المسموح والممنوع في الكيتو

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 04 يناير 2024
المسموح والممنوع في الكيتو

هل تعلم ما هو جدول المسموح والممنوع في الكيتو؟ سوف نتعرف في المقال الآتي على أبرز المسموح والممنوع في الكيتو بالتفصيل.

المسموح والممنوع في الكيتو كلاسيك

يعد نظام الكيتو أحد الأنظمة الغذائية التي حازت على شعبية كبيرة خلال الآونة الأخيرة نظرا لفوائده المحتملة من أبرزها التحكم في مستويات السكر في الدم وتعزيز نزول الوزن، يتميز هذا النظام بانخفاض نسبة الكربوهيدات وارتفاع نسبة الدهون في النظام الغذائي، يقدر عدد الكربوهيدرات اليومي المسموح به حوالي 20 - 50 جرام في اليوم، تكمن فائدة خفض المدخول اليومي من الكربوهيدرات في تسريع وصول الجسم إلى الحالة الكيتونية، وهي حالة يقوم فيها الجسم في تحطيم الدهون المخزنة إلى أجسام الكيتونات لاستخدامها في إنتاج الطاقة، ولضمان الوصول إلى النتائج المرجوة في نظام الكيتو قد يساعدك عمل جول المسموح والممنوع في الكيتو دايت حتى  لا تتجاوز الحد اليومي المسموح من البروتين أو الدهون أو الكربوهيدرات. [1]

المسموح في الكيتو

تعرف على المزيد حول المسموح والممنوع في نظام الكيتو عبر التعرف على قائمة الأغذية المسموحة كالآتي:  [1]

البروتينات الحيوانية

كافة البروتينات الحيوانية من المأكولات البحرية واللحوم والدواجن والبيض تعد من الأطعمة المسموحة في الكيتو دايت نظرا لكونها منخفضة الكربوهيدرات ومناسبة لهذا النظام، 

  • المأكولات البحرية، بإمكانك تناول المحار والروبيان والسلطعون والأسماك الدهنية كالسالمون أو السردين أو الماركيل وغيرها من الأسماك الدهنية، تتميز المأكولات البحرية بخلو أو انخفاض محتواها من الكربوهيدرات وغناها ببعض العناصر الأساسية كفيتامينات ب والسيلينيوم والبوتاسيوم.
  • اللحوم والدواجن، تعد اللحوم والدواجن واحدة من الأطعمة الأساسية في نظام الكيتو، نظرا لانخفاض محتواها من الكربوهيدرات وغناها ببعض الفيتامينات والمعادن المهمة، ناهيك عن كونها مصدر عالي البروتين يساعد في الحفاظ على الكتلة العضلية أثناء اتباع حمية الكيتو.
  • البيض، يعد البيض واحد من الأطعمة المثالية للكيتو نظرا لمحتواه المنخفض بالكربوهيدرات والعالي بالبروتين، يقدر عدد الكربوهيدرات في البيضة الواحدة حوالي 1 جرام، وحوالي 6 جرام من البروتين.

الألبان وبدائلها

تتعدد أنواع الألبان وبدائلها التي تناسب حمية الكيتو ومن الأمثلة عليها ما يلي،

  • الأجبان، تتعدد أنواع الأجبان ولكن تشترك معظمها بانخفاض نسبة الكربوهيدرات وارتفاع نسبة الدهون، وبذلك فهي مناسبة لحمية الكيتو، ومن الأمثلة على الأجبان المسموحة في حمية الكيتو، الشيدر، الجبن الأبيض الطري، الجبنة الزرقاء، الحلومي، جبن الماعز، الفيتا، والجبن القريش.
  • الألبان، يعد الزبادي اليوناني العادي والألبان بشكل عام أحد الأطعمة المسموحة في حمية الكيتو نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين، احرص على تناولها باعتدال نظرا لاحتواء بعض أنواع الألبان على نسبة جيدة من الكربوهيدرات.
  • الحليب النباتي الغير محلى، على الرغم من كون الحليب مصدرا ممتازا للكالسيوم والبوتاسيوم والعديد من فيتامينات ب، إلا أنه قد يحتوي على نسبة عالية من السكريات الغير مناسبة للكيتو دايت، احرص على اختيار أنواع الحليب المناسبة لحمية الكيتو، بما في ذلك حليب الصويا وحليب اللوز وحليب جوز الهند، يجدر التنويه إلى أهمية الابتعاد عن حليب الشوفان غير المحلى لكونه يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

الخضراوات

تعد الخضراوات واحدة من الإضافات اللازمة لحمية الكيتو ولكن احرص على اختيار الخضراوات المسموحة في نظام الكيتو، ومن الأمثلة عليها ما يلي،

  • الخضراوات الورقية الخضراء، تحتوي الخضراوات الخضراء على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وبذلك فهي ممتازة لنظام الكيتو، ومن الأمثلة على الخضراوات الورقية الخضراء، السبانخ والجرجير والكرنب واللفت والخس والملفوف.
  • الفلفل، تتعدد أنواع الفلفل المسموحة في نظام الكيتو، من الأمثلة عليها الهالبينو والفلفل الحلو وغيرها.
  • الاسكواش الصيفي، كالقرع الأصفر والكوسا.
  • الخضراوات عالية الدهون، كالأفوكادو والزيتون.
  • الخضراوات غير النشوية، تتميز الخضراوات الغير النشوية بكونها منخفضة في السعرات الحرارية والكربوهيدرات وغنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، ومن الأمثلة عليها، القرنيط واللفت والبروكلي والطماطم والفاصولياء الخضراء والفطر والخيار والهليون.

الأطعمة النباتية

تتضمن الأطعمة النباتية التوت والمكسرات والبذور والشوكلاتة الداكنة والكاكو، ومن الأمثلة على المكسرات اللوز وبذور الشيا وعين الجمل وعين الجمل وغيرها من المكسرات منخفضة الكربوهيدرات، يجدر التنويه إلى أهمية اختيار الشوكلاتة الداكنة التي تحتوي على 70% من الكاكو الصلب.

ومن الجدير بالذكر أن هناك مجموعة من الأعشاب بإمكانك تضمينها في نظام الكيتو الخاص بك على سبيل المثال: الزعتر، والمريمية، والنعناع، والأوريغانو، والشبت، والبقدونس، والكزبرة، والريحان، وإكليل الجبل، وعشب الليمون.

الدهون والزيوت

من أفضل أنواع الدهون والزيوت المستخدمة في عملية الطهي في الكيتو دايت هي زيت الزيتون والزبدة والسمن وزيت الأفوكادو وزيت جوز الهند. 

المشروبات

يساعد الكافيين على زيادة عملية التمثيل الغذائي كما قد يساعد على تحسين الأداء البدني والمزاج، يجدر التنويه إلى أهمية اختيار الشاي والقهوة الخالية من الكربوهيدرات.

ومن المشروبات الأخرى الصديقة للكيتو والتي يمكنك الحصول عليها كبديل للمشروبات الغازية هي المياه الفوارة الغير محلاة، تتميز هذه المياه بخلوها من السكريات والكربوهيدرات، يجدر التنويه إلى أهمية التحقق من الملصق الخاص بالمنتج قبل شراءه.

الممنوع في الكيتو

تعرف على المزيد حول قائمة المسموح والممنوع في الكيتو دايت عبر التعرف على قائمة الأغذية الممنوعة كالآتي: [2]

البقوليات

على الرغم من أن البقوليات تصنف من الأطعمة الغنية بالبروتين إلا أنها من الأطعمة الممنوعة في حمية الكيتو نظرا لارتفاع نسبة الكربوهيدرات بها، بإمكانك استبدال البقوليات بأنواع أخرى من الخضراوات ذات قيمة غذائية عالية.

الخضراوات النشوية

تحتوي الخضراوات النشوية على نسبة عالية من الكربوهيدرات لذلك عليك تجنبها، ومن الأمثلة على الخضراوات النشوية ما يلي:

  • البطاطا، تحتوي الحبة متوسطة الحجم على  33 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية.
  • البطاطا الحلوة، تحتوي الحبة المتوسطة الحجم على 20 جرامًا من الكربوهيدرات الصافية.
  • الذرة، يحتوي الكوب الواحد من الذرة على 32 جرام من الكربوهيدرات الصافية .
  • والشمندر، يحتوي الكوب المطبوخ من الشمندر على 14 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

الفواكه

تحتوي الفواكه على نسبة عالية من السكر والتي تساهم في رفع مستويات السكر في الدم بشكل سريع، من الأمثلة على الفواكه التي ينصح بتجنبها في حمية الكيتو ما يلي:

  • التوت.
  • المانجو.
  • الموز.
  • الكمثرى.
  • الزبيب.
  • التمر.

العصائر

تحتوي العصائر سواء كانت طبيعية أو مصنعة على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات التي تزيد من نسبة السكر في الدم، وعليه عليك الالتزام بشرب الماء والمشروبات المسموحة في حمية الكيتو.

المخبوزات الخالية من الجلوتين

خلو المخبوزات من الجلوتين لا يعني أنها خالية من الكربوهيدرات، إذ أن العديد من المخبوزات الخالية من الجلوتين تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي يمكن أن تخرجك من الحالة الكيتونية.

الوجبات الخفيفة والمقرمشات

احرص على تجنب الوجبات الخفيفة والمقرمشات كالشيبس والشوكلاتة وغيرها من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات.

يعد نظام الكيتو أحد الأنظمة الغذائية الفعالة في خسارة الوزن وتعزيز الصحة العامة، لضمان تحقيق النتائج المرجوة في حمية الكيتو احرص على الالتزام بجدول المسموح والممنوع في حمية الكيتو، كما يمكن أن يساعدك بعض أخصائي التغذية المعروفين في فهم الممنوع والمسموح أكثر في حمية الكيتو قم بالبحث عن المسموح والممنوع في الكيتو احمد سماره، وفي النهاية ولضمان نجاح حمية الكيتو الخاصة بك ولضمان جني الفوائد الصحية منها يجب عليك الحصول على مجموعة متنوعة من الطعام. 
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار