أعياد الربيع

  • تاريخ النشر: الجمعة، 07 أبريل 2023 آخر تحديث: منذ 5 أيام
أعياد الربيع

أعياد الربيع هي مجموعة من الاحتفالات التي تقام في فصل الربيع في مختلف أنحاء العالم، وتختلف هذه الاحتفالات من بلد إلى آخر وتحمل معانٍ وتقاليد مختلفة، كما تشترك هذه الاحتفالات في الاحتفال بقدوم فصل الربيع وتجديد الحياة والطبيعة.

تشمل هذه الاحتفالات عادةً مجموعة من التقاليد والطقوس التي تختلف من بلد إلى آخر، وقد تشمل هذه التقاليد تبادل الهدايا، تناول أطعمة خاصة، ارتداء ملابس معينة، كما يشارك في هذه الاحتفالات عادةً جميع أفراد المجتمع، من كبار السن إلى الأطفال.

إن أعياد الربيع هي فرصة للاحتفال بقدوم فصل جديد وبداية جديدة، فهي تجلب معها شعورًا بالأمل والتجديد، وتشجع على التفاؤل والإيجابية، فهي مناسبات للاستمتاع بجمال الطبيعة والتواصل مع الآخرين.

شم النسيم

شم النسيم هو عيد مصري قديم يعود إلى حوالي 2700 قبل الميلاد، ويقام يوم الاثنين بعد عيد الفصح القبطي، ويعتبر شم النسيم "بداية الحياة"، كان المصريون القدامى - الفراعنة - يحتفلون بشم النسيم بطريقة مشابهة للطريقة التي لا تزال موجودة حتى الآن، فكانوا يأكلون البيض الملون والفسيخ والسردين والبصل والخس، وكل طعام منهم يرمز لشيء معين، البيض: رمز الخروج للحياة، الفسيخ أو السمك المملح كان تعبيراً عن حب النيل، البصل: هو رمز للحياة عند المصريين القدامى، والخس: كان يعتبر من النباتات المقدسة.

ويحتفل بشم النسيم في الحدائق وعلى شط النيل وفي الأماكن المخضرة - التي بها زرع، ويعد شم النسيم أقدم عيد شعبي في العالم، وهو عيد خاص بالمصريين وبمصر بغض النظر عن عقائدهم الدينية، كما انتقلت العديد من مظاهر احتفال المصريين بشم النسيم إلى أوروبا ومناطق أخرى في العالم. [1]

عيد الفصح

الاحتفال الربيعي بعيد الفصح هو تقليد مسيحي بمناسبة اليوم الذي قيل إن يسوع المسيح عاد فيه إلى الحياة، هو احتفال مسيحي ولكنه أيضًا احتفال بالبدايات الجديدة.
في يوم أحد الفصح يذهب الناس للكنيسة حيث يغنون ويصلون، كما أنه يوم لبعض الأنشطة العائلية الممتعة أيضًا، مثل تزيين البيض المسلوق والبحث عن الحلوى المخفية حول المنزل.

هولي - عيد الألوان

هو احتفال الهندوسي السنوي يتم الاحتفال به في شمال الهند، ويُحتفل بهولي المعروف باسم مهرجان الألوان في آخر قمر مكتمل في الشهر القمري في فالغونا - 8 مارس 2023.

يمثل هذا التقليد القديم نهاية الشتاء ويكرم انتصار الخير على الشر، حيث يشعل المحتفلون النيران، ويرمون مسحوقًا ملونًا يسمى جولال، ويأكلون الحلويات، ويرقصون على الموسيقى الشعبية التقليدية.

نوروز

النوروز يعني "اليوم الجديد" ويمثل بداية الربيع، ويُعرف أيضًا بعيد رأس السنة الفارسية والسنة الكردية، ويرجع أصل عيد النوروز إلى تقاليد الديانة الزرادشتية لكن الاحتفال بهذا العيد بقي حتى بعد الفتوحات الإسلامية لبلاد فارس واستمر إلى يومنا هذا ويحتفل بها ملايين الأشخاص في إيران والعراق وأذربيجان ودول أخرى،  ويوافق يوم الاعتدال الربيعي يوم 21 مارس عام 2023.

تحتفل العائلات بعيد النوروز بتنظيف منازلهم وإقامة وليمة كبيرة، ويتبادل بعض الأشخاص الهدايا أو يحضرون مهرجانات الشوارع للاحتفال بالعام الجديد. [2]

السنة الصينية الجديدة

يعتبر عيد الربيع الصيني أهم الأعياد الصينية التقليديةـ وفي الغالب ما يطلق عليه عيد رأس السنة القمرية الجديدة، خصوصاً من قِبل سكان المدن الرئيسية في الصين وتايوان وسنغافورة وماليزيا، ويبدأ الاحتفال بهذا العيد بالعادة في أول يوم من الشهر الأول في التقويم الصيني وينتهي في اليوم الخامس عشر من هذا الشهر؛ ويطلق على هذا اليوم مهرجان الفوانيس، وتسمى عشية رأس السنة الصينية الجديدة "تشوشي" وتعني حرفيًا "عشية الانتقال للسنة الجديدة". [3]

ثافسوث

وهو عيد جزائري أمازيغي، وتعني كلمة "ثافسوت" بالأمازيغية "إنبات الأوراق" دلالة على تفتح الأزهار ونبت الأوراق في فصل الربيع، وفي هذا العيد يعد الجزائريون عدة أطباق على رأسها "البراج" و"تاقفلت" و"تكربابين".

"ساكورا" و"هانامي"

يقيم اليابانيون طقوساً للاحتفال بتفتح أزهار الكرز "ساكورا"، فيذهبون إلى الحدائق العامة والمعابد والأضرحة لإقامة حفلات مشاهدة الزهور وتسمى باليابانية "هانامي"، وهو احتفال بجمال زهور الكرز وكذلك زهور أخرى كزهور شجرة الخوخ، وهي فرصة للاستجمام والاسترخاء والتمتع بمناظر الزهور الجميلة. [4]

  1. "شم النسيم" ، المنشور على موقع arz.wikipedia.org
  2. "احتفالات الربيع" ، المنشور على موقع kids.nationalgeographic.com
  3. "اعياد الربيع" ، المنشور على موقع arz.wikipedia.org
  4. "6 أعياد عربية وعالمية تحتفل بفصل الربيع" ، المنشور على موقع alaraby.co.uk
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار