علامات نزول الوزن

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022
مقالات ذات صلة
أسباب عدم نزول الوزن في الكيتو دايت
النزول
تفسير حلم نزول المطر للمتزوجة

يعد الوزن الزائد واحد من الأمور التي تثير قلق العديد من السيدات، نظرا لذلك تلجأ العديد من السيدات إلى اتباع نظام غذائي بهدف حرق الدهون في الجسم والتخلص من الوزن الزائد، ولكن ما هي علامات نزول الوزن؟ وهل يمكن التعرف على علامات نزول الوزن بدون ميزان؟ ومتى يكون نزول الوزن غير طبيعيا؟ دعونا نتعرف على كافة هذه الاستفسارات في المقال الآتي.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نزول الوزن

يعد نزول الوزن واحد من الأمور التي تهم العديد من السيدات، لذلك تلجأ العديد من السيدات إلى اتباع الطرق وأنظمة الرجيم المختلفة لتخلص من الوزن الزائد والحصول على الوزن المثالي الذي تحلمن به، يمكن أن يساعد ممارسة التمارين الرياضية أو اتباع نظام غذائي معينة إلى نزول الوزن، وهذا ما يعرف بنزول الوزن الإرادي، أما نزول الوزن اللاإرادي فغالبا ما يكون غير طبيعيا نتيجة خلل ما في الجسم، كالإصابة ببعض الأمراض كالإسهال المزمن أو السرطان أو التهابات مزمنة في الجسم كالتهاب المفاصل الروماتويدي. [1]  

أول علامات نزول الوزن

بعد اتباع نظام غذائي معين أو ممارستك لنوع محدد من التمارين الرياضية قد تتساءلين عن أول علامات نزول الوزن، غالبا ما تحتاج علامات نزول الوزن إلى بعض الوقت للظهور يمكن أن تلاحظي في أول يومين من اتباع نظام غذائي أن انخفاض الانتفاخ في الجسم، أو حتى تغير في مقاس الملابس التي ترتدينها، كما يمكن أن يرافق هذه العلامات علامات أخرى فيما يلي أبرزها: [2]  

  • تغير في المظهر العام، قد تلاحظين عند النظر في المرآة تغير في مظهر جسمك العام، على سبيل المثال قد يبدو وركيك أصغر حجما، أو انخفاض الانتفاخ في بطنك، وهكذا.
  • سهولة القيام بالوظائف اليومية، يمكن أن تلاحظي في الأيام الأولى من انخفاض وزنك سهولة في الحركة والقيام بالوظائف اليومية.
  • تحسن العلامات والمؤشرات الحيوية، لا تقتصر علامات نزول الوزن على العلامات الخارجية فحسب إنما يمكن أن ينعكس ذلك على بعض المؤشرات الحيوية في الجسم، أي قد تلاحظين انخفاض في قراءات كل من ضغط الدم والكوليسترول، غالبا ما يحدث ذلك عند فقدان الجسم ما يقارب 5-10% من إجمالي الوزن.

علامات تدل على حرق الدهون في الجسم

بإمكانك الاستدلال على حرق الدهون في الجسم من خلال مجموعة من العلامات، وفيما يلي أبرز علامات تدل على حرق الدهون في الجسم: [3]  

  • الاستيقاظ صباحا دون الشعور بالجوع، ستتفاجأ بعد مرور بضعة أيام على اتباعك نظام غذائي لفقدان الوزن استيقاظك في الصبح دون الشعور بالجوع أو الرغبة في تناول الطعام، وذلك لكون جسمك يكون في وضع حرق الدهون، يقوم خلالها باستهلاك الدهون الخاصة بك للحصول على الطاقة.
  • عدم الرغبة في تناول السكريات، وذلك لأن الجسم أصبح يعتمد على دهون الجسم كمصدر للطاقة وليس السكريات.
  • تقلبات مزاجية أقل، وذلك لاستقرار نسبة السكر في الدم.
  • انخفاض عدد المرات التي تمرض بها، وذلك لأن السكر يعمل على خفض المناعة ويقلل من كفاءة الجهاز المناعي بخفضك عدد السكريات التي تقومين بتناولها يوميا فأنت بذلك تعززين من كفاءة الجهاز المناعي.
  • سهولة ممارسة التمارين الرياضية، وذلك نتيجة لحرق الدهون الزائدة التي كانت تسبب إعاقة في الحركة.

علامات نزول الوزن بدون ميزان

غالبا ما تعد آراء الآخرين وتغير مقاسات الجسم من أولى علامات نزول الوزن بدون ميزان، ولا يقتصر على هذا بحسب إذ يمكن أن تساعد بعض الاختبارات في التعرف على نزول الوزن بدون ميزان، ومنها اختبار التعرف على نسبة الدهون في الجسم، يساعد هذا الاختبار على تقديم فكرة عن الدهون التي تحتاج إلى فقدانها، كما يساعدك في تحديد حدوث خسارة الوزن من عدمه، ينصح بإجراء هذا الاختبار مرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين.  [4]  

علامات نزول الوزن في البراز

قد تكون علامات نزول الوزن في البراز واحدة من الأمور الغير شائعة، ولكن بإمكانك ملاحظتها بسهولة، على سبيل المثال قد تلاحظين دخولك إلى الحمام مرات أكثر وذلك لأنه عند اتباعك نظام غذائي يهدف إلى خسارة الوزن ستقومين باستهلاك كمية أكبر من الألياف الغذائية والتي بدورها تساعد على زيادة حركة الأمعاء. 
ومن الجدير بالذكر أنه بإمكانك ملاحظة تغير في لون البراز نتيجة استهلاكك لكمية أكبر من الخضار التي تسبب صبغ البراز بألوان مختلفة، على سبيل المثال، يمكن أن ينتج عن الخضار الداكنة براز بلون أخضر، وقد يتحول في بعض الأحيان إلى الأحمر أو الأسود أو البرتقالي وذلك بناء على الخضراوات والفواكه التي تقومين باستهلاكها. [5]  

متى يكون نزول الوزن غير طبيعياً؟

متى يكون نزول الوزن غير طبيعيا؟ على الرغم من أن نزول الوزن يعد من الأمور الجيدة والتي تنعكس على الجسم بصورة إيجابية، إلا أنه يمكن أن يكون في بعض الأحيان غير طبيعيا، في حال نزول الوزن بشكل كبير، أي فقدان ما يزيد عن 5% من إجمالي وزن الجسم على مدار 6-12 شهرا دون أي محاولة لفقدان الوزن. وفيما يلي بعض الأمراض المرتبطة بنزول الوزن: [6]  

  • مرض السكري من النوع الأول، وهي حالة يقوم بها الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا البنكرياس المسؤولة عن تصنيع الأنسولين، وغالبا ما يرافقها مجموعة من الأعراض الأخرى على سبيل المثال كثرة التبول، ضبابية الرؤيا.
  • التهاب الأمعاء، وهو اضطراب يصيب الجهاز الهضمي وغالبا ما يسبب نزول الوزن جنبا إلى جنب مع مجموعة من الأعراض الأخرى كالإسهال وألم المعدة.
  • التهاب الشغاف، وهي حالة ناجمة عن عدوى بكتيرية تصيب أغشية القلب.
  • السرطان، وفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، قد تكون أحد العلامات الأولى لمرض السرطان هي فقدان الوزن غير المبرر بمقدار 8 كيلو أو أكثر.
  • فشل القلب الاحتقاني، وهي حالة ناجمة عن عدم إمتلاء القلب بالدم الكافي، وبذلك لن يتمكن القلب بضخ كمية كافية من الدم إلى الجهاز الهضمي، وبذلك سيشعر الشخص بالشبع والامتلاء دون تناول كمية كبيرة من الطعام.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية، وغالبا ما يرافقها مجموعة من الأعراض الأخرى على سبيل المثال: الارتباك، عدم انتظام ضربات القلب، الإعياء، مشاكل في النوم، كثرة التبول والجفاف واضطرابات في الدورة الشهرية.

يعد نزول الوزن واحد من الأمور التي تسعى لها العديد من السيدات نظرا لما يوفره من تغيير على المظهر الخارجي ناهيك عن فوائده المختلفة للجسم، يمكن الاستدلال على نزول الوزن من خلال علامات نزول الوزن والتي يمكن ملاحظتها بكل سهولة باستخدام الميزان أو بدونه، يجدر التنويه إلى أهمية مراجعة الطبيب في حال كنت تعانين من نزول وزن غير طبيعي.

  1. "1" ، weight_loss
  2. "2" ، -first-signs-losing-weight
  3. "3" ، losing-weight
  4. "4" ، ways-to-track-weight-loss-progress
  5. "5" ، do-you-poop-more-when-losing-weight
  6. "6" ، /unexplained-weight-loss#