نصائح للتغذية الصحية في اليوم العالمي لعدم اتباع حمية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 مايو 2021 | آخر تحديث: منذ يوم
مقالات ذات صلة
لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي لعدم اتباع حمية
اليوم العالمي لعدم اتباع حمية غذائية وطرق الاحتفال به
في اليوم العالمي لعدم اتباع حمية إليك أضرار النظام الغذائي

في اليوم العالمي لعدم اتباع حمية هو الاحتفال بقبول الجسد، في مجتمع يركز على المظهر والحجم، يساعدنا هذا اليوم على إعادة التركيز على ما هو مهم حقًا أسلوب حياة صحي وحب الذات. تابع المقال الآتي للتعرف على أهم النصائح والإرشادات للتغذية الصحية السليمة.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

نصائح وإرشادات للتغذية الصحية 

تعد التغذية السليمة جزءًا هاماً في نمط الحياة الصحي، نوعية الطعام التي تقوم بتناولها تؤثر على جسدك بشكل كبير، فهي لا تعزز صحته العامة فحسب إنما وفقاً لبعض الدراسات فإن تناول الطعام الصحي ينعكس إيجاباً على كل من الحالة المزاجية والنشاط للشخص، وفي اليوم العالمي لعدم اتباع الحمية نقدم لك بعض النصائح التغذوية التي تعزز صحة الجسم العامة: [1]  

التركيز في الوجبات الغذائية على كل من الخضراوات والفواكه 

تعد الخضراوات والفواكه أحد المصادر الغذائية للعناصر الغذائية المختلفة بما في ذلك الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية وغيرها من العناصر التي تعزز الصحة العامة.

تجنب اللحوم المصنعة

كما هو معروف فإن تناول اللحوم المصنعة يزيد من فرصة الإصابة بالأمراض المختلفة وأهمها السرطان والسمنة والأمراض المرتبطة بها، حاول قدر الإمكان تجنب اللحوم المصنعة كالنقانق ولحم البقر المملح واللحوم المعلبة واللحم المقدد وما إلى ذلك.

تجنب الحلويات والأطعمة الغنية بالسكريات المضافة

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية يوصى بعدم استهلاك ما يزيد عن 6 ملاعق صغيرة من السكر يومياً للسيدات و9 ملاعق للرجال. وتحتسب المشروبات الغازية والسكرية والحلويات ضمن هذا العدد. 

الحصول على كمية كافية من الماء 

لا تقتصر فوائد الماء على ترطيب الجسم وتعزيز الشعور بالشبع فحسب إنما تساهم في تعزيز القدرة على التفكير والتخفيف من القلق والتوتر طوال اليوم.

تخفيف استهلاك الأملاح بشكل عام

الإفراط باستهلاك الأملاح يزيد من خطر الإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية المختلفة من أبرزها ارتفاع ضغط الدم، من المصادر الرئيسية للأملاح ما يلي: المخللات، الجبنة، اللحوم المصنعة، الكاتشب، الشيبس وغيرها.

فوائد التغذية السليمة

وفي صدد الحديث عن أهم النصائح للتغذية السليمة يمكن أن تعود التغذية السليمة بمجموعة من الفوائد على الجسم فيما يلي أهمها: [2]  

  • المساعدة على خسارة  الوزن، تجنب الأطعمة الغنية بالسكريات والمأكولات الدهنية يدعم عملية خسارة الوزن.
  • التقليل من فرصة الإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، بما في ذلك: أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وغيرها.
  • تحسين الحالة المزاجية والتقليل من فرصة الإصابة بالاكتئاب، للتغذية السليمة دور كبير في تعزيز الحالة المزاجية والتقليل من خطر الإصابة بالاكتئاب.
  • الحد من مشاكل النوم والجهاز الهضمي المرتبطة بتناول الوجبات السريعة.

كيف يمكنك بناء عادات صحية؟

  • عند إنشاء أي نوع من العادات أو السعي وراء أي نوع من الأهداف، من الجيد أن تدرك أن هذه العادات قد استغرقت سنوات لتتشكل وتصبح جزءًا من سلوكك. لذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى نرى التغيير.
  • تشمل عادات الأكل الصحية أشياء مثل الوعي بتناول الصوديوم، ومحاولة تناول المزيد من الخضار كل يوم، واستبدال الخبز الأبيض بالحبوب الكاملة ، على سبيل المثال لا الحصر. تشمل عادات الأكل الصحية أيضًا تناول الشوكولاتة في بعض الأحيان، وتناول الآيس كريم لأنك تريد ذلك، وعدم تقييد نفسك بأي شكل من الأشكال. كل شيء جيد باعتدال، واتباع نظام غذائي متوازن هو النظام الغذائي الأكثر استدامة.
  • إذا كنت تريد تذكر أي شيء من هذا المنشور، أود أن تتذكر أنه ليست كل الأطعمة شريرة أو جيدة. الغذاء هو مجرد ذلك الطعام. ليس لها قيمة أخلاقية، ويجب أن تأكل دائمًا.

كانت هذه أهم النصائح التغذوية حول التغذية السليمة، تذكر دائماً أن بناء عادات صحية واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يدعم صحتك العامة ويقلل من فرصة إصابتك بالأمراض المختلفة.

  1. "مقال عن التغذية الصحية" ، منشور على موقع everydayhealth
  2. "مقال عن فوائد التغذية السليمة" ، منشور على موقعmedicalnewstoday