ما هو جبن البارميزان وما هي فائدته الصحية؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 يناير 2017 | آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
مقالات ذات صلة
فيلية الدجاج مع جبنة البارميزان الايطالية
العصائر المبردة المضغوطة: ما هي وما فائدتها لصحتنا؟
رجيم رمضان: فائدته وكيفية تطبيقه

جبن البارميزان هو أحد أنواع الأجبان الإيطالية المصنوعة من حليب البقر المقشود ويعتبر مصنع "بوني" الإيطالي الذي يقع في بارما أهمّ وأوّل مصنع يقوم بتصنيع جبن البارميزان وتصديرها، ويعتبر "ماريو بوني" المؤسس الرئيس لهذا المصنع والذي أسسه عام 1912م، وهو المصدّر الأوّل لجبنة البارميزان في الولايات المتحدة الأمريكيّة، والمكسيك، وأوروبا، وكلّ أنحاء إيطاليا.

 وهو جبن أصفر قاسٍ مطبوخ ومعتق، وتكون جبنة البارميزان وجافة، ومالحة وحادة بنفس الوقت، رائحتها قوية تشبه رائحة الجبن الرومي لكن بأقل حدة وتستخدم في عدد كبير من الأطباق الشهية.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

جبن البارميزان وفائدته الصحية:


غني بالكالسيوم وخالية من اللاكتوز:
هي جبنة غنيّة بنسبة عالية بالكالسيوم والبروتينات، كما أنّها خالية من مادّة اللاكتوز التي تسبّب الحساسية أحياناً، وتعتبر ضرورية لكل شخص يعاني من مرض عدم تحمل اللاكتوز، وينصح بها للأطفال، والمراهقين، والنساء والمتقدمات في السن بتناوله فهو يحتوي على بروتينات، معادن وفيتامينات ضرورية لنظام غذائي متوازن.

ليس فيه مستوى عالٍ من الدهون:
ليس فيه الكثير من الدهون، ويعتمد على الأحماض الدهنية، حيث يتم امتصاص هذه المركبات بسهولة، وتكون إمدادات الطاقة بسرعة كبيرة في الجسم، كما أن محتوى الكوليسترول قليل مقارنة مع الأجبان الأخرى.

سهولة الهضم:
يتضمن البروتينات والفيتامينات الضرورية، التي تجعل منه غذاء سهل الهضم، و يمكن للجهاز الهضمي أن يهضمه في وقت قليل و بسهولة دون أن يسبب أي مشاكل صحية.

مصدر غني للبروتينات:
هو مصدر غني للبروتينات التي يحتاجها الجسم، وخاصة أثناء الحمل، حيث يساعد البروتين على إصلاح الجسم، و الحفاظ عليه، و رعايته من الأمراض.

استخدامات صحية ولذيذة:
يستخدم فجبن البارميزان لأنواع عديدة ومختلفة من السلطات كسلطة السيزر، وسلطة الروكا والجوز والعسل، وهو أحد المكوّنات الأساسيّة التي لا يمكن الاستغناء عنها عند إعداد الأنواع المختلفة من المعكرونة، إضافة إلى أطباق الغراتان، والبيتزا بأنواعها ونكهاتها المختلفة، كما يستخدم في صنع الساندويشات، تقدّم في بعض الأحيان بعد الأطباق الرئيسة في المطاعم وقبل تناول الحلويات، وتقدّم مع التين، أو التّفاح، أو الإجاص.