مقابلة مع مدير الموارد البشرية في جنرال موتورز

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 مارس 2019

جوديث تروهيو تحدثنا عن المساواة بين الجنسين في مكان العمل

مقالات ذات صلة
مقابلة مع سارة برينتس المديرة الإبداعية لعلامة Garrard
مقابلة مع المدير التنفيذي لشركة حاوي أنس عبار
كل المعلومات حول فوائد المياه المعدنية للبشرة في مقابلة مع ليالينا!
  1. تم اختيار شركة جنرال موتورز مؤخراً في المرتبة الأولى عالمياً على صعيد المساواة بين الجنسين في مكان العمل، وتبعه اعتراف مماثل من مؤسسة بلومبرغ، ما يمثل إنجازين كبيرين بالنسبة للشركة. ماذا تعني هذه الإنجازات بالنسبة لشركة جنرال موتورز وبالنسبة لكم شخصيًا؟

نحن في جنرال موتورز ملتزمون بفهم وتبني اختلافاتنا، وتقليل مستويات التحيز لأي من الجنسين. وقد بذلنا جهودًا كبيرة لخلق بيئة تدعم وتحترم جميع الموظفين كأفراد متساوين، وأصبح هذا العمل روتينًا يوميًا نقوم به.

وإنه لمن الرائع جدًا الحصول على اعتراف وتقدير جهات عالمية رائدة، مثل مؤشر المساواة بين الجنسين قبل بضعة أسابيع، وهو تقرير رائد في مجال المساواة بين الجنسين في مكان العمل في الولايات المتحدة، حيث أن ذلك يأتي تكليلاً لجهودنا على هذا الصعيد. ونحن نفخر بشهادات التقدير هذه، ونرى بأنها تعزز التزامنا بتحقيق التوازن بين الجنسين، سواء داخل شركتنا أو في القطاع بشكل عام.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة أيضاً، هناك تعاون وثيق بيننا وبين غرفة التجارة الأمريكية (AmCham) حول مجموعة متنوعة من المواضيع والتحديات التي يشهدها القطاع، بما في ذلك دعم القيادات النسائية. وكجزء من هذه الجهود، تم تكريم داليانا سوريل من قسم سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية في شركة جنرال موتورز إفريقيا ومنحها جائزة "المرأة في الأعمال" تقديراً لإنجازاتها المهنية وجهودها في تمكين النساء الأخريات.

وأنا شخصياً من أكبر الداعمات للتوازن بين الجنسين في مكان العمل، كما أنني فخورة جداً بالنتائج التي حققتها حتى الآن سواء على المستوى الشخصي أو المهني. وأنا متحمسة للاستمرار في استخدام المنصة التي توفرها لي شركة جنرال موتورز لضمان استمرار ريادتنا في هذا المجال.

  1. هل لك أن تشرحي لنا طريقة عمل جنرال موتورز لتحقيق توازن جيد بين الجنسين في مكان العمل؟ ما هي السياسات التي يتبعها قسم الموارد البشرية لتحقيق هذه النتائج؟

في الواقع، ينطلق الأمر من كيفية قيامنا بأعمالنا، فنحن نضع الشخص المناسب في المكان المناسب بما يقود إلى أداء الدور المطلوب بدقة. ويكمن التنوع في صميم هذه الاستراتيجية، بل هو موضوع يتم التعامل معه مباشرة من قبل فرق القيادة. ولا يقتصر هذا الأمر على المستوى المحلي أو حتى الإقليمي فقط، حيث يعمل فريق الموارد البشرية في منطقة الشرق الأوسط، وأنا جزء منه، باستمرار مع مجلس النساء التابع لجنرال موتورز العالمية.

نحن نبحث عن أشخاص يتمتعون بالقدرات والسلوكيات المناسبة التي تتماشى مع رؤية الشركة، بغض النظر عن الخلفية العامة أو الجنس. وهذا الأمر يتجاوز المهارات التي يتمتعون بها، ويتصل أيضًا بنهجهم الخاص ومنظورهم لبيئة العمل، ونحن بذلك نبحث عن المواهب التي تتناسب مع قيم شركتنا وثقافتها، مع ضمان تزويدهم بخدمات التدريب المتاحة وبالأدوات اللازمة لمساعدتهم على النمو والنجاح في حياتهم المهنية.

وعلى صعيد الجوائز أيضًا، عملنا مؤخرًا مع شركة "هاوس أف روز" الشهيرة عالمياً في فعاليات "حطّمن الحواجز، حدودكن السماء"، حيث قامت جنرال موتورز أفريقيا والشرق الأوسط برعاية النسخة الإقليمية في شهر أبريل، وشاركنا في حفل الجوائز الذي أقيم في سنغافورة. وما يعجبنا بالفعل في هذا النوع من الأنشطة هي أنها تساهم في دعم جميع النساء في جميع القطاعات، وليس مجرّد النساء العاملات لدينا.

وهذا النهج يساعدنا على تحقيق النجاح في مختلف قطاعات أعمالنا، وبالتالي يساهم في تعزيز ثقافة شاملة ومتوازنة. وفي الوقت الحالي، تبلغ نسبة النساء من مجمل موظفي جنرال موتورز 33٪، بينما تبلغ 25٪ من فريق القيادة العليا في الشركة، مع العلم أن صناعة السيارات هي صناعة يهيمن عليها الرجال تقليديًا. وجدير بالذكر أننا وعلى الصعيد العالمي، الشركة الوحيدة ضمن قائمة "فورتشن 500" التي تضم امرأتين في مناصب قيادية عليا، هما الرئيس التنفيذي، والمدير المالي.

ومن السياسات التي أفتخر بها بشكل خاص، كيفية دعمنا للأمهات، حيث أننا نشجع بقوة المبدأ الذي يقول بأن الأمومة لا تنتقص من كفاءة المرأة في العمل. وقد وظفنا نساءً حوامل، وقدمنا ترقيات لنساء أثناء إجازة الأمومة، ونحن نقدم ساعات عمل مرنة لمساعدة موظفاتنا على الاهتمام بشؤون عائلاتهن وتحقيق التقدم في مسيرتهن المهنية.

وأود أن أذكر حادثة محددة هنا، فقبل أكثر من 20 عامًا، عندما كانت ماري بارا، الرئيس التنفيذي للشركة، على وشك إنجاب طفلها الأول، نصحوها بعدم العودة إلى العمل. وفي الواقع كانت هذه نصيحة سيئة جدًا، خاصة عندما ننظر إلى الإسهامات الكبيرة التي قدمتها ماري إلى جنرال موتورز وصناعة السيارات بشكل عام. وأنا فخورة بمدى التقدم الذي حققناها منذ ذلك الوقت وحتى الآن، كما أنني تواقة للمساعدة في تمهيد الطريق لقيادات نسائية مستقبلية.

  1. ما هو الدور الذي تلعبينه أنتِ وفريق الموارد البشرية لدعم زملائكم في ظل بيئة العمل المضطربة التي يتسم بها القطاع؟ وهل يختلف هذا الأمر بحسب الجنس؟

نحن نشجع جميع الأفراد على التعبير عن وجهات نظرهم بحرية، وندعم حماية حقوق كل فرد في التعبير عن أي مخاوف لديه. ولدينا إجراءات قوية لحماية خصوصية الأشخاص الذين يرغبون بالحديث معنا عن دواعي قلقهم، مما يجعل جميع الموظفين يشعرون بالارتياح لدى اختيارهم التعبير عن رأيهم. كما أننا في جنرال موتورز لا نتسامح مطلقًا مع العنف بجميع أشكاله، بما في ذلك المضايقات التي تنطبق بالطبع على كل من الرجال والنساء. ونحن نحمي حق الجميع بمكان عمل خالٍ من المضايقات في جميع الأوقات، بغض النظر عن جنس الشخص المسبب لها.

ولا ينتظر قسم الموارد البشرية حدوث شيء لكي يتدخل، بل يقوم فريقنا وأنا شخصياً بالتأكد من أن جميع أصحاب المصلحة والموظفين والشركاء على دراية تامة بالإجراءات والقوانين الخاصة بمكان العمل، وتحملهم المسؤولية عن أفعالهم من خلال دورات تدريبية منتظمة.

ومن الخطوات الرئيسية الأخرى التي اتخذناها، توفيرالتدريب على المحادثة والمخاطبة لموظفينا، والذي يشكل أداة قوية للمساعدة في توجيه الفرد عند المشاركة في محادثة صعبة.

وقد عملنا طوال سنين على تعزيز ثقافة من التواصل المفتوح والشفافية عبر جميع مستويات شركتنا. وقد أدى ذلك إلى تحسين بيئة العمل، والصحة الذهنية للموظفين، كما ساهم أيضًا في نمو الثقة بالشركة وموظفيها، الأمر الذي يعتبر ركنًا رئيسيًا في ثقافتنا ونجاحنا.

  1. ما هي القضايا التي ينبغي الإبلاغ عنها لقسم الموارد البشرية؟ وفي أي مرحلة توصي الموظفين بالتوجه إلى قسم الموارد البشرية للحصول على الدعم؟

نحن نشجع جميع الموظفين، ذكورًا وإناثًا، على التحدث في أي وقت يساورهم القلق تجاه أمر ما، أو يشعرون فيه بعدم الراحة في مكان العمل، والتوجه مباشرة إلى فريق الموارد البشرية. وبناءً على الحالة، نقوم بتشجيع الموظف على الإبلاغ عن الحادث رسميًا لبدء التحقيق فيه. ويتم التحقيق في القضية، مثلها مثل أي قضية أخرى في مكان العمل، للحصول على فهم أوضح لمصدر عدم الراحة في مكان العمل.

وقد قمنا بتوجيهات ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز، بوضع نظام إرشاد وتوجيه جماعي، نوفر من خلاله منصة مباشرة ومفتوحة وشفافة لموظفينا للتحدث عن المواضيع التي قد لا يشعرون حيالها بالارتياح.

كما أن لدينا عملية مشتركة مع أحد الموردين العالميين لشركة جنرال موتورز، والذي خصص رقم هاتف يتيح للموظفين الإبلاغ عن مخاوفهم في مكان العمل مع احتفاظهم بسرية هويتهم. ويتم التعامل مع جميع التبليغات على محمل الجد، ويتم التحقيق فيها بدقة. ثم يتم تسجيل الحوادث على مستوى دولي في نظام الموارد البشرية لضمان إجراء تحقيقات ملائمة وتقديم حلول ناجعة، والتعلم من التجربة في المستقبل.

  1. هل من الصعب على الشركات في صناعات السيارات ضمان المساواة بين الجنسين في مكان العمل؟ ولماذا برأيكم؟ وكيف تستطيع جنرال موتورز الخروج عن المألوف في هذا الصدد؟

من المعروف أن صناعة السيارات، كغيرها من الكثير من الصناعات الأخرى، كانت صناعة يهيمن عليها الرجال تقليدًا، الأمر الذي يمكن أن يجعل مهمة توفير مكان عمل يتمتع بالتوازن بين الجنسين أمرًا في غاية الصعوبة. ومع ذلك، فقد شهدنا على مستوى العالم وعبر صناعات مختلفة، تغييرات مذهلة لتعزيز مستويات المساواة بين الجنسين في مكان العمل من خلال التفاعل مع الموظفين والقادة بناءً على الجدارة فقط.

ومن النادر أن نرى نساء تتولى مناصب قيادية عليا في شركة مدرجة على قائمة "فورتشن 500"، إلا أننا في #جنرال_موتورز فخورون بأن يكون لدينا رئيس تنفيذي ومدير مالي من النساء، هما ماري بارا ، وديفيا سورياديفارا، تقومان بتحديد توجهات أعمالنا. وقد تم تصنيف كل من ماري وديفيا على قوائم "أقوى النساء" من مجلة Fortune، وقائمة "Leaders to Watch".

من جهتنا، ساهم التركيز على التنوع والتوازن بين الجنسين في استراتيجيتنا في توفير أفكار جديدة ومواصلة أدائنا القوي في صناعة ديناميكية جدًا. ونحن نعلم أننا نكون أقوى عندما يكون لدينا العديد من وجهات النظر، مثل قاعدة العملاء المتنوعة التي نخدمها.

أما على المستوى الإقليمي، فنحن نعمل باستمرار على إطلاق مبادرات لمساعدة وتشجيع المزيد من النساء على العمل في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وهي مجالات تحظى بدعم قوي من رئيسنا التنفيذي، ماري بارا. ونحن نقدم حاليًا دورات توجيهية لعشرات الطلاب الجامعيين المشاركين في مهرجان "بالعلوم نفكر"، وهو عبارة عن مسابقة سنوية تقام في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة، كما نقدم للمشاركين الذين يبرزون في هذه المسابقة تدريبًا عمليًا داخليًا في مكتبنا الإقليمي.

  1. ما هو السلوك الذي تعدونه غير ملائم في مكان العمل، سواء بالنسبة للرجال أو النساء؟ وكيف يمكن أن توفر أماكن العمل في الشرق الأوسط بيئة عمل آمنة؟

هناك عدد لا يحصى من الأمور التي يمكن أن تجعل زملاء العمل غير مرتاحين، أما القضايا التي يمكن تصنيفها بحسب الجنس، فهي تغطي مجموعة كاملة من المعايير مثل (الجنسية، العرق، العمر، المظهر الجسدي، وغير ذلك).

ونحن نعلم أن تعريف السلامة ينطوي على جانب جسدي وآخر نفسي، وينبغي على الشركات في جميع أنحاء الشرق الأوسط أن تكون على دراية بذلك، وأن تضع السلامة في صميم أولويات العمل.

ونحن في جنرال موتورز، نوفر بيئة آمنة لجميع أعضاء فريقنا ليزدهروا ويحققوا النمو، كما نطلب من موظفينا إبلاغ مشرفيهم أو إدارتهم المحلية أو قسم الأمن الخاص بقطاعهم، عن جميع الحوادث أو الشكاوى أو الادعاءات المتعلقة بأي سلوك غير سوي أو غير مناسب أو أي أعمال عنف فور وقوعها. ونتعامل مع السلوك غير الملائم في مكان العمل على أساس كل حالة على حدة، ولهذا فإننا نشجع الموظفين على التحدث، مما يسمح لنا بالتحقيق في المسألة والتعامل مع جميع المخاوف ومكامن القلق على محمل الجد.

كما أننا نعطي الأولوية للسلامة من خلال توفير دليل قواعد سلوكية واضح لجميع أصحاب المصلحة لدينا، وتذكير موظفينا بتدابير السلامة المعمول بها بشكل دوري. ويتم إطلاع جميع موظفينا على سياسة الوقاية من العنف في مكان العمل الخاصة بشركة جنرال موتورز، والتي تنص على أن جنرال موتورز لا تتسامح إطلاقًا مع أي عنف أو إساءة أو سلوك جسدي من قبل أي شخص، قد يتضمن أو ينتج عنه أو يمكن أن يؤدي إلى إلحاق الضرر بالأشخاص أو الممتلكات.

ونحن لا نتسامح أبدًا مع أي شكل من أشكال المضايقة والتحرش أو أي أعمال تزعج أو تتعارض مع راحة شخص آخر. وإن السياسات التي نتبعها موجهة لضمان ألا يكون مكان العمل الذي نعمل فيه مكانًا مرعبًا أو مهينًا أو عدائيًا. كما أن نوفر تدريبات منتظمة حول مكافحة التحرش والمضايقة عبر شركتنا، وشبكة شركائنا على نطاق أوسع، وذلك لضمان بناء ثقافة لا تتسامح مطلقًا مع التحرش والمضايقات في شركتنا.

وأنا أعتقد بأنه ينبغي على جميع الشركات اتخاذ تدابير سلامة وقواعد سلوكية مماثلة، الأمر الذي سيساعد على خلق ثقافة أمان أكبر بين الصناعات المختلفة.

  1. كيف أثر العمل في جنرال موتورز عليك على المستوى الشخصي، بصفتك أمًا عاملة؟ هل كانت الأمور لتختلف لو كنت تعملين في مكان آخر أو في زمن آخر؟

أنا أم لثلاثة أطفال، وهذا الأمر هو أفضل ما حصل لي على الإطلاق، ولم يتراجع النمو في عملي وإنجازاتي على الصعيد المهني بسبب هذا الأمر. وفي الواقع، أنا شخصياً أشعر بأن أمومتي لثلاثة أطفال قد عززت من تطوري على الصعيد المهني. وأنا ممتنة للعمل في شركة تدرك مدى أهمية أن يقضي كلا الوالدين وقتًا مع أطفالهما، وأنا أشعر بأن هذه المرونة تتيح لي التطور بشكل أكبر في منصبي كمدير لقسم الموارد البشرية. ولست متأكدة ما إذا كانت لدى الشركات الأخرى بيئات مشابهة أو أنها توفر هذه المرونة لموظفيها، لكنني بالتأكيد سأدافع بكل ما أوتيت من قوة من أجل دمج التوازن بين الجنسين في الاستراتيجية العامة لأي شركة أعمل بها، تماماً كما أقوم بذلك هنا في جنرال موتورز.

ومن أولوياتي الأخرى ضمان أن يشعر الرجال بالارتياح إزاء قضاء إجازة لرعاية أطفالهم دون الشعور بأنهم معرضون لأي خطر على الصعيد المهني. وفي الحقيقة، عندما أصبحت أم ، اختار زوجي البقاء في المنزل لرعايتهم حتى أتمكن من مواصلة مسيرتي المهنية، وهو قرار كنا سعيدين به نحن الاثنان.

وأنا ملتزمة بمواصلة بناء ثقافة تعزز التوازن بين العمل والحياة الخاصة للآباء والأمهات والأفراد في جنرال موتورز الشرق الأوسط وإفريقيا، من خلال توفير مكان آمن ومريح للعمل، ومليء بزملاء يحترمون بعضهم البعض، وفرق تضم الأشخاص المناسبين في الأماكن المناسبة، بغض النظر عن التحيزات القديمة التي عفا عليها الزمن.