أجمل أفكار نقش عرايس

  • تاريخ النشر: السبت، 19 فبراير 2022 آخر تحديث: الأحد، 20 فبراير 2022
أجمل أفكار نقش عرايس

لا تكتمل زينة العروس العربية دون أن تتزين بنقش الحناء، إذ ترتبط الأعراس بحفلة الحناء المخصصة للعروس والتي تتميز بطقوس لها بريقها الخاص. إليكِ أجمل صور نقش عرايس من جميع أنحاء العالم:

أنواع نقش الحناء للعرايس:

  • نقش عرايس هندي:

يرسم الشعب الهندي نقش العرايس على باطن اليدين والأقدام، ويتميز بكثرة الخطوط والتفاصيل بدون أي فراغات. وتتعدد أنواع النقش الهندي أهمها النقش المُزهر الذي يحتوي على أوراق صغيرة وبتلات أزهار تبرز أصابع العروس طويلة ومزينة ويليق بكل موديلات فساتين الزفاف. تُرسَم النقوش الهندية باللون الأحمر والأسود وفي بعض الأحيان باللون الأخضر.

وغالباً ما يتم تضمين صور العروس والعريس في تصاميم النقوش الهندية حيث يتم رسمهم في مواجهة بعضهم البعض أو ينظرون بعيداً عن بعضهم البعض.

  • نقش عرايس إماراتي:

من تقاليد حفلة الحناء في الإمارات بأن تقوم إحدى المدعوات بالنقش على يديّ العروس وقدميها تعبيراً عن سعادتها بزواجها. ويتميز النقش الإماراتي بالرسوم المستوحاة من الطبيعة كالزهور والأوراق بالإضافة إلى بعض الزخارف، كما تُرسَم النقوش الإمارتية باللون الأحمر والأبيض والذهبي.

  • نقش عرايس سوداني:

يأتي نقش عرايس سوداني باللون الأسود الداكن جداً كما يشتهر بالنقشات العريضة المتصلة وبالأشكال الهندسية المرسومة بحرفية عالية. يُرسَم النقش السوداني على باطن اليدين والقدمين ويكون النقش عالياً يصل إلى الرُكَب برسوم واضحة.

  • نقش عرايس أبيض:

يحتوي نقش عرايس أبيض على الجلسرين وبعض المواد اللاصقة الخاصة للجسم مع مسحوق الذهب، ويبقى على الجسم من 3 إلى 10 أيام. تُرسَم الحنة البيضاء بخطوط ناعمة على اليدين والكتف.

  • نقش عرايس خليجي:

يحظى نقش العرايس الخليجي بشعبية واسعة بين السعوديات، وهو عبارة عن نقش كبير في وسط الكف يتفرع عنه نقوش دقيقة ونقاط صغيرة على الجانبين لتبدو كالنخيل. وتعتبر النقوش الخليجية من أجمل نقوش الحناء في العالم لتنوع تصاميمها التي تجذب الكثير من العرايس والفتيات. [1]

نصائح لنقش العروس:

إليكم أهم نصائح لاختيار نوع الحناء وطريقة نقشها:

  • التأكد من تماسك خليط الحناء حتى يمكن الحصول على النقشة المطلوبة.
  • يكون خليط الحناء فعالاً لمدة 48 ساعة من بداية خلط الحنة.
  • وضع بعض قطرات الزيت على الجلد مما يساعد على بقاء الحنّاء رطبة على الجلد لمدّة أطول.
  • الحفاظ على جفاف المنطقة التي وضع الحناء عليها على الأقل 12 ساعة.
  • استعمال الأواني أو الأدوات المصنوعة من الخشب والزجاج أو البلاستيك مع ضرورة تجنب استخدام أيّ أدوات أو أوانٍ معدنية لتحضير خليط الحناء.

تقاليد حفلة الحناء:

  • حفلة الحناء السعودية:

تسمى ليلة حناء العروس في السعودية بالغمرة، إذ تقوم السيدات بترتيب المنزل وتعطيره لاستقبال المدعوين، ويقومون أيضاً بترتيب فرشة صغيرة ومخدة مطرزة ومقصّبة باللون الوردي، وتنصب فوقها ستارة ب 4 جوانب، تجلس العروس بداخلها بحيث لا يراها أحد من الموجودين. تقوم السيدات برقص على الأغاني الشعبية، وفي المقابل تدخل الحناية التي تنقش الحناء للعروس لتنقش يدي العروس وقدميها. وتُقدم للضيوف بعض الأكلات الشعبية في هذه الحفلة مثل: الهريس والمفروكة.

  • حفلة الحناء التركية:

تقام حفلة الحناء في تركيا قبل يومين من موعد الزفاف، ويتجمع جميع المدعوين من الأهل والأقارب والأصدقاء للرقص والغناء. ترتدي العروس ثوب مخملي طويل مع تغطية رأسها بقطعة قماش حمراء. تحمل المرأة صينية الحناء حولها الفتيات يحملن الشموع يرقصن حول العروس وهي جالسة على الكرسي، وتغني النساء أغاني حزينة لتجعل العروس تبكي لأنها تغادر المنزل.

  • حفلة الحناء الإماراتية:

ترتدي العروس ثوباً أخضراً مطرزاً بالذهبي كما أنها ترتدي الحلي والمجوهرات، وتجلس على الكرسي وتضع قدميها على وسادة. تأتي الحناية لتنقش الحنة على كفي العروس وأطراف الأصابع باستخدام خوصة نخيل تغمس بالحناء، ثم تلف الأيدي والأرجل بعد وضع الحناء بقماش أخضر بطريقة محكمة حتى يصبح اللون غامقاً.

وبالنهاية فإن نقش الحناء للعرايس هو عادات وتقاليد تتمسك بها الفتيات وخصوصاً المقبلات على الزواج بسبب الجاذبية والأنوثة التي تضيفها نقوش الحناء إليهن لا سيما في ليلة العمر.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار