الكريمات الممنوعة للحامل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 فبراير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
الكريمات الممنوعة للحامل

قد تكون الكريمات ومستحضرات التجميل واحدة من آخر الأمور التي قد ترغب المرأة الحامل بتغييرها في الروتين اليومي للعناية بالبشرة، ولكن ما هي الكريمات الممنوعة للحامل؟ وهل فعلا يمكن أن تضر الكريمات الحامل؟ دعونا نتعرف على ذلك في المقال الآتي.

أهم الكريمات الممنوعة للحامل

نظرا لكون مرحلة الحمل مرحلة حساسة ويمكن أن يتسبب أي مستحضر تقومين باستخدامه لأضرار لجنين قد تكون في بعض الأحيان خطيرة، لذلك قمنا بجمع لك أهم الكريمات الممنوعة للحامل: [1]

  • الكريمات الواقية لشمس الكيميائية، قد تحتوي بعض أنواع الكريمات الواقية لشمس على بعض المكونات الكيميائية التي يمكن أن تضر صحة الجنين في حال تم امتصاصها عبر الجلد، ومن أبرز هذه المواد هي مادتي الأفوبنزون والأوكسي بنزون، يمكن أن تؤثر هذه المكونات في نمو وتطور الجهاز العصبي للجنين.
  • الزيوت العطرية، دائما ما ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي كريمات أو مستحضرات جديدة على البشرة، يمكن أن يسبب استخدام الكريمات التي تحتوي على الزيوت العطرية إلى مشاكل خلال فترة الحمل ومن أبرز هذه المشاكل هي تقلصات الرحم.
  • الكريمات المخصصة لعلاج حب الشباب، غالبا ما تحتوي الكريمات المخصصة لعلاج حب الشباب على مادة الريتينول أو المعروفة بفيتامين أ، يمكن أن يسبب استخدام هذه المادة خلال فترة الحمل أو قبل التخطيط للحمل إلى مشاكل خلقية لجنين.
  • التازورك والأكريتين، وهما مادتين مشتقتان من فيتامين أ، وغالبا ما يتوفران فقط في الأدوية الموصوفة بوصفة طبية، دائما ما ينصح باخبار الطبيب أنك حامل قبل البدء باستخدام أي علاج.

مكونات الكريمات الممنوعة للحامل

يمكن أن تسبب بعض الكريمات التي تحتوي على مجموعة من المكونات التي سنذكرها فيما يلي بعض الأضرار للمرأة الحامل، وفيما يلي أبرز مكونات الكريمات الممنوعة للحامل،  [1]

  • البنزويل بيروكسيد وأحماض الساليسيليك، غالبا ما توجد هذه المكونات في الكريمات المخصصة لعلاج مشكلة حب الشباب، وبشكل عام فإن هذا النوع من الكريمات ممنوع وعليك البحث عن طرق أخرى لعلاج مشكلة حب الشباب.
  • هيدروكينون، غالبا ما يكثر استخدام هذه المادة في الكريمات المستخدمة لتنظيف البشرة والتخلص من الكلف والتصبغات، ينصح بتجنبه نظرا لإمكانية امتصاصه عبر الجلد ووصوله عبر مجرى الدم إلى الجنين.
  • التتراسيكلين، يعد التتراسيكلين واحد من المضادات الحيوية شائعة الاستخدام والتي تدخل في تركيب بعض الكريمات المستخدمة في علاج المشاكل الجلدية المختلفة، أظهرت العديد من الدراسات أن هذه المادة قد تكون غير آمنة للاستخدام خلال فترة الحمل.

مساحيق تجميل ممنوعة للحامل

والآن بعد أن قمنا بالتعرف على أهم الكريمات الممنوعة للحامل، أصبح الوقت لنقاش مساحيق تجميل ممنوعة للحامل، وفيما يلي أبرزها: [1]

  • ثنائي هيدوكسي أسيتون، غالبا ما يدخل هذا المركب في تكوين المنتجات المستخدمة لتسمير الذاتي، يمكن أن يتسبب استنشاق هذه المادة إلى العديد من المشاكل خلال فترة الحمل.
  • كلوريد الألومنيوم، غالبا ما يتم استخدام هذا المنتج في الكريمات المضادة للتعرق، مازالت هناك الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثبات فعاليته، ولكن يفضل تجنب استخدامه.
  • الفورمالديهايد، غالبا ما يدخل هذا المكون في منتجات طلاء الأظافر وبعض منتجات الشعر، غالبا ما يرتبط هذا المكون بزيادة خطر الإجهاض.

هل الكريمات تضر الحامل؟ 

بشكل عام دائما ما ينصح باستخدام المنتجات الطبيعية لترطيب البشرة خلال فترة الحمل نظرا للأضرار التي يمكن أن تنتج عن استخدام الكريمات الغنية بالمواد الكيميائية، على الرغم من صعوبة تتبع ملصقات كافة الكريمات ومستحضرات التجميل ولكن الأمر يستحق لضمان سلامة الجنين، ومن أبرز الأضرار التي يمكن أن تنتج عن استخدام المواد الكيميائية ما يلي: [1]

  • يمكن أن تسبب بعض المنتجات زيادة خطر الإجهاض.
  • تشوهات خلقية ناجمة عن وصول جزء من المواد الكيميائية إلى الجنين عبر مجرى دم الأم.
  • تأخر في نمو وتطور الجهاز العصبي الخاص بالطفل. 

تعد الكريمات واحدة من المستحضرات التجميلية التي لا يمكن لأي امرأة الاستغناء عنها ولكن لسوء الحظ هناك مجموعة من الكريمات الممنوعة للحامل والتي يمكن أن يسبب استخدامها مجموعة من الأضرار سواء للحامل أو الجنين، لذلك احرصي على استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي كريم أو مستحضر تجميلي خلال فترة الحمل.

  1. أ ب ت ث "1" ، -and-beauty-ingredients-to-avoid-while-pregnant
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار