام بها. لهذا السبب يجد الكثير من الناس أن زيت النارجيل يوفر نتائج سريعة نسبيًا عند استخدامه، ومن فوائد زيت النارجيل للشعر الجاف نذكر ما يلي:

زيت النارجيل للشعر الجاف يمنع فقدان البروتين 

نظرًا لمحتواه العالي من حمض اللوريك وانخفاض الوزن الجزيئي ، فإن زيت جوز الهند قادر على اختراق ألياف الشعر بعمق والمساهمة في منع فقدان البروتين.

زيت النارجيل للشعر الجاف مرطب رائع

إن زيت النارجيل للشعر غني بحمض اللوريك مما يجعله يخترق الشعر بسهولة، لذا يعتبر ممتاز كمعزز للرطوبة اليومية للشعر.

زيت النارجيل للشعر الجاف يعطي نتائج سريعة

بغض النظر عن نوع الشعر فإن العديد من الأشخاص يتمتعون بنتائج أسرع وأكثر كفاءة بسبب تركيبة زيت النارجيل للشعر وبنيته. [6]  

زيت النارجيل للشعر الدهني

تبدو فكرة وضع الزيت مباشرة على الشعر الدهني غير منطقية بالنسبة لأي شخص لديه شعر دهني طبيعي. ومع ذلك فقد تم استخدام علاجات زيت النارجيل للشعر الدهني وكافة أنواع الشعر لأنه مغذي، ويمكن تطبيق زيت النارجيل على الشعر الدهني باستخدام نسبة معينة منه، إذ يمكن لزيت النارجيل للشعر إضافة الحياة والرطوبة إليه. كما أنه يفضل تجنب استخدامه يوميًا. ومن أبرز فوائد زيت النارجيل للشعر الدهني نذكر ما يلي:

  • يعتبر زيت النارجيل بأنه أغنى مصدر طبيعي للأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، وهي أنواع خاصة من الأحماض الدهنية ذات الخصائص المضادة للبكتيريا والميكروبات المغذية جدًا للجسم. إنه مرتفع بشكل خاص في سلسلة C12 المعروفة باسم حمض اللوريك.
  • تسمح خصائص زيت الناردجيل باختراق الشعر بطرق لا تستطيع الزيوت الأخرى ذلك، وهذا هو السبب في أن بعض الناس يلاحظون نتائج مذهلة بسرعة نسبيًا عند استخدام زيت النارجيل للشعر.
  • يقلل من فقدان البروتين لكل من الشعر الدهني التالف وغير التالف وهذا بسبب وزنه الجزيئي المنخفض وبنية السلسلة الخطية المستقيمة. وللحصول على أفضل النتائج من الأفضل استخدام زيت النارجيل للشعر الدهني قبل الشامبو. [7]  

زيت النارجيل لشعر الأطفال

يتمتع زيت النارجيل بقدرته العالية في الاحتفاظ بالرطوبة، مما يساعد على إبقاء شعر الأطفال رطبًا وناعمًا. يمكن أن يساعد استخدام زيت النارجيل لشعر الأطفال في تقليل فقدان البروتين في الشعر. ويمكنك استخدام زيت النارجيل لشعر الأطفال للترطيب أو التصفيف أو علاج الجفاف أو تهدئة التجعد أو منع قشرة الرأس.

يمكن استخدام زيت النارجيل كعلاج لفروة الرأس للمساعدة في علاج أعراض جلبة اللبن أو ما يعرف بقرف اللبن أو خبز الرأس وهو طفح جلدي شائع يتسبب في ظهور بقع قشرية أو دهنية أو متقشرة على فروة رأس الطفل. بعد وضع زيت النارجيل على فروة رأس الطفل يجب شطفه بعد مرور 20 دقيقة. ثم تُستخدم فرشاة ناعمة لتمشيط شعر الطفل بلطف وإزالة أي قشور سائبة. [8]  

زيت النارجيل للشعر المنخفض المسامية

تؤثر مسامية الشعر على كيفية امتصاص الرطوبة للشعر. تحدد البشرة الموجودة على الطبقة الخارجية للشعر ما إذا كان هناك مسامية طبيعية أو عالية أو منخفضة. وتعني المسامية العالية أن الرطوبة تدخل إلى الشعر بسهولة كبيرة، في حين أن المسامية المنخفضة تعني أن البشرة مشدودة جدًا وتمنع الرطوبة من الدخول إلى جذع خصلات الشعر.

مع الشعر ذي المسامية المنخفضة، يجب تجنب استخدام المنتجات الثقيلة، حيث تميل المسامية المنخفضة إلى حدوث مشاكل في تراكم المنتج. لذلك عند اختيار المنتجات يجب اختيار الزيوت الخفيفة فإنه الحل الأفضل دائمًا. مما يعني أن الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت النارجيل لا يمكن استخدامهما مع المواد الطبيعية ذات المسامية المنخفضة للشعر لأنهما بلا شك سيبقيان فوق الشعر بدلًا من امتصاصهما. [9]  

أخيرًا يمكن تجربة وصفات زيت النارجيل للشعر من خلال اتباع المكونات والتعليمات التي ذكرناها سابقًا لتفادي حدوث مشاكل للشعر، حيث يعتبر استخدام زيت النارجيل للشعر فعال عند اتباع الخطوات الصحيحة. 

  1. "What to know about coconut oil" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  2. أ ب "Coconut Oil for Hair Growth: 6 Reasons Why Your Hair Deserves It" ، منشور على موقع lucybee
  3. "Hair on the Fritz? Try One of these 9 Coconut Oil Mask Recipes" ، منشور على موقع purewow
  4. "How to use coconut oil for hair" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  5. "Coconut Oil Before Dyeing Hair: Benefits and Step-by-Step" ، منشور على موقع ellisjamesdesigns
  6. "Coconut oil for dry hair: Why is it so good?" ، منشور على موقع thehairlust
  7. "Coconut Oil for Hair: Good or Bad?" ، منشور على موقع wellnessmama
  8. "5 Ways to Make Coconut Oil Part of You and Your Baby’s Pampering Routine" ، منشور على موقع seventhgeneration
  9. "Best Oils For Low Porosity Hair" ، منشور على موقع millennialindebt