لغة الإشارة للأطفال

  • تاريخ النشر: السبت، 07 أغسطس 2021 | آخر تحديث: السبت، 23 سبتمبر 2023
مقالات ذات صلة
تعلم لغة الإشارة
كم عدد لغات الإشارة في العالم
عدد لغات الإشارة في العالم

لغة الإشارة للأطفال في مختلف الأعمار، بهدف التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون من مشاكل السمع والنطق، ولهذه اللغة فوائد كثيرة للأطفال مما يجعل تعليمهم أياها من الأمور الهامة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

لغة الإشارة للأطفال الرضع:

يساعد التواصل من خلال لغة الإشارة مع الأطفال الرضع في تخفيف الإحباط الذي يشعر به الطفل في المرحلة بين عمر 8 أشهر وعامين، والتي يبدأ بها الأطفال في معرفة ما يريدونه ويحتاجونه ويشعرون به، لكن دون أن يمتلكوا بالضرورة المهارات اللفظية للتعبير عن أنفسهم.

قد يستفيد أيضاً الأطفال الذين يواجهون تأخراً في النمو من هذه اللغة، ومع ذلك، فهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد ما إذا كانت لغة الإشارة للأطفال تعزز مهارات اللغة المتقدمة أو معرفة القراءة والكتابة أو الإدراك. [1]   

لغة الإشارة للأطفال:

يمكن أن يكون استخدام لغة الإشارة والإيماءات للطفل وسيلة جيدة للتعبير عن النفس، ويمكنكِ تعليمها لهم بسهولة أكبر لقدرتهم على التعامل بلغة الإشارة بشكل أسرع وأسهل من الكبار، وبالرغم من توقع بعض الأهالي بأن تعليم لغة الإشارة لطفلهم سيشكل إعاقة أمام تعلمه الكلام والنطق، فإن الأمر على العكس تماماً، فلغة الإشارة لهم تزيد وتنمي من قدرتهم على الكلام والمهارات اللغوية والنطق.

قاموس لغة الإشارة للأطفال الصم:

يتوفر كتاب قاموس لغة الإشارة للأطفال الصم والذي قام بتأليفه الأستاذ محمد علي كامل، حيث قام بتأليف هذا الكتاب من منطلق مسؤوليته تجاه هذه الفئة التي يدعو للاهتمام بها ومنحها الوسائل للانخراط في المجتمع، حيث توجد نسخة إلكترونية منه على الإنترنت، يمكنكِ الحصول عليها من هنا.

تعليم لغة الإشارة للأطفال:

عليكِ قبل البدء في تعليم اللغة لطفلكِ أن تقومي أنتِ بتعلمها ومعرفتها، ويمكنكِ ذلك بسهولة من خلا الكتب أو مواقع الويب أو المصادر الأخرى، ولكن لتكون نتيجة تعليمكِ لطفلكِ مجدية وذات نتائج ممتازة، فهناك بعض النصائح لكِ أثناء تعليمكِ إياها:

  • كوني واقعية في توقعاتكِ: لا تتردد يفي استخدام لغة الإشارة مع طفلك في أي عمر، لكن تذكر أن معظم الأطفال لا يستطيعون التواصل بلغة الإشارة حتى عمر 8 شهور تقريباً.
  • التزمي واستمري في استخدام لغة الإشارة: ابدئي بالإشارات التي تصف الطلبات والأنشطة والأشياء المتواجدة بشكل روتيني في حياة طفلكِ، مثل الإشارات التي تعبر عن المزيد من شيء والشرب وتناول الطعام والأم والأب.
  • اختاري الإشارات الأكثر أهمية لطفلك: بالإضافة إلى استخدام الإشارات التقليدية، شجعي طفلك على استخدام الإشارات ذات المعنى مثل الإشارة إلى شيء أو شخص وحركات اليد المصاحبة لأغاني الأطفال.
  • اجعلي الإشارات تفاعلية أكثر: استخدمي الإشارات في أثناء التواصل مع طفلكِ لإعطاء سياق للإشارات، حاولي استخدامها في أثناء استحمام طفلكِ أو وضع الحفاضات له أو إطعامه أو القراءة له.

  • كوني صبورة: لا تشعري بالإحباط مهما كان التجاوب بطيء، في حال استخدم طفلكِ الإشارات بشكل غير صحيح أو إذا لم يبدأ استخدامها بعد، فالهدف هو تحسين عملية التواصل وتقليل الإحباط بها وليس الوصول للكمال، ولكن هذا لا يعني أن تسمحي له بالحركات العشوائية كإشارات. [2]  

فوائد لغة الإشارة للأطفال:

يمكن أن تؤثر لغة الإشارة على سلوكيات وقدرات معينة في المستقبل له، حيث تشمل فوائدها: [2]

  • تشكل أداة اتصال فعالة، حيث يمكن أن يكون تعليم لغة الإشارة للأطفال وممارستها أمر ممتع له، ويمنحكِ أنتِ وطفلكِ فرصة جيدة للتواصل.
  • لغة الإشارة للأطفال قد توفر وسيلة تواصل للطفل الذي ينمو بشكل نموذجي بما يجعله يسبق بعدة أشهر أولئك الأطفال الذين يستخدمون الاتصال الصوتي فقط.
  • قد تساعد في تخفيف الإحباط الذي يشعر به الطفل في المرحلة بين عمر 8 أشهر وعامين، والتي يبدأ بها الأطفال في معرفة ما يريدونه ويحتاجونه ويشعرون به، لكن دون أن يمتلكوا بالضرورة المهارات اللفظية للتعبير عن أنفسهم.
  • مفيدة للأطفال الذين يواجهون تأخر في النمو من هذه اللغة.
  • يوجد حاجة  إلى مزيد من الأبحاث لإثبات ما إذا كانت لغة الإشارة للأطفال تعزز مهارات اللغة المتقدمة أو معرفة القراءة والكتابة أو الإدراك.

تستخدم لغة الإشارة للأطفال على أكثر من نطاق، فيمكن استخدامها للرضع بهدف تعليمهم طريقة للتواصل والتعبير عن النفس وهم في مرحلة عدم القدرة على الكلام، بينما تكون لغة الإشارة للأطفال الصم هي الوسيلة الحياتية التي سيستمرون بها للتعبير عن ذاتهم مدى الحياة.

  1. "مقال لغة الإشارة مع الطفل طريقة للتواصل" ، المنشور على موقع arabiaparenting
  2. أ ب "مقال لغة الإشارة للأطفال" ، المنشور على موقع مايوكلينيك