ملح غسالة الصحون

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أكتوبر 2021 | آخر تحديث: الإثنين، 18 أكتوبر 2021
مقالات ذات صلة
تنظيف غسالة الصحون
أفضل غسالة صحون
فوائد حمام الملح المذهلة على صحة

تستخدم غسالة الصحون لتنظيف الأطباق وأدوات المطبخ بطريقة فعالة، وكثر في الآونة الأخيرة تركيب غسالة الصحون لأنها توفر الوقت والجهد على ربة المنزل، وتستخدم بعض المواد لتساعد في تعقيم الأواني المطبخية مثل ملح غسالة الصحون، وخلال هذا المقال سنتعرف على كا ما يخص ملح غسالة الصحون بالتفصيل.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

ما هو ملح غسالة الصحون؟

إن الملح المستخدم في غسالة الأطباق هو عبارة عن كلوريد الصوديوم الذي يحتوي على حبيبات، فهو يساعد على تليين الماء العسر القاسي على أطباقك ويمنع انسداد وحدة المنقي بغسالة الأطباق. تحتوي معظم غسالات الأطباق الحديثة على مؤشر ضوئي لتذكيرك، ولكن إذا لم يكن كذلك فسيكون هناك مؤشر تعويم في الدرج. قد يكون من الصعب رؤيته، لذلك قد ترغبين في تعيين تذكير في التقويم الخاص بك مرة واحدة في الشهر لملئه.

يمكنك العثور على ملح غسالة الأطباق في معظم محلات السوبر ماركت. لا تذهبي فقط إلى ملح الطعام العادي لتغطيته، لأن ذلك سيؤدي إلى تآكل الأنابيب وانسدادها، مما سيؤدي إلى كسر الماكينة. وتعتبر آلية عمل ملح غسالة الصحون هي منع الترسبات الكلسية من التراكم في فلتر غسالة الأطباق، لذا فهو يؤثر على كيفية تنظيف الأطباق. إذا وجدت أن أطباقك تبدو مخططة بدلًا من أن تكون نظيفة فقد يكون الملح قد نفد منها. [1]  

كيفية وضع ملح غسالة الصحون بطريقة صحيحة

لإضافة الملح إلى غسالة الصحون، ستحتاجين أولًا إلى إزالة الرف السفلي من غسالة الأطباق. قد يكون على بكرات، لذلك سيتعين عليكِ رفعها قليلًا لإخراجها. بمجرد رفع الرف السفلي ألقِ نظرة على أرضية غسالة الأطباق للحصول على غطاء يمكنك فكه وعادة ما يكون من جانب واحد.

انزعي الغطاء وتأكدي من وضعه في مكان آمن ثم اسكبي الملح حتى يمتلئ مرة أخرى. يمكن أن يساعد القمع في إبقاء كل شيء في مكانه الصحيح، لكن يجب عليكِ مسح أي ملح ينسكب على أرضية غسالة الأطباق.

قومي بربط الغطاء بإحكام في مكانه، مع التأكد من أنه مغلق بإحكام. إذا كان مرتخيًا أثناء دورة الغسيل ودخل المنظف هناك، فقد يؤدي ذلك إلى كسر الغسالة، لذا تأكدي من إحكام إغلاقها. ثم أعيدي الرف السفلي إلى مكانه والبدء في ملئه بدورة الأطباق المتسخة. [1]

لماذا يستعمل ملح غسالة الصحون؟

يمنع الملح الموجود في غسالة الأطباق ظهور الطبقة البيضاء على ألأطباق. يعمل ملح غسالة الصحون كمنقي للمياه لإزالة الجير من ماء الشطف. سيؤدي وجود الكثير من الترسبات الكلسية في الماء إلى ظهور بقايا بيضاء على الأكواب. يمكنكِ العثور على خزان الملح في الجزء السفلي من غسالة الأطباق. استخدمي ملح غسالة الأطباق فقط، لأن ملح المطبخ العادي غير مناسب لغسالة الأطباق.

يستخدم الملح لاستعادة عمل منقي الماء إذ يحتوي ماء الصنبور على الجير وكربونات المغنيسيوم، ويُعرف الماء الذي يحتوي على الكثير من الجير وكربونات المغنيسيوم أيضًا باسم الماء العسر. تحتوي كل غسالة أطباق على مطهر ماء لإزالة الجير والمغنيسيوم من الماء. إذا لم يحدث ذلك بشكل صحيح، ستبدأ البقع البيضاء في الظهور على الأطباق. وبدون ملح سيصبح منقي الماء مشبعًا بعد فترة، ولن يعمل بشكل صحيح.

قد تتساءلين لماذا يستعمل ملح غسالة الصحون ولا يمكنكِ استخدام ملح الطعام. هناك بعض الاختلافات المهمة بين ملح غسالة الأطباق وملح الطعام. ملح غسالة الأطباق خشن مما يعني أنه يذوب تدريجيًا ويستخدم بشكل متساوٍ. علاوة على ذلك غالبًا ما يحتوي ملح غسالة الصحون على مضادات التخثر لمنع الانسداد في غسالة الصحون، وبخلاف ذلك فإن ملح غسالة الصحون نقي جدًا ومصمم بحيث لا يترك أي بقايا. لذا تأكدي دائمًا من استخدام الملح المخصص للاستخدام في غسالة الصحون. [2]  

أفضل ملح غسالة الصحون

تتعدد أنواع ملح غسالة الصحون فهناك عدة منتجات فعالة في تحسين أداء غسالة الصحون وفيما سنذكر أفضل ملح غسالة الصحون:

فينيش أفضل ملح غسالة الصحون

يعتبر ملح فينيش من أفضل الأنواع التي تستخدم لغسالة الصحون، فقد تلاحظ السيدة وجود ضباب على الأكواب كما قد تلاحظ بقع مياه على الأواني عند استخدام ملح غسالة الصحون، لكن مع استعمال ملح فينيش لغسالات الصحون لن تعاني السيدة من هذه المشاكل حيث يساعد ملح فينيش على تقليل الكلس كما أنه يمنع ظهور العلامات والبقع على الأواني والأكواب كما أنه يحسن أداء غسالة الصحون وهذه منافع وميزات ملح فينيش لغسالة الصحون نذكرها لكِ فيما يلي:

  • يساعد على منع التكلس: يعتبر استخدام ملح فينيش مفيد في الحصول على أواني نظيفة وخالية من البقع، كما أنه يحسن أداء الجلاية حيث يمنع التكلس من خلال زيادة تدفق الماء داخل الغسالة كما يعمل على تنعيم وتنقية الماء، إذ من الممكن أن يسبب الماء وصلابته على أداء غسالة الصحون ويترك فيها رواسب كلسية وهذه الرواسب تمنع تدفق المياه وهنا يأتي دور ملح فينيش الذي يمنع إنسداد الغسالة وينعم الماء.
  • لا يترك رواسب للماء ولا يسبب بقع: عند استخدام ملح آخر غير ملح فينيش تظهر عدة علامات على الأواني والأكواب ومنها ظهور البقع التي تعتبر مشكلة، كما يصبح أداء الغسالة أبطأ من المعتاد وذلك بسبب بطء أداء سائل تنظيف الصحون الخاص بغسالة الصحون، وللحصول على جلي أنظف ولمنع تكدس الرواسب في غسالة الصحون وتنعيم المياه يفضل استخدام ملح فينيش. لذلك يجب إضافة ملح غسالة الصحون فينيش بوضعه في فلتر الغسالة الإضافي الذي يكون في قاعدة الغسالة، لكن يجب أن تتأكدي من التعليمات المرفقة في دليل متكامل حول استعمال الغسالة بحسب نوعيتها وحسب دليل المصنع كما يجب عليكِ أن تتأكدي أيضًا من كمية ملح فينيش لغسالة الصحون.

فيري أفضل ملح غسالة الصحون

يعتبر ملح فيري لغسالة الصحون فعال جدًا في تنظيف الأواني دون أن يترك بقعًا عليها، حيث يعتبر من الأملاح القلوية العالية الذي يعمل على إذابة الدهون كما أنه يعتبر من المواد التي تمنع الرغوة ولا تؤذي الزجاج.

كارفور أفضل ملح غسالة الصحون

يساعد ملح غسالة الصحون كارفور عن طريق معادلة مستويات الجير في الماء وتليينه. وبالتالي فهو يساعد على إطالة عمر الجهاز لأنه يمنع الجير من التداخل بالداخل ويحول دون ظهور البقع البيضاء على الأواني الفخارية أو أدوات المائدة أو الأواني الزجاجية. ومن ناحية أخرى فإن ملح غسالة الصحون كارفور يساعد على الشطف، بالإضافة إلى إضفاء لمسة نهائية أكثر إشراقًا، كما يساعد على منع بقايا كل من المنظف والطعام أثناء الشطف، ويسرع عملية التجفيف، ويمنع ظهور العلامات المائية.

بدائل ملح غسالة الصحون

بالنسبة لملح غسالة الأطباق يمكنكِ بالتأكيد استبداله ببدائل أخرى، حيث يمكنكِ استخدم بدائل ملح غسالة الصحون التي سنذكرها لكِ فيما يلي:

ملح كوشير بديل لملح غسالة الصحون

يتميز ملح كوشير بحبيباته الكبيرة، ويمكنكِ وضع ملح كوشير بديل لملح غسالة الصحون ويمكنكِ إضافة الخل الأبيض والمنظفات فهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعتبر من بدائل ملح غسالة الصحون.

خلطة بوراكس وصودا الخبر بديل لملح غسالة الصحون

يمكنكِ استخدام خليط بوراكس النقي الذي تجدينه في المحال التجارية وهو عبارة عن معدن طبيعي ذو تركيبة كيميائية يستخدم في العادة لصنع سائل الجلي ومعاجين الأسنان وغسول اليدين، وهذه طريقة عمل خلطة بوراكس وصودا الخبز بديل لملح غسالة الصحون:

المكونات

  1. ملعقتان صغيرتان من بوراكس
  2. نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تُخلط ملعقتين صغيرتين من البوراكس مع نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وإذا تم استخدام البوراكس كأقراص أو مسحوق فإنه يمكن استخدام نصف قرص في كل مرة يتم استخدام الخلطة.
  2. توضع الخلطة في المكان المخصص لملح غسالة الصحون.

هناك بعض النصائح المهمة التي سنقدمها لكِ خلال السطور الآتية للحفاظ على أدء غسالة الصحون لديكِ:

  • تجنبي استبدال ملح غسالة الصحون ببدائل تجارية أخرى واكتفي بالوصفات الطبيعية المنزلية حيث يسبب البديل في حدوث مشكلات في غسالة الصحون. 
  • في البداية تحققي من دليل غسالة الصحون لديكِ لضبط كمية الشطف المستخدمة في كل غسلة.
  • التزمي بأدنى إعداد للحرارة، حتى لو كان ذلك يعني غسل أواني متسخة إضافية يدويًا.
  • نظفي غسالة الأطباق بين الحين والآخر عن طريق تنظيف الحمولة على أعلى إعداد. حيث يوصي الفني الخاص بصيانة غسالة الصحون بإضافة حامض الستريك عندما يكون الماء في أعلى درجات الحرارة.
  • امسحي المرشحات والجدران والفوهات والسدادات بانتظام.
  • اغسلي الأجزاء الصغيرة في كيس الوسادة في الغسالة.
  • قومي بإيقاف تشغيل غسالة الأطباق قبل الإعداد النهائي ودعي الأطباق تجف في الهواء.
  • اكشطي الأطباق بعناية. غالبًا ما تلتصق الفتات وقطع البقوليات وقشور الطماطم والأفوكادو وزبدة الفول السوداني وبقايا العجين في الأواني، في حين أن القصاصات العائمة في غسالة الصحون يمكن أن تترك خدوشًا على الزجاج.

قدمنا لكِ خلال هذا المقال معلومات وافية عن ملح غسالة الصحون، وننصحكِ سيدتي بعدم استعمال ملح الطعام نهائيًا فإنه سيفسد غسالة الصحون لديكِ، وإن كان ملح غسالة الصحون لا يتوفر لديكِ فيمكنكِ استخدام الوصفات التي قمنا بذكرها أعلاه، كما يجب أن تلتزمي بالكمية الموصى بها في كتيب الشركة المصنعة لغسالة الصحون.

  1. أ ب "Dishwasher salt: what is it and what does it do?" ، منشور على موقع currys
  2. "Why does your dishwasher need salt?" ، منشور على موقع coolblue