ملحم زين يرد على عتاب محمد عساف: معه كل الحق وقصّرت بحقه
الفنان اللبناني يعتذر ويتفهم عتاب عساف على غياب التواصل خلال سنوات الحرب والمعاناة في غزة
كسر الفنان اللبناني ملحم زين صمته إزاء العتاب الذي وجّهه له الفنان الفلسطيني محمد عساف، موضحًا أنه لم يتلقَّ منه مكالمة هاتفية واحدة للاطمئنان عليه خلال السنوات الصعبة التي عاشها مؤخرًا بسبب الحرب على غزة، التي استمرت لأكثر من عامين، وبقاء جزء من أسرته في الداخل، وهو ما تفهّمه زين، مشددًا على أنهما تحدثا مطولًا بعد ذلك التصريح.
ملحم زين يرد على عتاب محمد عساف
وردًا على محمد عساف، أوضح ملحم زين، في لقاء له مع برنامج et بالعربي، أنه تفهّم مشاعره بالكامل، وتحدث معه طويلًا بعد تلك التصريحات، قائلًا: "بدي أقول لك إنه معه حق. قصرت معك".
ولفت ملحم زين إلى أن لبنان أيضًا تعرضت للقصف على مدار السنوات الماضية، وعانى الشعب، إلا أن حجم الدمار والمعاناة في غزة كان أكبر، داعيًا الله له بالمغفرة، قائلًا: "وبدي أقول له الله يرحم الشهداء ويرحم قرايبه".
وشدد ملحم زين على تفهّم ما شعر به محمد عساف، مشيرًا إلى أنه كان سيشعر بالشيء ذاته لو كان مكانه، قائلًا: "يعني قالوا العتب على قد المحبة. لأن محمد بيفوت على بيتي، محمد خي. لذلك أنا بقول له معه كل الحق، وإن شاء الله الله يفرّجها على هالمنطقة على خير يا رب."
محمد عساف يلوم ملحم زين
جاء رد ملحم زين بعد أن عبّر الفنان محمد عساف عن حزنه الشديد لعدم تواصل العديد من النجوم معه خلال فترة الحرب والأحداث المؤلمة التي مرّ بها هو وعائلته، خاصة الفنان ملحم زين، قائلاً: "كله شرّد، كله هرب، ولا واحد حكى: كيف حالك؟ شو أخبارك؟ كيف أهلك؟ كيف حالك يا محمد؟"
وأوضح في لقاء له مع الإعلامي محمد قيس في برنامج "قصتي" أنه لا يملك الكثير من الصداقات، إلا أن هناك علاقة جيدة تربطه بالفنان ملحم زين، قائلاً: "ملحم زين، أنا بحبه جداً، ملحم حبيبي والله العظيم بحبه جداً."
وأكد أن صلته بملحم زين أعمق من حدود الفن، مضيفًا: "والله ما بدر منه أي تقصير بحقي، وكل ما في الأمر أن العتب يأتي من مقدار المحبة يا أبو علي. أنا أكنّ لك محبة كبيرة، وأكلت من بيتك، وبيننا صداقة طويلة وعِشرة سنين. علاقتنا إنسانية وشخصية قبل أن تكون فنية، ولم يجمعنا يومًا ديو مشترك، ولا سبق أن طرحنا على بعض فكرة تقديم ديو."
وأشار إلى أنه، رغم العلاقة القوية التي تجمع بينهما على مدار 3 سنوات، لم يتلقَّ منه أي اتصال، قائلاً: "ثلاث سنين يا ملحم، تألمت وزعلت وفقدت أهل وحبايب. كنت بتمنى صراحة بس: كيف حالك يا محمد؟ أنت كويس؟ أهلك منيح؟ والله العظيم ما بدي أكثر من هيك". وختم كلامه برسالة محبة واضحة: "وعارف ليش حكيت لك على ملحم بالتحديد؟ لأنه والله بحترمه وبحبه جداً."
معاناة محمد عساف وعائلته
يُذكر أن محمد عساف ابتعد عن الساحة خلال الفترة الماضية، موضحًا أنه عاش فترة من الإحباط، وكان من الصعب عليه مواصلة نشاطه الفني بشكل طبيعي، بينما يعيش أهله تحت القصف في غزة.
وأشار إلى أنه، رغم تقديمه أعمالًا فنية لدعم غزة، فإنه شعر بأن الفن وحده لا يستطيع مواكبة حجم المأساة الإنسانية التي عاشوها منذ بداية الحرب. وأكد أنه واجه صعوبات في مسيرته بسبب هويته الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه سمع مرارًا أن مشواره كان سيكون أكثر نجاحًا "لو لم يكن فلسطينيًا".
وكان عساف قد ظهر في مقابلة خلال عام 2024 متأثرًا وهو يتحدث عن الحرب، ولم يتمالك دموعه، معبرًا عن شعوره بالعجز والخجل لعدم قدرته على تغيير ما يتعرض له سكان غزة، مؤكدًا أن "أهل غزة هم أهله جميعًا".