كيف يساعد التأمل المرأة الحامل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 28 يوليو 2021 | آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
مقالات ذات صلة
كيف تكون تغذية المرأة الحامل بتوأم؟
أهمية الرياضة للمرأة الحامل
نصائح للمرأة الحامل أثناء السفر

التأمل أثناء الحمل تواجه المرأة الحامل الكثير من الإجهاد الذهني والبدني خلال فترة الحمل. عليها أن تبقى هادئة من أجل الحصول على طفل آمن وصحي. تمر امرأة حامل باضطراب عاطفي. إن رؤية الكثير من التغييرات وعدم قدرتها على القيام بمهامها اليومية بسهولة ، تجعلها شديدة الانفعال. من الضروري جدًا أن تظل المرأة الحامل قوية جسديًا وعقليًا. لهذا التأمل هو أفضل علاج، إنه يريح العقل والجسم ، ويمنح الطاقة للتعامل مع التوتر.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو التأمل

التأمل هو شكل من أشكال  الطب التكميلي الذي يمارس منذ آلاف السنين. إنه ينطوي على تركيز انتباهك لفترة زمنية محددة ، سواء كان ذلك في أنفاسك ، أو تعويذة عبارة إيجابية متكررة أو اللحظة الحالية، عند ممارسة التأمل باستمرار على مدى فترة طويلة من الوقت ، يمكن أن يكون للتأمل مجموعة من الفوائد الإيجابية للأمهات الحوامل.

كيف يساعد التأمل أثناء الحمل

يمكن أن يساعد التأمل في تقليل التوتر الذي غالبًا ما يصاحب التغييرات الرئيسية في الحياة مثل الحمل. يمكن أن يساعد أيضًا في علاج أعراض الحمل ، بما في ذلك التعب  وتغيرات الحالة المزاجية واضطرابات النوم.

وقد وجدت الدراسات أن التأمل وغيرها من التمارين المستندة إلى الذهن أثناء الحمل قد يقلل من القلق، واكتئاب الحمل والإجهاد المتصورة، على الرغم من المزيد من الاحتياجات البحثية ينبغي القيام به.

فوائد ممارسة التأمل أثناء الحمل

يقوي المناعة

يتعرض جسم المرأة الحامل لخطر الإصابة بالعدوى. وهكذا فإن التأمل يساعد على تقوية مناعة الأم ويساعد على حماية الطفل. يعزز التأمل وظيفة المناعة في الجسم.

يجعل العمل سهلاً

يساعد التأمل على الاسترخاء ويقلل من الألم. كما أنه يساعد على جعل المخاض أقل إيلامًا ، حيث يرتاح الجسم ويتألف بشكل صحيح.

يقلل من الإجهاد

بالنسبة للمرأة الحامل ، لا مفر من التوتر. ومع ذلك ، فإن التأمل لا يقلل فقط من إجهاد العقل ولكن من الجسد أيضًا. حتى أنه يساعد السيدة الحامل على النوم بسهولة. يساعد على عد الأنفاس ويشعر الطفل بالداخل. إنه لأمر رائع للطفل داخل الرحم.

التقليل من خطر الولادة المكبرة

تتمتع السيدات الحوامل اللواتي يمارسن التأمل بفترة الحمل الكاملة بسهولة. يساعد التأمل على تقليل إجهاد الجسم ويقلل أيضًا من خطر الولادة المبكرة أو الولادة المبكرة. يساعد على إنجاب طفل سليم يتمتع بوزن جيد.

أنواع التأمل التي تمارسها المرأة أثناء الحمل

التنفس العميق

بدون الحصول على تدليك يومي ، فإن أحد أكثر الطرق فعالية لتخفيف توتر العضلات وخفض معدل ضربات القلب ومساعدتك على النوم هو التنفس بعمق وبشكل منتظم جرب هذا، استلق على الأرض أو على سريرك مع مباعدة قدميك بعرض الكتفين. بعد الثلث الثاني من الحمل أو إذا كنت مستلقيًا على ظهرك غير مرتاح ، استلقي على جانبك مع وضع وسادة بين ساقيك للحصول على الدعم.

تنفس ببطء من خلال أنفك لمدة أربع ثوان ، مع إبقاء فمك مغلقًا. انتبه لارتفاع معدتك وأنت تملأ رئتيك وحجابك الحاجز بالهواء تدريجيًا، ثم استمر لمدة ثانية واحدة قبل الزفير من خلال أنفك حتى تصل إلى أربعة.

استرخاء العضلات التدريجي

قد تستغرق هذه التقنية ، التي تتضمن تأمل مسح الجسم ، أسبوعين لإتقانها ، ولكن بمجرد القيام بذلك ، ستكون سعيدًا لأنك فعلت. إنها مثل حبة نوم طبيعية ، والتي ستقدرها حقًا مع تقدم حملك ويصبح نوم ليلة سعيدة بعيد المنال أكثر فأكثر. وإليك كيفية القيام بذلك، استلق على سريرك أو على الأرض وشد عضلاتك تمامًا ... ثم اتركها تسترخي تمامًا. ركز على مجموعة عضلية واحدة في كل مرة وقم بالتبديل بين الجانب الأيمن والأيسر من جسمك

أحد الطرق الممكنة هو البدء بشد عضلات اليد والساعد وتحريرها ، متبوعة بالعضلة ثلاثية الرؤوس والعضلة ذات الرأسين ، ثم وجهك وصدرك وكتفيك وبطنك ورجليك وأخيراً قدميك.

التخيل أو التصور الموجه

ما عليك سوى تخيل نفسك في مكان تجده هادئًا أو مريحًا شاطئ استوائي أو مرج مليء بالأزهار أو في أي مكان قد تكون فيه النعيم الخاص بك. بعد ذلك ، تخيل كل تفاصيل ذلك المكان ، من الأصوات إلى الروائح وكل شيء بينهما. بديل لهذه التقنية هو التفكير في صورة من مجلة أو صورة وملء كل التفاصيل في عقلك. يتطلب التخيل بعض الممارسة ، ولكن بمجرد أن تحصل عليه ، ستجد أنه طريقة رائعة لتهدئة عقلك وتخفيف التوتر ومساعدتك على النوم.

مخاطر التأمل أثناء الحمل

يعتبر التأمل عادةً آمنًا للأمهات الحوامل. في بعض الحالات النادرة جدًا ، من المعروف أنه يسبب أو يؤدي إلى تفاقم أعراض بعض الحالات النفسية الخطيرة، تحدث إلى طبيبك إذا كانت لديك مشكلة خطيرة تتعلق بالصحة العقلية وأعلم مدرب التأمل الخاص بك (إذا كان لديك واحد) بأي مخاوف.

تأكدي من أنك جالس بشكل مريح أثناء التأمل. قد تحتاجين إلى إعادة ضبط أوضاعك عن طريق إضافة الوسائد والبطانيات ، خاصة مع تغير جسمك ونمو بطن طفلك، في كثير من الحالات ، يمكن أن يساعد التأمل في تخفيف أعراض الحمل التالية:

  • كآبة
  • قلق
  • إجهاد
  • إعياء
  • أرق
  • الخوف والألم المصاحب للولادة
  • اكتئاب ما بعد الولادة

هل يمكن أن يساعد التأمل أثناء المخاض

نعم ، خاصة إذا كنت تمارسه بانتظام قبل أن تدخل في المخاض. التأمل مفيد بشكل خاص في تقليل بعض الخوف من المجهول المصاحب للولادة، يمكن أن يساعد الجمع بين التنفس العميق (أو التنفس العميق للبطن) مع التأمل على تليين واسترخاء الجهاز العصبي المركزي أثناء الولادة ، وتحسين تجربة المخاض ، وحتى تقليل إدراكك للألم وطول فترة المخاض.

أنواع التأمل أثناء مرحلة المخاض

يمكن أن تساعدك تقنيات التأمل هذه أثناء مرحلة المخاض:

  • التنفس العميق.

  • الصور الموجهة التصور.
  • مسح الجسم استرخاء العضلات التدريجي.
  • تنبيه الذهن التأمل.