10 فوائد لرياضة مشي التأمل تعرف عليها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
10 فوائد لرياضة مشي التأمل تعرف عليها

متى أخر مرة قررت مشي التأمل أي ببطء دون اللحاق بموعد أو سريعاً ضمن تمرين رياضي أو تسخين قبل الذهاب لصالة الألعاب؟ فمشي التأمل هو المشي على مهل مع الهدوء والاسترخاء والانسجام مع الطبيعة المحيطة، وله فوائد عديدة تتعلق باللياقة والهضم والنوم، تعرف عليها.

فوائد مشي التأمل

زيادة تدفق الدم

تساعد ممارسة مشي التأمل على تدفق الدم، خاصة إلى الساقين فغالباً ما يستخدم مشي التأمل من قبل الأشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة دون حركة، كما تساعد على تخفيف مشاعر الركود. ويعد مشي التأمل أيضاً طريقة رائعة لتعزيز الدورة الدموية ورفع مستويات طاقتك إذا كنت تقوم بعمل جالس لفترات طويلة.

تحسين الهضم

إذا كنت تشتكِ من مشاكل عسر الهضم فعليك بمشي التأمل، بعد تناول الطعام، فهو طريقة رائعة لتعزيز عملية الهضم، خاصةً إذا كنت تشعر بالثقل أو الشبع كما تساعد الحركة على تحرك الطعام عبر الجهاز الهضمي وقد تمنع أيضاً الإمساك وتساعد من كفاءة حركة الأمعاء.

يعالج قلق النوم

إذا كنت تتطلع إلى خفض مستويات التوتر لديك، فقد تجد أنه من المفيد القيام بممارسة مشي التأمل، حيث أظهرت دراسة على الشباب أن مشي التأمل أكثر فعالية في الحد من أعراض القلق، وأظهروا المشاركين أهم التغييرات في مستويات القلق لديهم.

يحسن مستويات السكر في الدم والدورة الدموية

إلى أن ممارسة مشي التأمل كان له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم والدورة الدموية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. وأجريت دراسة على مجموعة من الناس مارسوا فيها المشي الواعي أو التقليدي لمدة 30 دقيقة 3 مرات في الأسبوع لمدة 12 أسبوعاً وأظهرت المجموعة التي مارست ممارسة مشي التأمل تحسناً أكثر من المجموعة التي قامت بالمشي التقليدي.

يخفف من الاكتئاب

مشي التأمل في أشعة الشمس يساعد على التخلص من الاكتئاب، فمن المهم أن تظل نشطا خاصة مع تقدمك في العمر، حيث يساعد المشي المنتظم على تعزيز مستويات اللياقة البدنية وتحسين الحالة المزاجية الخاصة بك، وكلاهما عرضة لخطر الانخفاض لدى كبار السن.

يحسن المزاج

عندما يكون ذلك ممكناً قم بنزهة في الطبيعة مثل الحديقة أو مكان مع الأشجار لأن هذا قد يعزز مشاعرك العامة للرفاهية ويساعدك على الشعور بالتوازن. حيث تحظى ممارسة الاستحمام في الغابات بشعبية كبيرة في اليابان بسبب ايجابياتها مثل الاسترخاء وزيادة نشاط الدماغ وبحسب دراسة أجريت هناك،  فالذين مشوا لمدة 15 دقيقة في غابة من الخيزران تحسناً في مزاجهم ومستويات القلق وضغط الدم.

يحسن نوعية النوم

للحصول على فوائد مشي التأمل ليس من الضروري القيام به بطريقة مكثفة حيث أظهر بحث أن التمارين المعتدلة المنتظمة من مشي التأمل لها تأثير إيجابي على جودة النوم، كما قد يساعد مشي التأمل على تحسين المرونة وتقليل توتر العضلات ومن المرجح أن يقلل مشي التأمل من الشعور بالتوتر والقلق خاصة إذا كنت تمشي في الصباح، كل هذه الفوائد يمكن أن تتركك مع عقل هادئ وواضح حتى تكون مستعدًا للانحراف والنوم بعمق كل ليلة.

يجعل ممارسة الرياضة ممتعة

إن دمج جانب مشي التأمل في روتين اللياقة البدنية قد يجعل التمرين الرياضي أكثر متعة حيث وجد الباحثون أن الأشخاص الذين استمعوا إلى تسجيل الذهن أثناء المشي لمدة 10 دقائق على جهاز المشي، وجدوا أن التمرين الرياضي أكثر.

يلهم الإبداع والأفكار الخلاقة

ممارسة مشي التأمل قد يجلب لك المزيد من الوضوح والتركيز على أنماط تفكيرك، والتي بدورها يمكن أن تحفز الإبداع لديك، فأغلب الأفكار الخلاقة والجديدة تأتي بشكل أفضل أثناء مشي التأمل.

يعزز التوازن

وفقا لدراسة حول النساء المسنات أثبتت أن مشي التأمل يمكن أن يشجع على توازن أفضل، بالإضافة إلى لياقة أفضل لعظام الكاحل والساقين.

شاهدي أيضاً: رجيم لو كارب

هكذا استعرضنا فوائد مشي التأمل فعليك تخصيص وقت لنفسك لتستطيع المشي بتأمل فيه بعيدا عن الضغوطات وأوقات العمل لمزيد من الصحة البدنية والنفسية ونوم عميق.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار