تقويم الأسنان الشفاف

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 يوليو 2023
تقويم الأسنان الشفاف

الابتسامة الجميلة هي الحلم الذي يطمح له الجميع، ولذلك يوجد هناك العديد من الإجراءات الطبية التي تساعدك في الحصول على الابتسامة التي تطمح إليها من ضمنها تقويم الأسنان الشفاف، ما هو؟ وما هي مزاياه وأهم عيوبه؟ تابع المقال الآتي للتعرف على ذلك.

مزايا تقويم الأسنان الشفاف

خلال السنوات الأخيرة بدأ العديد من الأشخاص باستخدام تقويم الأسنان الشفاف عوضاً عن التقويم المعدني وذلك لما يوفره هذا التقويم من مزايا نذكر فيما يلي أبرزها: [1]

أكثر جمالاً

من الأسباب الشائعة لاختيار الناس تقويم الأسنان الشفاف هو العامل الجمالي، إذ يخلصك من شكل الأسلاك والأقواس التي تشكل مصدر قلق العديد من الأشخاص عند تركيب التقويم.

إمكانية الإزالة 

من مزايا تقويم الأسنان الشفاف هو إمكانية إزالته عند الرغبة بذلك بكل سهولة دون الحاجة إلى زيارة طبيب الأسنان.

سهولة التنظيف 

من المشاكل الشائعة التي تواجه الأشخاص عند تركيب تقويم الأسنان المعدني الثابت هو صعوبة التنظيف وتراكم الطعام في أسلاك التقويم وبين الأسنان مما يزيد من فرصة إصابة الأسنان من التسوس، جاء تقويم الأسنان الشفاف ليقلل من هذه المشكلة، لتسهيل عملية تنظيف الأسنان ينصح بإزالة التقويم وتنظيفه بشكل منفصل وإعادة ارتدائه بمجرد الانتهاء من تنظيف الأسنان. أشارت بعض الدراسات إلى أن تقويم الأسنان الشفاف يقلل من احتمالية الإصابة بالتهاب اللثة الناجم عن تراكم البكتيريا حول الأسنان.

انخفاض خطر الآثار الجانبية 

من المشاكل الشائعة التي تواجه الناس عند ارتداء التقويم المعدني هو انقطاع الأسلاك أو سقوط الأقواس الحديدية الخاصة بالتقويم الأمر الذي يدفعك إلى الزيارة الطارئة لطبيب الأسنان، ولكن مع تقويم الأسنان الشفاف فإن هذه المشكلة شبه معدومة.

عيوب تقويم الأسنان الشفاف

على الرغم من مزايا تقويم الأسنان الشفاف إلى أن له بعض العيوب، نذكر فيما يلي أهمها: [1]

لا يناسب جميع مشاكل الأسنان

على الرغم من فعالية تقويم الأسنان الشفاف في تقويم الأسنان إلى أنه غير مناسب لجميع الحالات، كالأشخاص الذين يعانون من ازدحام مفرط في الأسنان أو الذين يعانون من مشاكل في العضة أو الإطباق، في هذه الحالة قد يحتاج الطبيب إلى دمج عدد من الإجراءات لتحقيق الغاية المرجوة من استخدام التقويم.

الحاجة إلى الالتزام بارتدائه 

لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة يتوجب عليك الالتزام بارتداء تقويم الأسنان الشفاف مدة تتراوح بين 21 إلى 22 ساعة يومياً.

يتطلب الإزالة عند الأكل والشرب

يتوجب على الشخص إزالة التقويم قبل تناول الأطعمة والمشروبات باستثناء الماء، في حال ارتداء التقويم أثناء تناول الأطعمة والمشروبات فإن ذلك قد يزيد من فرصة تعرض التقويم للتكسر أو قد يؤثر على لون التقويم مما يفقده ميزته الجمالية.

الشعور بالألم عند إزالة التقويم

يشعر البعض بالقليل من الألم في اللثة أثناء إزالة التقويم وتركيبه، مما يجعل من استخدامه محدوداً لدى البعض.

مدة تقويم الأسنان الشفاف

تختلف المدة اللازمة لتركيب تقويم الأسنان الشفاف باختلاف الحالة، كلما كانت أسنانك أكثر ازدحاماً كلما زادت الحالة تعقيداً. بشكل عام تتراوح الفترة اللازمة لارتداء تقويم الأسنان الشفاف بين 10 إلى 24 شهراً تقريباً. في حال كنت ترتدي تقويم أسنان خلال مرحلة الطفولة ودعت الحاجة إلى استخدام تقويم الأسنان من جديد قد تحتاج إلى ارتداء هذا النوع من التقويم مدة 10 أسابيع تقريباً. [2]

أنواع تقويم الأسنان الشفاف

يتوفر هناك أنواع مختلفة من تقويم الأسنان الشفاف يعتمد نوع التقويم المختار على حالة أسنانك الخاصة، فيما يلي توضيح لأنواع تقويم الأسنان الشفاف: [3]

تقويم الأسنان الشفاف إكسبرس

يستخدم هذا النوع من التقويم لإصلاح التزاحم البسيط في الأسنان، تتراوح مدة استخدام هذا التقويم بين 5 إلى 6 أشهر فقط للحصول على الابتسامة المرجوة.

تقويم الأسنان الشفاف I7

يستخدم لإصلاح المحاذاة الخفيفة في الأسنان، عادة ما يتم تطبيقه على الأسنان الأمامية فقط.

تقويم الأسنان الشفاف لايت

يستخدم لعلاج حالات المحاذاة المتوسطة، عادة ما يتم تطبيقه على 14 سن، ويحتاج المريض إلى استخدامه لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

تقويم الأسنان الكامل

يستخدم لعلاج الحالات المتوسطة إلى الشديدة، يتم تطبيقه على كامل الأسنان، قد تصل مدة العلاج بهذا النوع إلى 18 شهراً أو أكثر.

تكلفة تقويم الأسنان الشفاف

تختلف تكلفة تقويم الأسنان الشفاف من طبيب إلى آخر ومن حالة إلى أخرى. ولكن عليك الأخذ بعين الاعتبار أن تكلفة التقويم الشفاف تزيد عن تكلفة التقويم المعدني. بشكل عام تتراوح تكلفة تقويم الأسنان الشفاف بين 5000 إلى 6000 دولار أمريكي. [2]

تذكر دائماً أنه مهما بدت مشكلتك كبيرة، فإن التطور الكبير في عالم طب الأسنان قد وجد حلاً لها، فجسور الأسنان والتركيبات السنية وعمليات زراعة الأسنان المختلفة قد وضعت حلا للكسور أو الشقوق أو الفراغات أو حتى فقدان الأسنان، حتى تتمكن من الحصول على ابتسامة مشرقة كابتسامة مشاهير هولييود.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار