تنظيف فروة الرأس، الفوائد والخطوات

  • تاريخ النشر: السبت، 26 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024

لا شكّ أنّ التمتع بفروة رأسٍ صحية يمنحكِ شعراً جذاباً وجميلًا، وهدف تسعين إليه، لكن في بعض الأحيان تظهر الأوساخ على فروة رأسكِ وبين خصل الشعر نتيجة عدة أسباب كمرض الصدفية أو الأكزيما، ويمكن أن يكون السبب الالتهابات الجلدية أو نتيجة لاستخدام بعض مستحضرات العناية بالشعر، الأمر الذي قد يجعلكِ تشعرين بالقلق والانزعاج والحرج في بعض الأحيان، فتبدئين بالبحث عن طرق وعلاجات مختلفة لتنظيف فروة رأسكِ والتخلص من التراكمات عليها، ومن الجدير بالذكر أنّه توجد طرق طبية وأخرى طبيعية يمكن أن تُفيد في هذه الحالة، وفي هذا المقال توضيح لبعض هذه الطرق، إلى جانب بعض النصائح التي يساهم اتباعها في روتين العناية بفروة رأسكِ إلى الحصول على فروة رأس نظيفة وصحية وجميلة.

كيفية تنظيف فروة الرأس

توجد بعض الطرق التي يُساهم اتباعها في تعزيز نظافة فروة الرأس، لكن تجدر الإشارة إلى أن البعض قد يعاني من الحساسية تجاه أي من المواد أو المنتجات المذكورة، لذلك لا بد من اختبارها على منطقة صغيرة من الجلد قبل الاستخدام، وعمومًا تتضمن هذه الطرق على سبيل الذكر لا الحصر ما يأتي:

العثور على الشامبو والبلسم المناسب لنوع شعرك

إذا كنت ترغب في اختيار الشامبو الذي يمكن أن يساعد في تنظيف فروة رأسك وتقليل تراكم الدهون والقشرة على فروة الرأس، فمن المهم أن تأخذ في عين الاعتبار نوع شعرك وطبيعته، إذ  يُباع الشامبو في المحال التجارية على عدة أشكالٍ وأنواع، ويختلف النوع على حسب طبيعة الشعر ونوعه، مثل:

  1. شامبو للشعر الجاف والتالف.
  2. شامبو للشعر الدهني.
  3. شامبو للتنظيف العميق.
  4. شامبو للأطفال.
  5. شامبو علاجي.

إذ لم تكن متأكداً من نوع الشامبو الأفضل لنوع شعرك، فقم بإلقاء نظرة على قائمة المكونات، وتركيز كل منها، وابحث ملياً عن فوائد وأضرار تلك المكونات وتأثيرها على الشعر.

فيما يلي قائمة بأنواع الشعر ومكونات الشامبو الأساسية التي يجب أن تبحث عنها في كل منها:

  1. الشعر الدهني: يحتاج الشعر الدهني الشامبو الذي يحتوي على كبريتات لوريل أو السلفوساكسينات التي تعمل على إزالة الدهون من الشعر وتنظيف فروة الرأس.
  2. ​​الشعر الجاف إلى المتوسط: يحتاج هذا النوع من الشعر إلى الشامبو الذي يحتوي على كبريتات لوريث التي تزيل بعض الدهون من الشعر، ولا تزيد جفافه.
  3. الشعر الجاف أو التالف: الشامبو الذي يحتوي على الساركوزين، واسترات الأمونيوم، والألكانولاميدات، ولورامينوبروبيونات الصوديوم، والصبار اللبلاب، والسيليكون ، والتي تنظف الشعر دون إزالة الدهون بشكلٍ كامل ولا تجففه

ملاحظة، إذا كانت فروة رأسك حساسة ، يجب أن تتجنب الشامبو الذي يحتوي على كلٍ من الفورمالين والبارابين.

اتباع روتين نظافة بشكلٍ دوري

إذا كنت تستخدم منتجات العناية بالشعر بكثرة، فمن المهم أيضاً غسل شعرك بانتظام وبشكل كامل للتخلص من تراكمه، قد ترغب في غسله كل يوم أو كل بضعة أيام، حسب نوع شعرك، ويُنصح دائما أصحاب فروة الرأس الدهنية بغسل شعرهم بشكلٍ يومي أو كل يومين، فيما يُنصح أصحاب فروة الرأس الجافة أو المختلطة لغسل شعرهم مرتين أو 3 مرات أسبوعياً.

الاستعانة بالمنتجات الطبيعية

يُمكنك الاستعانة بالمنتجات الطبيعية للعناية بفروة رأسك، فهي تعتبر آمنة إلى حدٍ ما، كما أنها ذات أضرار جانبية نادرة الحدوث، وسنذكر بعضًا من الطرق الطبيعية لاحقاً في نفس المقال.

العناية بفروة الرأس

إليك عزيزي القارئ بعضًا من أهم النصائح للعناية بفروة رأسك والحفاظ عليها:

  1. اشطفي شعرك جيداً قبل إضافة الشامبو إليه، يتم توزيع الشامبو بشكلٍ أفضل على الشعر المبلل وينتشر بسهولة أكبر، مما يسمح لك باستخدام كمية أقل من الشامبو والذي قد يؤدي كثرته إلى إلحاق الضرر بفروة رأسك وشعرك.
  2. اخلطي الشامبو بالماء أولاً، يُنصح قبل فرك الشامبو على شعرك وفروة رأسك بإضافة القليل من الماء إليه ومزجهما سوياً، مما يساعد في تسهيل دهنه على الشعر وتقليل كمية الشامبو التي تستخدمينها.
  3. استخدم الماء الفاتر للشطف في الدور الأول، إذ يساعد الماء الدافئ على فتح الجزء الخارجي من كل شعرة (الجُليدة) حتى يتمكن الشامبو من التغلغل لفروة الرأس وإزالة الأوساخ والزيوت المتراكمة بشكل أفضل، كما يساعد هذا على تعزيز فاعلية البلسم ومنتجات الشعر الأخرى.
  4. العناية بالشعر برفق، تجنبي عزيزتي فرك شعرك بقوة أو بحركة دائرية أو ذهاب وإياب، لأن ذلك قد يتسبب في أذيتها، واحرصي على غسلها بأصابعك وراحتيك بلطف.
  5. لا تفركي فروة رأسك بأظافرك، فقد يتسبب ذلك في إصابات تتحول إلى قشور وقروح مزعجة.
  6. ضعي البلسم على أطرافك فقط. لا تحتاج فروة رأسك إلى المزيد من الترطيب، إذ سيؤدي إضافة البلسم إلى فروة رأسك فقط إلى مزيد تراكم الزيوت والدهون بدلاً من تنظيفها، فقط ركزي على وضع البلسم على أطراف شعرك التي تحتاج إلى أكبر قدر من الرطوبة. [1]

تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون

إليك فيما يأتي بعضاً من أهم النصائح التي تساعدكِ على التخلص من قشرة فروة الرأس والدهون كذلك:

  1. غسل الشعر وتنظيف فروة الرأس بانتظام: إذ يؤدي تراكم الزيوت والأوساخ وخلايا الجلد الميتة على فروة رأسك إلى زيادة خطر الإصابة بقشرة الرأس، لذلك يجب غسل شعرك بانتظام للحفاظ عليه نظيفًا وخالٍ من القشرة. ومع ذلك، لا تستخدم الشامبو الذي يجفف فروة رأسك ويزيد الحالة سوءاً.
  2. الاستعانة بالشامبو المضاد للقشرة: يُنصح باستخدام الشامبو المضاد للقشرة؛ لمنع ظهورها،  فهو أسهل خيار لعلاج قشرة الرأس، إذ يحتوي الشامبو المضاد للقشرة على حمض الساليسيليك، والكيتوكونازول، وبيريثيون الزنك، وكبريتيد السيلينيوم الذي يعمل ضد ظهور قشرة الرأس.
  3. تعديل النظام الغذائي: يمكن أن يؤدي النظام الغذائي الذي يفتقر إلى الفيتامينات والمعادن الأساسية إلى ظهور قشرة الرأس، إذ أن الأطعمة الغنية بالدهون والسكر تؤدي إلى ظهور المزيد من قشرة الرأس مقارنة بالفاكهة، وبالتالي، فإن الحفاظ على نظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية والبروتينات والمعادن يعزز صحة الشعر وفروة الرأس.
  4. تقشير فروة الرأس: يمكن أن يساعد تقشير فروة رأسك على إزالة خلايا الجلد الميتة وتراكم منتجات العناية بالشعر، إذ تحافظ مقشرات فروة الرأس على الرطوبة الطبيعية لفروة رأسك، كما أنها تقلل من الجفاف، وتحد من تكون القشرة. [2]

تنظيف فروة الرأس بالسدر

يحتوي نبات السدر على الكثير من الفوائد الهامّة لصحة الشعر وفروة الرأس، فهو غني بالصابونين، وهو مكون نباتي فعّال لغسل الشعر، لذلك يمكنه أن يغنيك عن استخدام الشامبو، كما أنه يجعل الشعر ناعماً دون استخدام بلسم أو ماسك للشعر، بالإضافة إلى أنه غني بالصمغ، ويُعد مسحوق السدر فعالَا للغاية لفروة الرأس الحساسة، ويساعد في الحد من ظهور قشرة الرأس، وزيادة كثافة الشعر، ويمكن تطبيقه بمفرده على الشعر أو كخليط مع مستحضرات أخرى. [3]

تنظيف فروة الرأس بالخل

يُعد الخل فعالُا في تنظيف فروة الرأس، ويمكنك استخدامه عن طريق وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح على فروة الرأس، فهو يعمل على تنظيفها وإزالة قشرة الرأس، وحكة فروة الرأس. [4]

تنظيف فروة الرأس بالملح

يُعتبر الملح مكوناً جيداً لتقشير وتنظيف فروة الرأس، إذ تعمل حبيبات الملح على تقشير خلايا الجلد الميتة بشكل فعال، وإزالتها من فروة الرأس وتساعد في علاج قشرة الرأس، وينصح بالتطبيق على الشعر عند مزج 2-3 ملاعق من الملح مع مادة دهنية، كالزيت مثلًا، وتدليك فروة رأسك به، وتركه لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق أخرى قبل غسله، ويفضل استخدام الشامبو المضاد للقشرة بعد غسله، وتكرار هذه العملية 2-3 مرات في الأسبوع. [5]

تنظيف فروة الرأس بخل التفاح

 يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك الذي يساعد على موازنة مستوى الأس الهيدروجيني لفروة الرأس وتنظيفها، وهذا بدوره يمكن أن يحد من جفاف فروة الرأس المؤدي إلى ظهور قشرة الرأس، ويمكنك استخدامه بواسطة مزجه من الماء وتطبيقه على شعرك لمدة لا تتجاوز العشر دقائق، ثم غسله وتكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع كحدٍ أقصى. [2]

تنظيف فروة الرأس بالليمون

 يعد عصير الليمون مصدراً غنياً بحمض الستريك، ويمكن لحامض الستريك أن يساعد في الحفاظ على توازن درجة حموضة فروة رأسك، وهذا بدوره قد يساعد في تقليل قشرة الرأس والحفاظ عليها نظيفة، ويمكنك تدليك فروة رأسك بـ 2-3 ملاعق من عصير الليمون وتركه على الشعر لمدة تتراوح بين 5-10 دقائق ثم غسله بالشامبو. [2]

تنظيف فروة الرأس في المنزل

يمكنك استخدام بعض المنتجات الموجودة في المنزل لتنظيف فروة رأسك، ومن أشهر المنتجات لتنظيف فروة الرأس مسحوق حبوب الأسبرين، فالأسبرين عبارة عن ساليسيلات يساعد على تفكيك القشرة البيضاء على فروة رأسك والقضاء على تقشرها، وبالتالي الحفاظ على نظافتها، ويُمكنك تطبيقه على فروة رأسك بواسطة مزج مسحوق حبيتين منه مع الشامبو وغسل شعرك به. [1]

تنظيف فروة الرأس من الترسبات

يُمكنك تنظيف فروة رأسك بالعناصر الموجودة في مطبخك، كالقرفة مثلاً، إذ تساعد القرفة على التخلص من بكتيريا فروة الرأس كما تساعد صودا الخبز على التخلص من الترسبات ويساعد زيت الزيتون على ترطيب فروة الرأس والشعر، اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، ادهني فروة رأسك بالخليط، ثم غطيه بقبعة استحمام واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، واغسليه بالشامبو جيدًا بعد مرور الوقت.

طرق طبيعية لتنظيف فروة الرأس

يمكنك تنظيف فروة رأسك طبيعيًا، باستخدام بعض المنتجات المنزلية كصودا الخبز مثلاً، إذ تساعد صودا الخبز على تنظيف فروة الرأس بينما يساعد زيت شجرة الشاي على تقليل بكتيريا فروة الرأس المسببة للقشرة. اخلطي ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع قطرات قليلة من زيت شجرة الشاي مع الشامبو. تأكدي من تدليك خليط الشامبو على فروة رأسك أثناء تدليكه على شعرك، ثم اشطفي شعرك بالماء الدافئ لإزالة الخليط.

ملاحظة: لا تستخدمي هذا الخليط إذا كان شعرك مصبوغاً، كما ينبغي تجنبه إذا كانت فروة رأسك حساسة لأن زيت شجرة الشاي قد يسبب التهابها. [6]

شاهدي أيضاً: بروتين الشعر


  1. أ ب "مقال: What Causes Scalp Buildup and How Can I Treat It?" ، منشور على موقع: healthline.com
  2. أ ب ت "مقال: How To Get Rid Of Dandruff" ، منشور على موقع: stylecraze.com
  3. "منتج Sidr Powder - Breiz Henné" ، منشور على موقع: cosmeto-nature.com
  4. "مقال: 19 Impressive Benefits Of Vinegar" ، منشور على موقع: organicfacts.net
  5. "مقال: Your At-Home Solution for Dandruff" ، منشور على موقع: byrdie.com
  6. "مقال: How to Clean Your Scalp" ، منشور على موقع: wikihow.com