بيكربونات الصوديوم للأسنان

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 15 نوفمبر 2021
بيكربونات الصوديوم للأسنان

صودا الخبز أو المعروف ببيكربونات الصوديم هو عبارة عن مسحوق أبيض ناعم يتميز باستخداماته في مجال الطبخ والتنظيف وفي بعض الأحيان في علاج بعض المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي كعسر الهضم وحرقة المعدة، ولكن المثير للاهتمام هو استخدام هذا المسحوق للأسنان، دعونا في هذا المقال نتعرف على أبرز فوائد بيكربونات الصوديوم للأسنان.

فوائد بيكربونات الصوديوم للأسنان

يتميز بيكربونات الصوديوم بالعديد من الفوائد ومن أبرزها فوائدها للأسنان، وفيما يأتي بعض أهم فوائد بيكربونات الصوديوم للأسنان: [1]

  • يمكن أن يساعد بيكربونات الصوديوم على تنظيف الأسنان وبذلك بإمكانك استخدام كبديل لمعجون الأسنان، كما يعد إحدى المواد التي تدخل في تصنيع العديد من معاجين الأسنان.
  • يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم في تبييض الأسنان، وذلك عند استخدامها على نحو مستمر.
  • يمكن أن يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة وذلك عن طريق موازنة المستويات الحمضية للأطعمة المتبقية.
  • يمكن أن تساعد بيكربونات الصوديوم في علاج تقرحات الفم التي يمكن أن تكون مؤلمة.
  • يمكن أن يساعد في الوقاية من تسوس الأسنان وبعض أمراض اللثة.

استخدامات بيكربونات الصوديوم للأسنان

على الرغم من أن أفضل طريقة للحصول على أسنان جميلة وناصعة هي زيارة طبيب الأسنان إلا أنه يمكنك  الحصول على نتيجة مقاربة لذلك باتباع بعض الوصفات الآتية باستخدام بيكربونات الصوديوم للأسنان، مع الآخذ بعين الاعتبار ان النتائج الحقيقية قد تحتاج إلى بعض الوقت حتى تظهر أي ما يقارب الأسبوع أو أكثر. [2]

وصفة معجون الأسنان وبيكربونات الصوديوم للأسنان

تعد هذه الوصفة من أسهل الوصفات كل ما عليك القيام بها هو تطبيق بيكربونات الصوديوم على معجون أسنان وتنظيف أسنانك للحصول على نتائج فعالة.

وصفة الليمون وبيكربونات الصوديوم للأسنان

يمكن أن تساعد هذه الوصفة الفعالة على ضمان حصولك على أسنان نظيفة وبيضاء، يعود ذلك إلى احتواء الليمون على حمض الستريك الذي يعمل على تبييض الأسنان، كل ما تحتاجين إليه إلى هو نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم ونصف الملعقة صغيرة من الليمون، قومي بخلط المكونات إلى حين الحصول على عجينة يمكن استخدامها لتنظيف الأسنان.

وصفة بيروكسيد الهيدروجين وبيكربونات الصوديوم للأسنان

للحصول على ابتسامة لامعة وبأسنان بيضاء ناصعة كل ما عليك القيام به هو تطبيق هذه الوصفة، خذ نصف ملعقة صغيرة أو القليل من صودا الخبز واخلطها مع نصف ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين حتى تحصل على محلول شبه سائل لزج. استخدم هذا المزيج الذي يشبه معجون الأسنان لتنظيف أسنانك واتركه لمدة 1-2 دقيقة. الآن اشطف فمك بالماء أو غسول الفم.

خلطة بيكربونات الصوديوم للأسنان

إن كنتي تبحثين عن خلطة فعالة لتبييض الأسنان نقدم لك سيدتي خلطة بيكربونات الصوديوم للأسنان البيضاء الآتية، كل ما تحتاجين إليه بكل بساطة ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم ووعاء صغير من الماء، قومي بخلط المكونات جيدًا إلى حين الحصول على خليط سميك ومتجانس يمكنك وضعه على أسنانك، وللحصول على أفضل النتائج ينصح بتنظيف الأسنان لمدة دقيقتين على الأقل وبحركات دائرية، تجنب الفرك بقوة حتى لا تضر مينا الأسنان، عند الانتهاء من تنظيف الأسنان قم بشطف فمك بالماء جيدًا.  [3]

كيف أستخدم بيكربونات الصوديوم للأسنان

قد تتساءلين عن طريقة استخدام بيكربونات الصوديوم للأسنان بإمكانك بكل بساطة كبديل لمعجون الأسنان كل ما تحتاجين فرشاة أسنان، وعاء صغير أو كوب زجاجي، بيكربونات الصوديوم وماء، وبإمكانك اتباع التعليمات الآتية عن الاستخدام: [4]

  • اخلطي مقادير متساوية من بيكربونات الصوديوم والماء في وعاء صغير حتى تصنع عجينة.
  • اغمس فرشاة أسنانك في مزيج الصودا وفرشاة أسنانك في حركات دائرية، وتأكد من تغطية كل سن بالمعجون جيدًا.
  • استمر في التنظيف بالفرشاة لمدة دقيقة تقريبًا.
  • عندما تنتهي، ابصق معجون بيكربونات الصوديوم، واشطف فمك حتى تصبح أسنانك خالية من الحبيبات ولامعة.

أضرار بيكربونات الصوديوم للأسنان

على الرغم من فوائد بيكربونات الصوديوم المتعددة للأسنان وفي الحصول على ابتسامة جميلة ملفتة للنظر إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار، وفيما يأتي أبرز أضرار بيكربونات الصوديوم للأسنان: [1]

  • يمكن أن يسبب بيكربونات الصوديوم تلف في مينا الأسنان، وبذلك قد يزيد من خطر التعرض لتسوس الأسنان.
  • يمكن أن يضر الاستخدام اليومي لبيكربونات الصوديوم  اللثة، ويعود ذلك إلى خصائص هذه المادة الكاشطة،  والتي يمكن أن تسبب نزيف في اللثة.
  • يمكن أن تترك بيكربونات الصوديوم طعمًا سيئًا في الفم بعد استخدامه. 
  • يمكن أن يترك بقع داكنة على تقويم الأسنان عند استخدامه على نحو مستمر، وذلك لضرر الذي يمكن أن يسببه للغراء المسؤول عن تثبيت التقويم.

يتميز بيكربونات الصوديوم هذا المسحوق الأبيض الناعم بقدرته العالية على تنظيف وتبييض الأسنان، وعلى الرغم من فوائده إلا أنه يمكن أن يسبب بعض الأضرار من أبرزها تلف مينا الأسنان.

  1. أ ب "1" ، sodium-bicarbonate-why-its-bad-for-your-teeth
  2. "2" ، how-to-whiten-teeth-with-baking-soda
  3. "3" ، how-to-whiten-teeth-with-baking-soda
  4. "4" ، baking-soda-toothpaste
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار