الذهب، قوة وعز وفخر...

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 نوفمبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
الذهب، قوة وعز وفخر...

خلق الله الذهب وجعل محبته في قلب الإنسان، فلمعانه وبريقه وجودته احتل المراكز الأولى في مصاف المعادن الثمينة، فماهو الذهب؟ وكيف نتعرف على الأجود منه؟

الذهب هو فلز ثمين جداً وعنصر كيميائي لين ولامع أصفر اللون. يتواجد الذهب في الطبيعة على هيئة حبيبات داخل الصخور وفي قيعان الأنهار، أو على شكل عروق في باطن الأرض، وغالباً ما يوجد الذهب مع معادن أخرى كالنحاس والرصاص، واكتشفت أكبر كتلة متماسكة من الذهب في أستراليا عام 1896 م وكان وزنها 2.280 أونصة، ويمتاز الذهب بصلابته وقلة تاكله ونعومته العالية. وقد تم استخدامه كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، كما أنه يستخدم بالشكل الأكبر في صناعة الحلي والجواهر. وقد تواجد الذهب بكثرة عند الفراعنة فكانوا يصنعون منه توابيت ملوكهم وعرباتهم كما أنهم صنعوا منه قناعاً من أجمل الأقنعة التي عرفتها البشرية فكان مصنوعا من الذهب النقي للفرعون توت عنخ أمون. وفي ذلك دلالات ضمنية ومعان خفية، إن دلت على شيء فإنما تدل على عظمة مكانة الذهب ومايرمز إليه من قوة ورفعة وعلو مكانة.

يتمتع هذا المعدن الشهير بأهمية اقتصادية وسياسية فاقت جميع أنواع المعادن الثمينة واكتسبت البلدان المختزنة لهذه الثروة مواقع إستراتيجية في الدائرة السياسية والاقتصادية في العالم، فقد كان الإنتاج العالمي لهذا المعدن محصوراً بشكل أساسي في جنوب أفريقيا، أمريكا، أستراليا وكندا. 
ودرجة قياس الذهب هي القيراط، وهي وحدة تختلف كلياً عن وحدة القيراط المستخدمة في قياس أحجار الألماس والأحجار الكريمة. ونقاء الذهب يختلف باختلاف محتواه، فالذهب عيار 24 قيراط هو أنقى الأنواع يليه عيار 18 قيراط ثم 14 قيراط وغيرها، وهذا الاختلاف ناتج عن خلط مواد أو معادن أخرى مع الذهب النقي، فمثلاً الذهب عيار 18 يتكون من %75 من معدن الذهب ومن 12 إلى %20 فضة ومن 1 إلى %12 نحاس، وهذا بالتأكيد يعكس على ثمنه وسعره التجاري خصوصاً في المشغولات الذهبية. والذهب الوردي الذي اجتاح الأسواق في السنوات الخمس الأخيرة ماهو إلا عبارة عن معدن الذهب النقي المخلوط بالفضة والنحاس بمعايير ومقاييس معينة تمنحه اللون الوردي الجذاب الذي أصبح مفضلاً عن العديد من محبي هذه الصناعة.
وصياغة معدن الذهب موضوع كبير، فالذهب يمر بعدة مراحل حتى يصل إلى الشكل النهائي الذي نجده في الأسواق، أولها الأفران التي تستخدم درجات حرارة عالية جدا لإذابة المعدن و تشكيله، وبعدها استخدام المواد الكيميائية اللازمة لتنقيته ومن ثم صقل المعدن وتشكيله على شكل صفائح أو سبائك للبيع أو لإعادة صياغتها فيما بعد لأغراض المشغولات الذهبية وغيرها.


شاهدي أيضاً:

مجموعة "GLAM BLACK JADE".. سحر الأسود والأخضر

صور مجوهرات نانسي عجرم المثيرة في الموسم الثالث من أراب آيدول
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار