إتيكيت التعامل مع الجيران في 14 قاعدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يناير 2021
إتيكيت التعامل مع الجيران في 14 قاعدة
مقالات ذات صلة
إتيكيت تعامل الأطفال في عزومات رمضان
إتيكيت لبس الذهب
الإتيكيت الوظيفي

إذا كنتِ تسكنين حديثاً وسوف تتعاملين مع جيران جدد، فعليكِ معرفة إتيكيت التعامل مع الجيران، فوجود جيران ودودين حولكِ أصبح أمر نراه في معظم الأحيان فقط في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية هذه الايام.

نحن بالكاد نعرف الاشخاص الذي يعيشون معنا في الجوار ونادراً ما نتفاعل معهم اينما وجدناهم بالصدفة، مع ذلك تجبركِ الآداب العامة والأخلاق الحميدة على معاملة جيرانكِ بود ورقي. في التقرير التالي سنستعرض قواعد سلوكية يجب عليكِ اتباعها إذا كنتِ ترغبين في تحسين وضعكِ الاجتماعي مع جيرانكِ وجعله أكثر ودية.

إتيكيت التعامل مع الجيران في 14 قاعدة

إلقاء التحية

إذا كنتِ عروس جديدة في المبنى أو انتقلت حديثاً لسكن جديد، عليكِ اتخاذ الخطوة الأولى بتعريف نفسكِ على الجيران. على سبيل المثال عندما ترين جارتكِ تمر، القي عليها التحية كي تعلم إنكِ جارتها الجديدة.

حفظ أسماء الجيران

عليكِ حفظ اسماء جيرانكِ من دون نسيانها عند التعرف اليهم وتكوين صداقات معهم، فذلك أمر هام لتوطيد العلاقات ببعضها البعض.

إجراء محادثة لطيفة

عندما تتقابلين بالصدفة مع جيرانكِ الذين تعرفت إليهم بالفعل، حاولي إجراء محادثة معهم بلطف. ذلك من أدبيات الحوار: اسألي جارتكِ على سبيل المثال عن احوالها وصحتها حتى لو كان الامر يبدو صعباً بعض الشيء في البداية لكن على الأقل القي عليها التحية.

مساعدة الجيران

المساعد أحد أهمّ أنواع فن التعامل مع الجيران، لأنّ التعاون والمساعدة أمر أساسي في كل المعاملات، على سبيل المثال مساعدتهم في دهان بيتهم، أو تنظيف الفناء، أو تنظيف المخزن، أو زراعة أشجار جديدة، وقلع الأعشاب الضارة.

عقد حفل استقبال للجيران

بعد فترة وجيزة من انتقالكِ لمسكنكِ الجديد قومي بدعوة جيرانكِ إلى حفلة صغيرة تقومي بإعدادها لهم على سبيل التعارف. هذه واحدة من اتيكيت ادبيات الحوار والتعامل مع الجيران برُقي.

استضافة الجيران في المناسبات

إذا كانت لديكِ مناسبة تقتضي استضافة أفراد من عائلتكِ أو صديقاتكِ المقربات في بيتكِ فتأكدي من عدم صدور الكثير من الضوضاء في وقت متأخر من الليل أو حتى في وقت مبكر من المساء خاصةً إذا كنتِ تعلمين ان جيرانكِ يضطرون للاستيقاظ مبكراً لأعمالهم أو لديهم اطفال صغار نائمين، فلا داعي لإزعاجهم.

التعامل مع القضايا المعقدة بحكمة

من أساليب فن التعامل مع الجيران عدم التعامل مع القضايا الكبيرة والمشاجرات  بحزم شديد، كأن يتمّ استدعاء الشرطة مثلاً، فهذا لن يساهم في إزالة الخلاف بل سيكون بوابة لخلافات جديدة لا تنتهي، يجب محاولة حل جميع الأمور بالتّفاهم.

الابتعاد عن النميمة

بغض النظر عن مدى سوء العلاقة مع الجيران، لا يجب اللجوء إلى النميمة لأنّها لن تساعد في حل أي مشكلة، وإذا كان الشّخص يعتقد أن جاره مؤذ، وسيء، فمن الأفضل الاحتفاظ برأيه لنفسه، بدل نشره بين جميع الجيران، وإذا تجاوزت المشكلة بين الجيران حدود التجاهل والاحتمال، من الأفضل معالجتها بينهما، وعدم إدخال طرف ثالث، وهذه أحد أساليب فن التعامل مع الجيران من دون إحداث مشاكل.

إستئذان الجيران قبل التجديدات في شقتك

إذا كنتِ تخططين لتنفيذ بعض التجديدات في شقتكِ وهذا بالطبع سيصدر عنه المزيد من الضوضاء، فقومي بإخبار جيرانكِ مسبقاً محاولة الحفاظ على الهدوء بقدر المستطاع والعمل في ساعات مناسبة من النهار.

إحضار الوجبات الخفيفة في اجتماعات السكن

عند حضوركِ لاجتماعات المجمع السكني الخاص بكِ التي تعقد احياناً لبحث بعض المشكلات، احضري معكِ بعض الوجبات الخفيفة ووزعيها على جيرانكِ كنوع من التودد اليهم. سيكون تصرف جيد، فالجميع يحب الوجبات اللذيذة والخفيفة.

ادعمي جارتك نفسياً

لا داعي للفت نظر جارتكِ على أن صوتها العالي مع أطفالها يزعجكِ طوال الليل فربما تفعل هذا من دون قصد منها بمضايقتكِ. هنا يدلكِ الاتيكيت في هذا الأمر على أن تقومي بدعمها نفسياً.

استضيفي أطفال جارتك

إذا ابلغتكِ جارتكِ انها مضطرة للخروج لأمر أو مناسبة ما ولكنها لا تجد من يهتم بأطفالها في ذلك التوقيت فعليكِ اذا كنتِ لا تمانعين ان تبادري بمعاونتها بهذا الصدد وتهتمي بأطفالها إلى ان تنتهي من نزهتها او عملها. هذا الامر ستقدره جارتكِ للغاية وسيساهم بزيادة التودد بينكِ وبينها.

شاهدي أيضاً: اتيكيت شرب الشاي

لا ترفعي سقف توقعاتك مع جيرانك

كوني واقعية في تعاملكِ مع جيرانكِ فلا تنتظري من الجميع أن يبادلكِ الحوار أو الاهتمام المستمر، إذ يحب بعض الناس الالتزام بالابتعاد عن الآخرين وغلق ابوابهم على انفسهم من دون أن يزعجهم أحد. لذلك عليكِ عند لقائهم إلقاء التحية فقط والمضي قدماً. هذا يعتبر من أدبيات الحوار الراقي.

اللّطف مع الأطفال

إذا كان أحد الأشخاص يعيش في حي مكتظ، فمن المرجح أن الأطفال يلعبون في الخارج، ويحدثون الضوضاء، من فن التعامل مع الجيران في هذه الحالة، زيارتهم وإظهار اللطف تجاه الأطفال، ومن المرجح أن يكونوا لُطفاء ويتوقّفوا عن الصراخ بصوت عالٍ عندما يلعبون خارجاً، أو صُنع حلويّات للأطفال ليكونوا أكثر هدوءً أثناء لعبهم.

هكذا استعرضنا اتيكيت التعامل مع الجيران لإنشاء علاقة ودودة بينكِ وبين جيرانك، مع مراعاة الآداب العامة.