الممنوعات في حقائب السفر على الطائرة

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 سبتمبر 2022
الممنوعات في حقائب السفر على الطائرة

هناك العديد من المواد والمعدات التي نحتاجها وبشكل دائم أثناء السفر، منها ما نحتاجه دائماً لأهميته ومنها ما نحتاجه عند الوصول، لكن هناك بعض المواد التي تتم مصادرتها من قبل إدارة المطار نظراً للخطر الذي قد ينجم عنها سواء للركاب أو الطائرة وطاقمها.

ممنوعات حقائب الصعود

السوائل

تفرض العديد من الدول وشركات الطيران قيودًا على أنواع وكميات السوائل التي يمكنك حملها في حقيبة على متن الطائرة، بالنسبة للركاب الذين يحملون السوائل، يجب ألا يزيد حجمها عن 3.4 أونصات أو 100 مل، حيث لا يُسمح بالعبوات التي يزيد حجمها عن 3.4 أوقية حتى لو لم تكن ممتلئة.

قد يتم إعفاء الأشخاص الذين يسافرون مع أطفال صغار من هذا القيد، لكن يجب على المسافرين الذين يرغبون بحمل سوائل مثل سائل الاستحمام والعطور ومحلول العدسات اللاصقة والمعاجين سكب السوائل في عبوات بحجم السفر.

كما أنه لا يُسمح بالسوائل مثل الأحماض والمواد المسببة للتآكل والقلويات والصودا الكاوية ووقود السيارة على متن الطائرة؛ هذاو تختلف قوانين الأدوية السائلة حسب البلد، ففي معظم الحالات، يمكنك حمل أي حجم تقريبًا طالما كان لديك وصفة طبية.

المنتجات الزراعية

هناك شروط تقيد حمل اللحوم والفواكه والخضروات والمنتجات الزراعية الأخرى في حقائب اليد، طالما لم تستوف معايير معينة، مثل الفواكه والخضروات في صورة صلبة (ليست سائلة أو هلامية). فمثلاً تمنع وزارة الزراعة الأمريكية المسافرين من إحضار الفواكه والخضروات الطازجة من أماكن معينة، مثل هاواي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب التهديد المحتمل بنشر الآفات أو الأمراض النباتية، كما أن هناك قيود معينة للجبن واللحوم والمأكولات البحرية أيضًا.

الأسلحة النارية والذخيرة

يُحظر أخذ الأسلحة النارية والذخيرة بمختلف أنواعها في الأمتعة المحمولة على الطائرة، لكن يمكن حمل هذه العناصر في أمتعتك المسجلة، ومن الضروري إخبار شركة الطيران مسبقًا للموافقة عليها وللحفاظ على الوقت، تشمل الأشكال الأخرى للأسلحة المحظورة الأقواس والعتلات والسهام وبنادق الحربة وبنادق الرمح والمقاليع وغيرها، حيث يجب عليك إخبار شركة الطيران قبل 72 ساعة على الأقل من رحلتك للسفر، عليك تحديد عدد الأسلحة النارية التي تنوي حملها ونوع الذخيرة وطرازها ووزنها.

المعدات الحادة

لا يُسمح باستخدام أي شيء حاد يمكن استخدامه كسلاح في مقصورة الطائرة، مثل السكاكين والمقصات، حيث يجب تعبئتها في أمتعتك المشحونة للطائرة.

المتفجرات والمواد القابلة للاشتعال

التي يمكن أن تسبب ضررًا أو إصابة خطيرة للركاب والطائرة تكون ممنوعة في جميع الأمتعة ولا يمكن نقلها أبداً، وتشمل الديناميت، ومسحوق البنادق ، والمتفجرات البلاستيكية، والألغام، والقنابل اليدوية، وأغطية التفجير، والصواعق، والصمامات، وكذلك المواد القابلة للاشتعال كالدهانات والمذيبات والورنيش وأنظمة الأكسجين السائل والبنزين والأسطوانات التي تحتوي على غاز قابل للاحتراق.

المعدات الرياضية

لا يُسمح بأخذ المعدات الرياضية مثل مضارب البيسبول وأعمدة التزلج وعصي الهوكي وعصي اللاكروس ومضارب الجولف وعصي المشي وغيرها من المعدات في حقائب اليد، كما لا يُسمح باستخدام أجهزة النقل الشخصية التي تعمل بالبطاريات الأيونية في حقائب اليد، يرجى مراجعة شركة الطيران قبل أخذ المعدات الرياضية للتأكد نظراً لوجود أحجام وأشكال مختلفة.

مواقد التخييم وحاويات الوقود

لا يُسمح للركاب بحمل مواقد التخييم أو حاويات الوقود في حقائب اليد، لكن يمكن حزم هذه المعدات في أمتعتك المسجلة بشرط أن يتم تفريغ الصندوق بالكامل من الوقود وتركه بدون غطاء لمدة ست ساعات للسماح بتبخر أي وقود متبقي.

في المطار، قد لا يسمح لك طاقم الأمن بالوصول إلى المناطق الأمنية إذا كان لديك أي من العناصر المحظورة، كما يمكن أن تتسبب في منعك من الوصول إلى الرحلة لأسباب أمنية نظراً لقلق موظفي أمن المطار. [1] [2]

ممنوعات الحقائب المسجلة

المشروبات الكحولية

لا يمكن أخذ أي مشروب يحتوي على نسبة تزيد عن 70 في المائة من الكحول.

المواد المتفجرة

مثل الألعاب النارية والمشاعل والقنابل اليدوية وأغطية التفجير والديناميت والنسخ المقلدة من المواد المتفجرة.

البطاريات السائبة / بطاريات الليثيوم

البطاريات الاحتياطية السائبة غير مسموح بها، ويُحظر عمومًا استخدام بطاريات الليثيوم أيون الكبيرة الحجم، لذا ينصح بأخذها ضمن الأمتعة المحمولة على الطائرة.

المواد الكيميائية

يعتبر الكلور ، والمبيض ، والبطاريات القابلة للانسكاب، وطلاء الرش، الأسمدة، والغاز المسيل للدموع، وطفايات الحريق من المواد الخطرة ولا يُسمح بها على طائرات الركاب التجارية.

المواد القابلة للاشتعال

علب الأيروسول (باستثناء كميات محدودة من عناصر العناية الشخصية)، البوتان، الوقود، البنزين، مشاعل الغاز، سائل الولاعة، الدهانات القابلة للاشتعال، زيت التربنتين، مخفف الطلاء. [3] [4]

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار