كيفية التعامل مع الطفل المتنمر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يوليو 2021 آخر تحديث: الأحد، 20 نوفمبر 2022
كيفية التعامل مع الطفل المتنمر

قد يكون الأمر محبطًا للغاية للآباء عندما يتعلمون أنهم أطفال ضحية للتنمر. ولكن يمكن أن يكون الأمر أكثر تعذيبًا ، عندما يكتشفون أن طفلهم هو شخص متنمر. بغض النظر عن الظروف التي قد تكون عليها ، من المهم للغاية فهم علم النفس وراء المتنمر وما إذا كان الشخص عرضة لأن يصبح مضطهدًا أم لا.

كيف تتعرف على الطفل المتنمر

المتنمر هو شخص يستمتع بقمع الأشخاص الذين يعتقدون أنهم أضعف منهم. لا يولد المتنمرون متنمرين ، لكن الجوانب الاجتماعية تلعب دورًا رئيسيًا في خلق شخص يعتقد أنه لا بأس في الازدهار على ضعف الناس. في حين أن التنمر هو شيء يحدث حتى بين البالغين ، فإن التخلص منه في مهده ، أي عندما يظهر الطفل علامات ، هو أفضل طريقة لتجنب ذلك. ومع ذلك ، هناك بعض الأنماط السلوكية التي يمكن أن تساعدك على تحديد ما إذا كان طفلك متنمرًا أم لا.

لماذا يتنمر الاطفال؟

يتنمر الأطفال لمجموعة من الأسباب، أحيانًا يختارون الأطفال لأنهم يحتاجون إلى ضحية - شخص يبدو أضعف من الناحية العاطفية أو الجسدية ، أو يتصرف فقط أو يبدو مختلفًا بطريقة ما - ليشعروا بأنهم أكثر أهمية أو شعبية أو مسيطرًا. على الرغم من أن بعض المتنمرين أكبر أو أقوى من ضحاياهم ، فإن هذا ليس هو الحال دائمًا.

أحيانًا يعذب الأطفال الآخرين لأن هذه هي الطريقة التي عوملوا بها. قد يعتقدون أن سلوكهم طبيعي لأنهم يأتون من عائلات أو أماكن أخرى يغضب فيها الجميع بانتظام ويصرخون أو ينادون بعضهم البعض بأسماء. يبدو أن بعض البرامج التليفزيونية المشهورة تروج للخسارة - حيث يتم "التصويت" على الأشخاص أو نبذهم أو السخرية منهم بسبب مظهرهم أو افتقارهم إلى الموهبة.

صفات الشخص المتنمر

المتنمرون يفترسون الضعفاء

في كثير من الأحيان ستلاحظ أن المتنمر يفترس الأشخاص الذين يعتقدون أنهم أضعف منهم. لن يختاروا أي شخص من حجمهم أو شخصًا أقوى ، بل سيستفيدون من الضعفاء والحساسين، إذا كان طفلك قادرًا على أن يكون متنمرًا ، فمن الضروري أن تعلمه المزيد من التعاطف بدلاً من المنافسة. اجعلهم طيبون وربّهم لمساعدة الآخرين ، وخاصة الشرائح الأضعف في المجتمع.

عدم التعاطف مع ضحيتهم

إحدى السمات الرئيسية في المتنمرين هي أنهم لا يستطيعون التعاطف. هذا هو ما يجعلهم يستمرون ويجعلهم يفعلون ما يفعلونه بشكل أفضل ، ويضطهدون الآخرين. ليس لديهم أي تعاطف مع ضحاياهم ولن يظهروا أي رحمة، ولتجنب ذلك غرس القيم والأفكار التي تعزز الصبر والشفقة والتفاهم. تربية الطفل الذي يمكنه فهم آلام الآخرين ومعاناتهم. بهذه الطريقة سيكونون أكثر تعاطفا ومراعاة.

الشعور بالاستحقاق والقوة

غالبًا ما يشعر المتنمرون أنهم يستحقون كل شيء. بدلاً من العمل الجاد من أجل استحقاق شيء ما ، فإنهم يعتقدون أنهم يستحقون ذلك. هذا يجعل المتنمرين يأخذون الأشياء من شخص ما بالقوة، يجب على الآباء دائمًا تعليم الأطفال الامتنان والتواضع. هذا يجعلهم يفهمون العمل الشاق للآخرين. لا شيء في هذا العالم يجني الثمار دون العمل الجاد ، وكلما أسرعت في تعليم طفلك حول هذا الموضوع ، كان ذلك أفضل بالنسبة له أو لها في المستقبل.

أعمال العنف والقمع

عندما يتعلق الأمر بالتنمّر، فهم لا يعرفون سوى لغة واحدة ، أي لغة العنف والقمع. إنهم يفتقرون إلى المهارات الاجتماعية وبينما لديهم جانب نرجسي لأنفسهم ، فإنهم يرون الجميع على أنهم كائن أدنى، ومع ذلك في سن مبكرة، يجب على الآباء تعليم الأطفال أهمية المساواة في المجتمع. يجب أن يقدروا أنفسهم والآخرين على قدم المساواة ويجب ألا يستخدموا القوة المادية أو المالية أو الاجتماعية لإثبات وجهة نظرهم.

عدم إمتلاك إحساس أو تفكير

يمتلك معظم المتنمرين إحساسًا محدودًا جدًا أو معدومًا للتفكير الأخلاقي أو النقدي. مهما فعلوا ، فإنهم يفعلون ذلك دون التفكير في أفكار وآراء الآخرين. إلى جانب ذلك عندما يتعلق الأمر بالتنمر ، فإن العقلانية والتفكير المنطقي تأخذ دورًا، ومع ذلك ، قم بتربية طفلك على فهم القيم والمعتقدات الإنسانية الأساسية. قم بتزويدهم بفهم يساعدهم على التمييز بين ما هو صحيح وما هو خطأ.

علاج التنمر عند الأطفال

حاول أن تفهم الأسباب الكامنة وراء سلوك الطفل المتنمر، في بعض الحالات ، يتنمر الأطفال لأنهم يواجهون صعوبة في إدارة المشاعر القوية مثل الغضب أو الإحباط أو انعدام الأمن. في حالات أخرى ، لم يتعلم الأطفال طرقًا تعاونية لحل النزاعات وفهم الاختلافات.

  • تعامل مع التنمر بجدية. تأكد من أن أطفالك يفهمون أنك لن تتسامح مع التنمر في المنزل أو في أي مكان آخر. ضع قواعد حول التنمر والتزم بها. إذا كنت تعاقب طفلك بالحرمان من الامتيازات ، فتأكد من أنها ذات مغزى. على سبيل المثال ، إذا كان طفلك يتنمر على أطفال آخرين عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية أو مواقع التواصل الاجتماعي ، فقم بإيقاف امتيازات الهاتف أو الكمبيوتر لفترة من الوقت. إذا كان طفلك يتصرف بعدوانية في المنزل ، مع أشقائه أو غيرهم ، فضع حدًا لذلك. علمي طرقًا أكثر ملاءمة (وغير عنيفة) للرد ، مثل الابتعاد.
  • علم الأطفال أن يعاملوا الآخرين باحترام ولطف. علم طفلك أنه من الخطأ السخرية من الاختلافات مثل العرق والدين والمظهر والاحتياجات الخاصة والجنس والوضع الاقتصادي. حاول غرس الشعور بالتعاطف مع الأشخاص المختلفين. ضع في اعتبارك الانخراط معًا في مجموعة مجتمعية حيث يمكن لطفلك التفاعل مع أطفال مختلفين.
  • تعرف على الحياة الاجتماعية لطفلك. ابحث عن نظرة ثاقبة لما قد يؤثر على سلوك طفلك في المدرسة تحدث مع أولياء أمور أصدقاء وأقران طفلك والمعلمين ومستشاري التوجيه ومدير المدرسة. هل يتنمر الأطفال الآخرون؟ ماذا عن أصدقاء طفلك؟ ما هي أنواع الضغوط التي يواجهها الأطفال في المدرسة؟ تحدث إلى أطفالك عن تلك العلاقات والضغوط التي يجب أن تتناسب معهم. اجعلهم يشاركون في أنشطة خارج المدرسة حتى يلتقيوا ويطوروا صداقات مع أطفال آخرين.
  • شجع السلوك الجيد. يمكن أن يكون التعزيز الإيجابي أقوى من الانضباط السلبي. قبض على أطفالك وهم طيبون. عندما يتعاملون مع المواقف بطرق إيجابية ، انتبه لهم وامتدحهم على ذلك.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار