أطعمة تحافظ على صحة الأسنان

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 نوفمبر 2021
أطعمة تحافظ على صحة الأسنان

تعتبر نظافة الأسنان الجيدة أمرًا ضروريًا لصحتك العامة، وعندما تحافظين على صحة فمك، يمكنك أن تشعري بالثقة الابتسامة، حيث يتسأل الكثير حول أفضل طريقة للحفاظ على صحة أسنانك وابتسامتك الوقاية الصحية، يلعب نظامك الغذائي دورًا كبيرًا في هذا، حيث يتم تناول الأطعمة التي لها تأثير كبير على لثتك وأسنانك، والخبر السار هو أن تسوس الأسنان والتهاب اللثة يمكن الوقاية منه بسهولة من خلال زيارات منتظمة لطبيب الأسنان وتنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بانتظام واتباع نظام غذائي صحي.

الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان

السبب الذي يجعلك تعاني من تسوس الأسنان سيكون هو نفسه، حيث تحدث هذه العملية عندما تعلق طبقة البلاك مع البكتيريا على أسنانك، تتغذى البكتيريا على السكر في نظامك الغذائي وتحوله إلى حمض، ويذيب الحمض بنية أسنانك مما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

عندما تتناول نظامًا غذائيًا يحتوي على الكثير من الأطعمة الضارة بأسنانك، فإن هذا يساهم في تراكم البلاك وتسوس الأسنان في نهاية المطاف، فلابد من التعرف على الأطعمة التي يجب أن تحاول الحد منها أو الابتعاد عنها للحفاظ على صحة أسنانك والحفاظ على ابتسامتك صحية ومشرقة.

الأطعمة التي تضر بالأسنان

الأطعمة النشوية الخفيفة

الأطعمة التي تحتوي على النشويات المطبوخة وخاصة نشا البطاطس مثل رقائق البطاطس والمقرمشات تلتصق بأسنانك أكثر من الأطعمة السكرية مثل الحلوى والشوكولاتة. عندما تعلق النشويات في أسنانك، فهذا يعطي البكتيريا فترة أطول لإنتاج الحمض، مما يؤدي إلى مزيد من انحلال أسنانك.

الأطعمة والمشروبات الحمضية

أي أطعمة ومشروبات تحتوي على حمض يمكن أن تكون مشكلة للأسنان إذا تم تناولها بانتظام. تساهم الأطعمة والمشروبات الحمضية في حساسية الأسنان، وتؤدي بمرور الوقت إلى انهيار مينا الأسنان، المينا هي طبقة الأسنان الواقية المحيطة بالعصب، وكلما ترقق فإن المزيد والمزيد من العصب يتعرض للتطور إلى الانزعاج والألم، تشمل الأطعمة والمشروبات الحمضية الشائعة الليمون وعصير الجريب فروت ومشروبات الفاكهة المجففة والمخللات والمشروبات الرياضية.

المشروبات الغازية

بسبب كمية السكر في الصودا، فقد ارتبطت منذ فترة طويلة بتسوس الأسنان وتجويفها. لسوء الحظ ليس السكر هو الجاني الوحيد في الصودا التي تضر بالأسنان. كما يقلق أطباء الأسنان من ارتفاع نسبة الأحماض. تهاجم الأحماض الموجودة في الصودا الكالسيوم الموجود في الأسنان وتتسبب في تآكل مينا الأسنان. مع ضعف المينا يكون للسكر الموجود في الصودا احتمالية أكبر لاختراق الأسنان، مما يؤدي إلى تسوس الأسنان وتشكيل التجاويف.

الأغذية المطاطية

عادة ما تحتوي الأطعمة المطاطية على نسبة عالية من السكر، وقد تم سابقًا ذكر الخطر الذي يشكله السكر على أسنانك، فإن السبب في أن الأطعمة التي تحتوي على مضغ، مثل الفواكه المجففة، أو حلوى الكراميل، سيئة للغاية بالنسبة للأسنان، حيث يجب مضغها لفترة أطول مما يعني أن السكر ملامس أسنانك لفترة أطول من الوقت. جديلة البكتيريا المنتجة للحمض، وتم إنشاء وليمة لهذه الميكروبات السيئة، مما يسمح لها بالازدهار وإلحاق الضرر بابتسامتك.

الأطعمة المفيدة للأسنان

بينما يمكنك تناول نظام غذائي مليء بالأطعمة الضارة بصحة فمك، يمكنك أيضًا تناول الأطعمة لوضع حد للضرر الذي لحق بأسنانك وحتى عكسه، تنقسم هذه الأطعمة إلى فئتين: الأطعمة التي يجب تناولها عندما يكون لديك تسوس الأسنان والأطعمة التي تنظف أسنانك.

الأطعمة التي يجب تناولها عندما يكون لديك تسوس الأسنان

الكالسيوم

من المعروف أن الكالسيوم يفيد صحة الفم عن طريق تقوية الأسنان. يوفر الكالسيوم اللبنات الأساسية التي تحتاجها الأسنان بشكل منتظم، ويساعد على إعادة المعادن إلى الأسنان التي فقدتها أثناء تناول الطعام. كما أنه يشجع على إنتاج وتدفق اللعاب. يعتبر إفراز اللعاب مهمًا لأنه يساعد على معادلة أي أحماض في فمك، ويزيل بقايا الطعام، ويقلل من البكتيريا التي تسبب تسوس الطعام.

يقبل الكثيرون منتجات الألبان مثل الحليب والجبن على أنها أفضل مصادر الكالسيوم، لكن هذا ليس صحيحًا بالضرورة. هناك العديد من المأكولات البحرية والأطعمة النباتية التي تعد أيضًا مصادر كبيرة للكالسيوم. وتشمل الجمبري والسلمون والمحار والخضروات الصليبية والمكسرات والتين.

المغنيسيوم

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في بناء أسنان قوية. إنه مفيد لإعادة تمعدن الأسنان، مما قد يعكس تسوس الأسنان. بالإضافة إلى ذلك، يساعد المغنيسيوم الجسم في امتصاص الكالسيوم، مما يجعل الأسنان أكثر صلابة وبناء المينا القوية. تشمل المصادر الغنية بالمغنيسيوم الخضر الورقية والكاكاو والأفوكادو.

الأطعمة التي تنظف أسنانك

الفواكه والخضروات الليفية

يساعد تناول التفاح والفواكه والخضروات الأخرى مثل الكرفس والجزر على تنظيف أسنانك أثناء تناولها. يؤدي قضم النسيج الليفي ومضغه إلى تأثير فرك على أسنانك ويحفز اللثة على زيادة تدفق اللعاب وإزالة أي بقايا طعام متبقية.

يعتبر الجزر والكرفس أيضًا من المصادر الرائعة للبيتا كاروتين ، وهو عنصر غذائي يحتاجه جسمك لإنتاج فيتامين أ وهو فيتامين أساسي لبناء أسنان قوية.

التوت

يحتوي التوت مثل العنب البري والتوت البري والتوت على الأنثوسيانين. يعمل الأنثوسيانين على منع التصاق واستعمار البكتيريا في الفم وعلاج تسوس الأسنان، وكذلك الأنسجة الأخرى في الجسم. هناك أيضًا مركبات في هذه الفاكهة تعيق عملية تكوين البكتيريا مما يؤدي إلى تقليل تراكم البلاك وتسوس الأسنان بشكل عام.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار