هذا ما قعله فيروس كورونا بمهرجان الأقصر السينمائي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مارس 2020

قرار بإيقاف مهرجان الأقصر السينمائي

مقالات ذات صلة
فيروس كورونا يسيطر على أكبر مهرجان سينمائي في العالم
تأجيل مهرجان الجونة السينمائي المصري بسبب أزمة فيروس كورونا
فيروس كورونا والحمل

أعلنت إدارة مهرجان الأقصر السينمائي فعاليات دورته التاسعة المقامة حاليًا في محافظة الأقصر، ليكون المهرجان بذلك أول فعالية يتم إلغائها في مصر، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء بمنع إقامة أي فعاليات جماهيرية والانتقال بين المحافظات لمنع انتشار فيروس كورونا.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.



جاء القرار بعد الإعلان عن اكتشاف 45 حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا على متن باخرة نيلية قادمة من أسوان إلى الأقصر، ليصل عدد الحالات في مصر إلى أكثر من 50 حالة.
وافتتحت الدورة التاسعة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، بحضور عدد من النجوم والضيوف والوفود من كل الدول الأفريقية، يوم السبت الماضي، وشهد حفل الافتتاح، حضور نخبة من الفنانين أبرزهم النجم العالمي جيمى جان لوى.

وشارك الفنان محمود حميدة كرئيس شرف المهرجان، وشارك كأعضاء لجان تحكيم كل من الفنان مصطفى شعبان والممثلة الإفريقية ميمونة نداي.
وشارك كل من الفنانة زينة والفنانة إلهام شاهين وعمرو عبد الجليل، ورانيا يوسف ونخبة من المخرجين من بينهم المخرج خالد جلال شريف مندور والمخرج السنغالي موسى توريه.



 كما شارك في المهرجان أسرة الفنان الراحل فريد شوقي، والذي ظهرت ابنته الفنانة رانيا فريد شوقي مرتدية لفستان محفور عليه صورته. ومدون عليها عبارة "ملك الترسو"
 
أحيا حفل الختام فرقة رضا الشعبية والتي تم تكريمها في دورة المهرجان بمناسبة مرور 60 عاما على تأسيسها وتسلم التكريم المخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافى.
 ونظمت إدارة المهرجان جولة سياحية للفنان العالمي جيمي جان لوي داخل معبد الأقصر، وزار مجموعة من المعالم السياحية.
مهرجان الأقصر السينمائي هو مهرجان عالمي يقام في مدينة الأقصر، أُسس عام 2012 ويهدف إلى دعم وتشجيع الإنتاج السينمائي الإفريقي والشراكة بين دول القارة من خلال توطيد الروابط الإنسانية والسياسية بين شعوب أفريقيا عمومًا وبين فناني إفريقيا بشكل خاص.