المذيع‭ ‬محمد‭ ‬المقبل‭:‬ لست‭ ‬مهووساً‭ ‬بالشهرة‭ ‬والإعلام‭ ‬بالنسبة‭ ‬لي‭ ‬لقمة‭ ‬عيش

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2016 آخر تحديث: الأربعاء، 30 مارس 2016
المذيع محمد المقبل

‬لعل‭ ‬أجمل‭ ‬وأروع‭ ‬ما‭ ‬في‭ ‬الإنسان‭ ‬أي‭ ‬كان‭ ‬هذا‭ ‬الإنسان‭ ‬هو‭ ‬بساطته‭ ‬والتعامل‭ ‬مع‭ ‬الآخرين‭ ‬على‭ ‬سجيته،‭ ‬فمن‭ ‬يحاول‭ ‬أن‭ ‬يرتدي‭ ‬ثوباً‭ ‬غير‭ ‬ثوبه‭ ‬يكون‭ ‬بذلك‭ ‬قد‭ ‬مسح‭ ‬هويته‭ ‬وتلبس‭ ‬شخصاً‭ ‬آخر،‭ ‬المذيع‭ ‬المتألق‭ ‬محمد‭ ‬المقبل‭ ‬يتعامل‭ ‬مع‭ ‬مستمعيه‭ ‬ومتابعيه‭ ‬بكل‭ ‬حب‭ ‬وبساطة‭ ‬وهكذا‭ ‬كان‭ ‬حواره‭ ‬معنا،‭ ‬وكشف‭ ‬لنا‭ ‬المقبل‭ ‬أن‭ ‬المذيع‭ ‬أو‭ ‬الإعلامي‭ ‬عليه‭ ‬أن‭ ‬يحترم‭ ‬مهنيته‭ ‬ويتعامل‭ ‬باحترام‭ ‬مع‭ ‬متابعيه‭ ‬حتى‭ ‬يضمن‭ ‬النجاح‭ ‬واحترام‭ ‬الآخرين‭ ‬له‭... ‬ويرى‭ ‬المقبل‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬من‭ ‬يسعى‭ ‬لتحقيق‭ ‬الشهرة‭ ‬ولو‭ ‬كانت‭ ‬على‭ ‬حساب‭ ‬أخلاقه،‭ ‬وأن‭ ‬البعض‭ ‬يكون‭ ‬سمجاً‭ ‬في‭ ‬تواصله‭ ‬مع‭ ‬الجمهور،‭ ‬ويعتقد‭ ‬أنه‭ ‬بذلك‭ ‬يجذب‭ ‬جماهيرية‭ ‬أوسع،‭ ‬وهو‭ ‬أمر‭ ‬غير‭ ‬صحيح،‭ ‬فهذا‭ ‬نوع‭ ‬من‭ ‬الفشل‭ ‬الذي‭ ‬يعتقد‭ ‬صاحبه‭ ‬أنه‭ ‬حقق‭ ‬نجاحًا‭... ‬لنتابع‭ ‬ماذا‭ ‬قال‭ ‬المقبل‭: ‬

- ‬البعض‭ ‬لا‭ ‬يحتاج‭ ‬إلى‭ ‬تعريف؛‭ ‬لأنه‭ ‬معروف‭ ‬ولكن‭ ‬كما‭ ‬جرت‭ ‬العادة‭ ‬نستهل‭ ‬اللقاء‭ ‬مع‭ ‬المذيع‭ ‬المتألق‭ ‬محمد‭ ‬المقبل‭ ‬بالسؤال‭ ‬عن‭ ‬نفسه‭ ‬ونترك‭ ‬له‭ ‬بأن‭ ‬يقدم‭ ‬نفسه‭ ‬للقارئ‭ ‬بصورة‭ ‬سريعة؟
حقيقة بداياتي صعبة جداً كانت هناك عقبات تعيق رحلتي الإعلامية  وبدايتها إعلان لإحدى الشركات الكبرى للملابس والشماخات وأصبح هناك طلبات كثيرة من شركات كثيرة كممثل إعلانات، والحمد الله مازلت أمثل إعلانات تجارية، وبعدها طلب مني رجل أعمال العمل لدى قناتهم وإجراء مقابلة مع شخصية تجارية كبيرة وعرضت على القناة في ذاك الوقت، بدأت أفكر بالانتقال والاتجاه رسمياً للقنوات المعروفة وانتقلت كمراسل لقنوات art، وتطور الموضوع إلى أن انتقلت في برنامجين في القنوات السعودية وبالتحديد القناة الأولى (برنامج أوكسجين - برنامج سياحة سعودية مع الزميل فيصل السور)، ومن بعد ذلك جاء عرض مناسب في قناة صحة، وعملت هناك كمذيع أيضاً، وقدمت أقوى البرامج في نفس القناة والوحيد المباشر (برنامج لصحة أفضل) في القناة كانت الإعلامية منى عطوة والتي تعتبر إحدى الداعمات لي إعلاميًا ونقلتني إلى الإذاعة (إذاعة ufmriduo) رغم أنه لم يكن هناك اقتناع أبداً بالإذاعة، ومن هنا بدأت المسيرة الإعلامية الحقيقية وقدمت في برنامج صباحي (كافي تايم) مع عدد من الزميلات والزملاء ولم أنجح وبعدها استقليت في برنامج (جيم ولياقة) الذي يعتبر الآن صديق الرعاة والأكثر دخلاً وجمهوراً ، وأيضًا قدمت برنامج مسابقات وبرنامج مختص بالسيارات.

- ‬أستاذ‭ ‬محمد‭ ‬تنقلت‭ ‬في‭ ‬وسائل‭ ‬إعلامية‭ ‬مختلفة‭ ‬واستقر‭ ‬بك‭ ‬المقام‭ ‬في‭ ‬إذاعة‭ ‬يو‭ ‬إف‭ ‬إم‭ ‬فهل‭ ‬هي‭ ‬المحطة‭ ‬الأخيرة؟
لا طبعا وبكل تأكيد هذا الشيء يرجع إلى نجاح البرامج التي أقدمها في اليو إف إم وتقبل الجمهور وتفاعله معها، وأيضًا يهمني حجم الفائدة التي يكسبها المتلقي، أما عن نفسي فالإذاعة قدمت لي الكثير من الفرص ونصبتني كمدير علاقات عامة ولأجل ذلك لن ولم أفكر في غير إذاعة ufm  وبالنهاية هي لسيت المحطة الأخيرة.

المذيع‭ ‬محمد‭ ‬المقبل‭:‬ لست‭ ‬مهووساً‭ ‬بالشهرة‭ ‬والإعلام‭ ‬بالنسبة‭ ‬لي‭ ‬لقمة‭ ‬عيش

؟نقصد‭ ‬هل‭ ‬هناك‭ ‬توجه‭ ‬آخر‭ ‬للانتقال‭ ‬أو‭ ‬العمل‭ ‬في‭ ‬وسيلة‭ ‬إعلام‭ ‬أخرى‭ ‬أم‭ ‬تفضل‭ ‬البقاء‭ ‬في‭ ‬إذاعة‭ ‬يو‭ ‬إف‭ ‬إم
حاليًا الولاء للإذاعة لكن إن حصلت لي الفرصة سأنتهزها، وهذا وضع جميع الإعلاميين ولست وحدي على هذا المبدأ.

- ‬تلقيت‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الجوائز‭ ‬التكريمية‭ ‬أي‭ ‬تلك‭ ‬الجوائز‭ ‬هي‭ ‬الأفضل‭ ‬والتي‭ ‬أسعدتك‭ ‬كثيراً‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬أي‭ ‬تكريم‭ ‬آخر؟
حقيقة جميعها مميزة وأفتخر بها جداً، وخصوصا تكريم صاحب السمو الملكي أمير منطقة الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبد العزيز حفظه الله وسمو الأمير عبد العزيز بن أحمد ورئيس نادي النصر الأمير فيصل بن تركي وسمو الأمير تركي بن عبد الله، أما برنامج جيم ولياقة حاز على أفضل برنامج على مستوى المملكة والخليج وكرمت من وزير الصحة سابقاً.. صدقاً أعتز بجميع التكريمات.
‭- ‬القنوات‭ ‬الإذاعية،‭ ‬أعني‭ ‬قنوات‭  ‬fm‭ ‬أصبح‭ ‬لها‭ ‬جمهور‭ ‬واسع‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬السعودي‭ ‬والخليجي‭.. ‬تُرى‭ ‬ما‭ ‬هي‭ ‬الأسباب‭ ‬التي‭ ‬تقف‭ ‬وراء‭ ‬هذا‭ ‬الانتشار؟
يا عزيزي قديماً كانت هناك إذاعات معدودة عدد أصابع اليد الواحدة بل أقل، والآن أصبحت اللإذاعات بعد استخراج التصاريح الإذاعية من وزارة اللإعلام؛ لذلك أنا أرى السبب الرئيس هو كثرة الإذاعات السعودية (ufmriduo-الف الف - مكس اف ام - روتانا - إذاعة الرياض) بالإضافة إلى إذاعتي mbc، فالمتلقي يبحث عن تنوع معلومات المذيعين وأسلوبهم، وهذا السبب في انتشارها وفي كل إذاعة تجد لها من يسمعها ويحترمها.

- ‬هل‭ ‬هناك‭ ‬أسلوب‭ ‬محدد‭ ‬لابد‭ ‬أن‭ ‬يمتلكه‭ ‬المذيع‭ ‬في‭ ‬إذاعات‭ ‬إف‭ ‬إم‭ ‬المختلفة؛‭ ‬حتى‭ ‬يتمكن‭ ‬من‭ ‬جذب‭ ‬شريحة‭ ‬واسعة‭ ‬من‭ ‬المستمعين؟
بكل تأكيد لابد أن يتمتع بالروح المرحة وبثقافة إدارة الوقت والحوار وأهم عامل هو طرح الموضوع، أتمنى من جميع المذيعين طرح الفائدة والمعلومة المفيدة جدًا جدًا؛ لأن المتلقي أمانة مستمع لك. أما عن السماجات فحدث ولا حرج، فبعض المذيعين يتمادى كثيراً بسماجته، وهنا يتخيل بأنة امتلك الجمهور برمته، ولا أريد أن أذكر نماذج بذلك.

- ‬حبذا‭ ‬لو‭ ‬تطلع‭ ‬قراء‭ ‬ليالينا‭ ‬على‭ ‬موقف‭ ‬كثيراً‭ ‬ما‭ ‬أضحكك؟
نعم هناك مواقف وأجملها ضيف لديّ بالإستديو يبدو بأنه لأول مرة يظهر إذاعياً، فكان مرهقاً ومرتبكاً جداً ولم أتماسك من الضحك على الهواء أبداً من الموقف. أيضاً في قناة صحة حصل خلل على الهواء ولم يكن هناك بثٌّ مباشر والمخرج تعمد إرهاقي وبعد الحلقة تحدثت معه فقال من أجمل الحلقات، لكن للأسف منذ البداية وأنت لم تكن على الهواء.

المذيع‭ ‬محمد‭ ‬المقبل‭:‬ لست‭ ‬مهووساً‭ ‬بالشهرة‭ ‬والإعلام‭ ‬بالنسبة‭ ‬لي‭ ‬لقمة‭ ‬عيش

- ‬أيضاً‭ ‬إن‭ ‬أمكن‭ ‬أن‭ ‬تتحدث‭ ‬عن‭ ‬موقف‭ ‬أحرجك‭ ‬كثيراً‭ ‬وكيف‭ ‬تخلصت‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الموقف‭ ‬المحرج؟
مداخلة الأخت شوق التي تعاني من السرطان ولا أعرف كيف استطعت أن أعبر للمتلقي بأني أحاورها وأنا أبكي.


‭- ‬كيف‭ ‬هي‭ ‬علاقتك‭ ‬بمواقع‭ ‬التواصل‭ ‬الاجتماعي؟
علاقة العاشق والمعشوق فمن التواصل الاجتماعي تعرفت على الكثير الذين يحتاجون ما أقدم في الإذاعة أو التلفزيون من رسالتي الصحية الرياضية، مع العلم أنه قد أكون الإعلامي الوحيد الذي يتواصل مع محبيه في التواصل فرداً فرداً.

- ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬المذيعين‭ ‬والإعلاميين‭ ‬مستعدون‭ ‬لفعل‭ ‬أي‭ ‬شيء‭ ‬لنيل‭ ‬الشهرة‭ ‬حتى‭ ‬ولو‭ ‬كان‭ ‬ذلك‭ ‬بالإساءة‭ ‬إلى‭ ‬أنفسهم‭ ‬أو‭ ‬الآخرين‭ ‬المذيع‭ ‬محمد‭ ‬المقبل‭ ‬كيف‭ ‬ينظر‭ ‬لهذا‭ ‬الأمر؟
أولاً أنا لست مهوساً بالشهرة، الإعلام بالنسبة لي لقمة عيش وأمانة ورسالة فقط. هناك من المذيعين توقف نهائياً بسبب الإساءة وهناك من أقنع الجمهور بسماجته، وأنا أرى المذيع يجب أن يكون صاحب مهنة وخط أحمر سواء كانت إساءته لنفسه أو للآخرين.

‭- ‬في‭ ‬رأيك‭ ‬أيهم‭ ‬أكثر‭ ‬متابعة‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬شريحة‭ ‬واسعة‭ ‬من‭ ‬الجماهير‭ ‬التلفزيون‭ ‬أم‭ ‬الإذاعة‭ ‬أم‭ ‬قنوات‭ ‬الـfmالإذاعية؟
كل وسيلة لها متابعون وجمهور محب، وبالنهاية ومن وجهة نظري مهما كانت المؤسسة الإعلامية هي حسب المادة المقدمة، وطبعاً كرة القدم والبرامج الصحية هي الأقرب ويأتي بعد ذلك المسابقات.

 
‭- ‬الطموح‭ ‬ينمو‭ ‬كما‭ ‬ينمو‭ ‬الطفل‭ ‬ولا‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يتوقف‭ ‬فما‭ ‬هو‭ ‬الطموح‭ ‬الذي‭ ‬يأمل‭ ‬المذيع‭ ‬محمد‭ ‬المقبل‭ ‬في‭ ‬الوصول‭ ‬إليه؟
طموحي لا يتوقف حتى يتوقف النبض عن حياتي أحب أن أضيف لعملي أكثر وأكثر، فلن تجد الطموح على أرض الواقع حتى تكون مخلصاً لجهة عملك.

المذيع‭ ‬محمد‭ ‬المقبل‭:‬ لست‭ ‬مهووساً‭ ‬بالشهرة‭ ‬والإعلام‭ ‬بالنسبة‭ ‬لي‭ ‬لقمة‭ ‬عيش

‭ - ‬ما‭ ‬هو‭ ‬السؤال‭ ‬الذي‭ ‬كنت‭ ‬تتمنى‭ ‬أن‭ ‬نطرحه‭ ‬عليك‭ ‬ولم‭ ‬نفعل؟
كم عمري؟ 

‭- ‬الخطأ‭ ‬أمر‭ ‬وارد‭ ‬ولابد‭ ‬من‭ ‬حدوثه‭ ‬فالإساءة‭ ‬في‭ ‬أي‭ ‬وسيلة‭ ‬إعلامية‭ ‬إلى‭ ‬الآخرين‭ ‬عن‭ ‬غير‭ ‬قصد‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬الاعتذار‭ ‬لكن‭ ‬ماذا‭ ‬عن‭ ‬تلك‭ ‬الإساءة‭ ‬المتعمدة؟
ترجع لأخلاقيات المذيع ومن يفعل ذلك فهو دخيل على الإعلام ويجب أن يحاسب من الجهات المختصة فورًا.

‭- ‬في‭ ‬إذاعات‭ ‬الـfmما‭ ‬هو‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬يساهم‭ ‬في‭ ‬النجاح‭ ‬وما‭ ‬هو‭ ‬الخطأ‭ ‬القاتل‭ ‬الذي‭ ‬يساهم‭ ‬في‭ ‬الفشل‭ ‬الذريع‭ ‬وكيف‭ ‬يمكن‭ ‬تلافيه؟
النجاح هو احترام المهنية التي تعمل بها والتواصل مع محبيك وجمهورك وضيوفك وزملائك والتواضع، أما الفشل فهو كما ذكرت فهو قاتل ولا يتلافى ولا يتلاشى أبدًا وهو عكس ما ذكرت بالنجاح تمامًا.

- ‬نلاحظ‭ ‬أن‭ ‬هناك‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬هوياتك‭ ‬ومن‭ ‬ضمنها‭ ‬تقديمك‭ ‬للحفلات‭ ‬هل‭ ‬هي‭ ‬هواية‭ ‬أم‭ ‬دخل‭ ‬إضافي؟
قدمت أكثر من 74 حفلاً ومنها حفلتان لليالينا وصحيفة الحياة وهي لعبتي والإذاعة.‭
أتمنى أكون خفيف الظل على برنامجي جيم ولياقة وعلى ما سأقدمه قريبا على الشاشة ودعواتكم لنا بالتوفيق
 

كابتن ريما: الجمهور هو من يحكم بأني متميزة!
المصمم ساهر ضيا: المرأة الخليجية سبّاقة في متابعة صيحات الموضة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار