أفضل طريقة لعلاج الشعر الخفيف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 يناير 2022
افضل طريقة لعلاج الشعر الخفيف

إن الحصول على شعر لامع وصحي بالكامل هو هدف جمالي لكنه يتطلب رعاية وصيانة، حيث تبحث العديد من النساء حول العالم عن أفضل الطرق التي تساعدك على إصلاح الشعر وتقوية وتعغذيته بشكل كبير، وخصوصًا في فصل الشتاء، فبالرغم من نظام العناية بالشعر الأكثر صرامة، فمن المؤكد أنك ستفقد حوالي 50 إلى 100 شعرة كل يوم. هذا لأنه بمجرد نمو الشعر إلى أقصى طول له، سينفصل في النهاية عن بصيلات الشعر ويسقط.

أهمية روتين العناية بالشعر الضعيف

في حين أن تساقط الشعر اليومي أمر طبيعي تمامًا إلا أن العديد من العوامل الفيزيائية والكيميائية والتغذوية والهرمونية يمكن أن تضعف شعرك وتجعله يتساقط قبل الأوان ويتكسر بسهولة، سيؤدي تساقط الشعر المفرط من هذا النوع إلى جعل خصلاتك أرق بشكل واضح وقد يؤدي إلى ظهور بقع صلعاء إذا تركت دون رادع، لذلك لابد من تطبيق نظام روتين العناية بالشعر الضعيف والذي يعمل على التقليل من نساقط الشعر وجعله أكثر فعالية.

خصائص الشعر الضعيف

  • ينكسر الشعر بسهولة.
  • ينتهي بأطراف غير منتظمة.
  • ملمس خشن أو مجعد أو غير متساوي.
  • شعر ناعم مليء بالقشرة.

أسباب ضعف الشعر

اضطرابات الغدة الدرقية

تحدث اضطرابات الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية كمية غير كافية أو متزايدة من هرمونات الغدة الدرقية، والمعروفة باسم قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الدرقية على التوالي. كلتا الحالتين لهما آثار جانبية مختلفة، بما في ذلك الشعر الجاف أو الضعيف.

يؤدي الشعر الهش والحيوي في النهاية إلى تساقط الشعر في جميع أنحاء فروة الرأس وتقليل حجم الشعر، عادة ما يؤدي علاج أمراض الغدة الدرقية الكامنة إلى عكس تساقط الشعر ويساعد على إعادة نمو الشعر .

عدم التوازن الهرموني

متلازمة تكيس المبايض (PCOS) هي اضطراب يسبب زيادة في هرمونات الأندروجين في الجسم. وهذا يؤدي إلى تكيسات المبيض، وعدم انتظام الدورة الشهرية، وحب الشباب، وتساقط الشعر.

متلازمة بعد ما بعد الكورونا

أبلغ الكثير من الناس عن زيادة في تساقط الشعر بعد التعافي من CoVID-19. وذلك لأن المعاناة من أي عدوى خطيرة تسبب استجابة حمى في الجسم.

العمليات الجراحية

غالبًا ما يؤدي فقدان الوزن أو جراحات السمنة إلى تساقط الشعر على المدى الطويل. قد يبدأ تساقط الشعر على الفور أو بعد بضعة أشهر من العملية. تحدث هذه الظاهرة بسبب الكميات الكبيرة من الوزن المفقود وكذلك بسبب إجهاد ما بعد الجراحة.

الحمل

أثناء الحمل يعاني جسمك من اندفاع الهرمونات التي تدفع المزيد من الشعر إلى مرحلة الراحة بعد الولادة، يدخل هذا الشعر مرحلة التساقط ويبدأ في التساقط. قد يستمر تساقط شعرك لمدة شهرين بعد الولادة.

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هي سبب شائع آخر لتساقط الشعر عند النساء بعد الولادة. من الطبيعي تمامًا أن تعاني من درجة معينة من تساقط الشعر بعد الولادة. قد تستمر في فقدان جزء من شعرك لمدة تصل إلى عام أو طوال فترة الرضاعة الطبيعية.

الأضرار البيئية

يمكن أن يؤدي الضرر البيئي أيضًا إلى ضعف الشعر بمرور الوقت، يمكن أن يؤدي التعرض اليومي لأشعة الشمس فوق البنفسجية وكذلك الملوثات المحمولة في الهواء والتي تشمل العديد من السموم الكيميائية والدخان والأوساخ والغبار إلى إحداث فوضى في شعرك.

سوء التغذية

يستمد جسمك قوته من الأطعمة التي تتناولها وكذلك شعرك. نظرًا لأن الشعر يتكون أساسًا من البروتين، فأنت بحاجة إلى استهلاك ما يكفي من هذه المغذيات الكبيرة للحفاظ على قوتها وصحتها.

إن اتباع نظام غذائي غني بالسكر والدهون غير الصحية ولكنه منخفض في البروتين والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى سيضعف جودة شعرك عن طريق جعله ضعيفًا وباهتًا وجافًا.

علاجات الشعر الكيماوية

غالبًا ما يؤدي الحصول على علاجات كيميائية للشعر إلى ضعف الشعر، تتضمن الإجراءات، مثل إعادة الترابط وتنعيم الشعر وعلاجات الكيراتين ، استخدام مواد كيميائية قاسية تعمل على إذابة البشرة لتتغلغل بعمق في القشرة وبالتالي تضعف بنية الشعر من جوهرها.

أخطاء العناية بالشعر

تمشيط شعرك بالفرشاة أو تمشيطه بقوة أو عند نقعه وهو مبلل يضعفه من الجذور ، مما يتسبب في تساقط الشعر بلا داع. وبالمثل ، يؤدي ربط شعرك بإحكام شديد أو بنفس الأسلوب بشكل متكرر إلى إحداث الكثير من الضغط على جذور الشعر، مما يجعلها ضعيفة بمرور الوقت.

علاوة على ذلك يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لأدوات تصفيف الشعر مثل مجففات الشعر ومكواة الشعر ومكواة فرده إلى إتلاف جذع الشعر وجذور الشعر بمرور الوقت بسبب التعرض للحرارة الشديدة.

الطرق التي تساعد على نمو الشعر الضعيف

تناول نظام غذائي صحي

 تناول المزيد من الخضروات الورقية والبروتينات والدهون الصحية والحبوب الكاملة بانتظام يمكن أن يساعد في تحسين الحالة العامة لفروة رأسك وشعرك.

غالبًا ما تفشل الأطعمة في توفير المدخول الموصى به. في مثل هذه الحالات ، يمكنك التفكير في تناول هذه العناصر الغذائية في شكل مكمل ولكن فقط بعد استشارة طبيبك. سيأخذ الطبيب في الاعتبار تاريخك الطبي لتحديد ما إذا كان المكمل مناسبًا لك ثم يوصي بالجرعة المناسبة.

قص الأطراف المتقصفة بانتظام

النهايات المتقصفة تجعل شعرك يبدو جافًا وبلا حياة. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تنتشر بشكل تدريجي لأعلى لتدمير كامل طول خصلة الشعر، مما يعوق نمو الشعر الصحي. هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا تقليم شعرك كل بضعة أشهر للتخلص من الأطراف المتقصفة .

تجنب شد الشعر

يكون الشعر في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً، ينكسر بسهولة عند تنظيفه في هذه الحالة، من الأفضل ترك شعرك يجف قليلاً قبل تمشيطه.

قم بفك تشابك شعرك ببطء قبل تمشيطه أو تمشيطه لتقليل التكسر وتساقط الشعر، استخدم مشطًا خشبيًا واسع الشعيرات لهذا الغرض. استخدم دائمًا يد لطيفة أثناء التمشيط أو الفرشاة لتجنب شد جذور شعرك.

تجنب تسريحات الشعر الضيقة المستمرة

استمري في تغيير تسريحة شعرك من وقت لآخر وحاول ألا تجعلها ضيقة جدًا. إذا واصلت ربط شعرك بنفس الطريقة، فسوف يضغط بشكل متكرر على نفس مناطق فروة الرأس ويضعف جذور الشعر الموجودة هناك.

تجنب أدوات التصفيف بالحرارة

قللي من استخدام أدوات تصفيف الشعر قدر الإمكان. عند استخدامها، ضعي دائمًا مصلًا واقيًا من الحرارة على شعرك أولاً لتقليل الضرر، اتركي شعرك يجف بمفرده بدلاً من استخدام مجفف الشعر.

بقاء الشعر رطب

اشربي ما لا يقل عن 4 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا للحفاظ على فروة رأسك رطبة من الداخل وبالتالي تسهيل عمل بصيلات الشعر بشكل صحيح.

تدليك فروة رأسك

تجمع فروة رأسك الكثير من الشوائب بما في ذلك قشور الجلد الميت قشرة الرأس والدهون والملوثات المحمولة بالهواء مثل الغبار والسخام وبقايا منتجات الشعر، والتي قد لا تتم إزالتها بشكل صحيح أثناء غسل الشعر، هناك مقشرات مصممة خصيصًا لفروة الرأس، ولكن من الأفضل استخدامها مرة واحدة في الأسبوع فقط.

تدليك فروة رأسك بزيت الخروع

يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس بزيت الخروع على إعادة نمو الشعر عند القيام به بانتظام وبشكل صحيح، التحفيز الموضعي الذي يوفره التدليك يحفز الدورة الدموية تحت فروة الرأس.

رطبي شعرك بشكل متكرر

استخدمي بلسمًا مغذيًا ومرطبًا بعد غسل الشعر بالشامبو، اتركيه لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء البارد، خلال فترة الانتظار يتغلغل البلسم بعمق في جذع الشعر لتوفير الترطيب، ثم يساعد الشطف البارد النهائي على شد بشرة الشعر لإغلاق الرطوبة.

ضعي قناع للشعر

يمكنك صنع قناع تجديد الشعر الخاص بك باستخدام مكونات طبيعية مثل العسل والموز والزبادي، يحتوي الموز على البوتاسيوم والزيوت الطبيعية والكربوهيدرات والفيتامينات، وكلها تغذي شعرك وتجعله أكثر نعومة وقوة ولمعانًا.

تجربة الميزوثيرابي

الميزوثيرابي هو تدخل غير جراحي يهدف إلى تعزيز نمو الشعر. يستخدم الإبر الدقيقة لحقن المواد الفعالة مثل الفيتامينات والإنزيمات والأدوية والهرمونات في طبقة الأديم المتوسط ​​لفروة الرأس، وهي الطبقة الموجودة أسفل البشرة مباشرة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار