أهمية فرش أسنان طفلك الرضيع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 يناير 2023
أهمية فرش أسنان طفلك الرضيع

هذه الأسنان اللبنية الصغيرة لا تساعد طفلك في مضغ الطعام فحسب، بل تصنع صورًا جميلة ومميزة لا تُنسى في مرحلة الطفولة، يفترض الكثير منا أن الأسنان اللبنية لا يجب أن نهتم بها أو نفرشها مثل الأسنان الدائمة ولكن هناك العديد من الأسباب للعناية بلثة وأسنان أطفالك في هذه المرحلة العمرية الصغيرة، وهناك تقنية صحيحة للقيام بذلك.

لماذا تحتاج الأسنان اللبنية لطفلك إلى عناية خاصة

الأسنان اللبنية هي المجموعة الأولى من الأسنان التي تظهر في عمر 6-7 أشهر تقريبًا. حوالي 6 سنوات من العمر، تبدأ أسنان الحليب في التساقط، لكن القليل منها مثل الأضراس، يبقى في الفم حتى سن 11-12 سنة.

 بينما يدرك الآباء أن أسنان الطفل هي الحامل للمساحة للأسنان البالغة، وتلعب دورًا مهمًا في امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح، فإن ما لا يعرفونه غالبًا هو ما يلي:

  • تؤثر صحة أسنان الحليب أيضًا على صحة الأسنان الدائمة في المستقبل.
  • أظهرت الأبحاث أن تسوس الأسنان اللبنية يزيد من خطر تسوس الأسنان البالغة ثلاث مرات.
  • ومن ثم فإن الرعاية الوقائية الجيدة لأسنان الحليب أمر لا بد منه، إذا لم يتم إعطاء العناية المناسبة للأسنان اللبنية، فإن تراكم البكتيريا في الفم يمكن أن يسبب التهابات وتسوس الأسنان.

نصائح للعناية بأسنان طفلك بالطريقة الصحيحة

عادة تحت سن 5 سنوات، لم يطور الأطفال بعد مهارات حركية فعالة بما يكفي لتنظيف أسنانهم بشكل صحيح. ومن ثم فمن المهم أن تغسل أسنانهم بالفرشاة. وأثناء قيامك بذلك اتبع الأسلوب الصحيح.

أولاً يجب أن يفهم الآباء أن أسنان الحليب أكثر نعومة ولها مينا أرق مما يجعلها عرضة للتسوس. يعد استخدام معجون أسنان ذي تركيبة قوية مضادة للتسوس الأسنان أمرًا ضروريًا.

معجون أسنان للأطفال من عمر 3-5 سنوات، فهو يحمي طبقة المينا الرقيقة لأسنان الحليب ويمنع تسوس الأسنان، فكلما قمتي بتنظيف أسنان طفلك بالفرشاة، قفي دائمًا خلف ظهوره للوصول إلى الزوايا المخفية من فمه. يمكنك أيضًا وضع طفلك على حجرك لتنظيف أسنانه. خطوات تفريش الأسنان كالتالي:

الخطوة 1: ضعي كمية من معجون الأسنان بحجم حبة الأرز للأطفال أقل من عامين، بحجم حبة البازلاء للأطفال فوق السنتين على فرشاة الأسنان.

الخطوة 2: أمسكي فرشاة الأسنان ملامسة لخط اللثة، الخط الذي تلتقي فيه اللثة والأسنان بزاوية 45 درجة.

الخطوة 3: ابدئي من خط اللثة وامسح برفق ذهابًا وإيابًا حتى سطح مضغ السن.

الخطوة 4: قم بتنظيف الجوانب الخارجية والداخلية لأسطح المضغ باستخدام حركات مسح قصيرة.

الخطوة 5: اقلبي الفرشاة رأسياً وقومي بعمل ضربات لطيفة لأعلى ولأسفل على الجانب الداخلي للأسنان الأمامية.

الخطوة 6: وجهي انتباهك إلى الأسنان الجانبية التي تشمل الأنياب والأضراس. ضع شفة على الخد واستخدم الفرشاة بلطف. يجب عليك تحريك الفرشاة بحركات خارجية وداخلية علوية ومتقاطعة.

الخطوة 7: استخدمي الفرشاة لمدة دقيقتين يوميًا ونهارًا واهتم بكل أسنان.

الخطوة 8: نظفي السقف واللسان برفق باستخدام حركات العودة إلى الأمام.

الخطوة 9: في النهاية اطلبي من طفلك أن يبصق ويغرغر.

إن إنشاء روتين للعناية بالفم في السنوات الأولى لطفلك سيفيد صحة أسنانه على المدى الطويل.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار