خلطات تقشير الوجه بمكونات متنوعة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 09 يونيو 2022
خلطات تقشير الوجه بمكونات متنوعة

إن العناية بالوجه والاهتمام بنضارته شيء مهم جداً بالنسبة للجميع، ومن متطلبات العناية بالوجه استخدام الخلطات التي تختلف من شخص إلى أخر حسب طبيعة بشرة الوجه، ولمعرفة ما هي الخلطات المناسبة لتقشير الوجه والعناية به عليك بهذا المقال.

خلطات تقشير الوجه الدهني

تحتاج البشرة الدهنية لمزيد من الرعاية والاهتمام لتبدو صحية ويتم التعامل معها بكل لطف وحذر، إذ تفرز البشرة الدهنية الزيوت التي تجذب لها الأوساخ والغبار وبالتالي تعمل على غلق مسامات الوجه، مما يؤدي ذلك إلى ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء، ويجب معالجتها بالوقت المناسب وذلك لمنع تفاقم حالة الوجه، ويتم الاهتمام بها من خلال خلطات التقشير وأهمها:[1]

  • خلطة البابايا لتقشير الوجه الدهني:

هذه الفاكهة مثالية في تفتيح البشرة، فهي تقلل من الشوائب وتجعل البشرة صافية، وتعمل على إزالة الجلد الميت وتجديد الخلايا لجعلها أكثر شبابية وإزالة التجاعيد والبقع الداكنة، لتقشير الوجه بالبابايا اتبعي الخطوات التالية:

  1. اهرسي فاكهة البابايا، وبإمكانكِ إضافة عصير الليمون مع هذه الفاكهة.
  2. ضعي البابايا المهروسة بطريقة الفرد على الوجه والرقبة لإعطاء نتيجة فعالة.
  3. ادعكي خليط البابايا بشكل دائري على وجهكِ، ثم اشطفي الخليط بالماء الدافئ ثم بالماء البارد لغلق المسامات.
  • خلطة قشر البرتقال لتقشير الوجه الدهني:

البرتقال من الفواكه الغنية بالفيتامينات وبالأخص فيتامين C وهو سر جمال البشرة، إذ يجعلها تبدو ناعمة خالية من الشوائب وللحصول على أفضل النتائج اتبعي الخطوات التالية في تحضير مقشر البرتقال:[1]

  1. اغسلي الوجه بالغسول المناسب للوجه الدهني.
  2. احضري ثمرة البرتقال بعد غسلها، وقطيعيها إلى شرائح صغيرة.
  3. دلكي الوجه بالشرائح بشكل دائري.
  4. اتركي هذه الشرائح على الوجه لمدة 10 دقائق.
  5. اغسلي الوجه بالماء البارد
  6. كرري هذه العملية مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج مرضية.
  • خلطة العسل لتقشير الوجه الدهني:

يشتهر العسل بفوائده العديدة للجسم، وهو أيضاً مفيد جداً للبشرة، إذ يعتبر مرطباً جيداً لها بالإضافة إلى قدرته على إزالة الجلد الميت من البشرة بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة في تركيبته، ويساعد العسل في التخلص من الزيوت الدهنية في البشرة والمحافظة على امتصاص الزيوت الطبيعية المفيدة وبالتالي منع انسداد المسامات والتقليل من حب الشباب، وأحد الطرق لتحضير خلطة تقشير الوجه بالعسل: [2]

  1. اخلطي معلقتان من عصير الليمون مع 3 ملاعق من العسل جيداً.
  2. ضعي الماسك على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم أغسلي الوجه بالماء الدافئ.
  3. كرري هذه العملية مرة أسبوعياً.
  • خلطة الشوفان لتقشير الوجه الدهني:

يعمل الشوفان بطبيعته على ترطيب للبشرة إذا تم استخدامه بالشكل المناسب، إذ يساعد على التخلص من أهم مشاكل البشرة مثل الحكة والصدفية والأكزيما والالتهابات الجلدية المختلفة، وإعطاء الملمس الناعم لها، ولعمل مقشر للوجه من الشوفان طبقي بما يلي: [3]

  1. اخلطي كمية قليلة من الشوفان المطحون مع القليل من الماء حتى يصبح ملمسها مثل العجينة.
  2. ضعي القناع على الوجه بعد تنظيفه جيداً.
  3. افرديه جيداً على البشرة مع التدليك المستمر، واتركيه لمدة 10-30 دقيقة، ثم اغسلي الوجه بالماء الدافىء ثم بالماء البارد لسد المسامات.

خلطات تقشير الوجه للبشرة المختلطة

البشرة المختلطة وهي البشرة التي تحتوي الزيوت المتجمعة على سطحها والجلد الميت الجاف الذي يعمل على انسداد المسامات وبالتالي يمنع امتصاص المواد الغذائية للبشرة مما يجعلها باهتة ولا تتمتع بالحيوية، ولذلك لا غنى عن استخدام المقشرات الطبيعية للوجه للبشرة المختلطة، ومن أبرز هذه الخلطات المستخدمة:[4]

  • خلطة الفراولة لتقشير الوجه:

يساهم مقشر الفراولة بتخفيف تهيج البشرة، ويعمل على تفتيحها وإزالة الجلد الجاف وحب الشباب والندب من الوجه، ولتحضير الماسك اتبعي الخطوات التالية:

  1. حضري نصف كوب من الفراولة المهروسة وكوب كامل من الزبادي مع نصف كوب من اللوز المطحون مع ربع ملعقة من خل التفاح، واخلطي المكونات جميعها حتى تحصلي على مزيج ناعم.
  2. وزعي المقشر على البشرة بعد تنظيفها بالغسول المناسب و دلكي برفق لمدة 5 دقائق. واتركيه على الوجه لمدة 15 دقيقة.
  3. اغسلي الوجه بالماء الدافئ ثم الماء البارد.
  4. كرري هذه العملية مرة أسبوعياً.
  • خلطة القهوة لتقشير الوجه:

تحدثنا سابقاً عن ماسك القهوة للبشرة الدهنية، ولأن فوائد القهوة للبشرة كثيرة ومن أهمها إزالة الجلد الميت والجاف للبشرة، اتبعي الخطوات التالية لتحضير مقشر البشرة المختلطة:[4]

  1. حضري في إناء فارغ ملعقة كبيرة من القهوة، مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، واخلطي المكونات معاً حتى تحصلي على مزيج رملي القوام ورطب الملمس.
  2. ضعيه على البشرة مع التدليك اللطيف، واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر ثم بالماء البارد لشد البشرة.
  • خلطة الكرز لتقشير الوجه:

يعمل الكرز على ترطيب البشرة وإمدادها بالتغذية التي تحتاجها البشرة، لتحضير مقشر الكرز اتبعي ما يلي: [4]

  1. جهزي خمس حبات من الكرز مع ملعقة كبيرة من السكر البني مع ملعقة كبيرة من دقيق اللوز وربع كوب من العسل مع 3 ملاعق كبيرة من اللبن الزبادي، واخلطي المكونات معاً في وعاء حتى يصبح المزيج متجانساً.
  2. ضعي المقشر على الوجه ودلكيه لمدة 30 ثانية بطريقة دائرية ثم اغسليه بالماء الدافئ.

خلطات تقشير الوجه للبشرة الحساسة

يوجد بعض الخوف من تقشير البشرة الحساسة وذلك لأن بعض الخيارات يمكن أن تحدث تهيجاً، ولذلك يتطلب هنا المزيد من العناية كون البشرة تتأثر بسرعة بالعوامل الخارجية واختيار التقشير المناسب يعيد لون الجلد ومظهره والتقليل من الخطوط الدقيقة والتوهج فيها، لهذا لجأ أطباء الجلد إلى الأحماض القوية لحل مشاكل البشرة التي يصعب حلها، ومن خلطات التقشير للبشرة الحساسة المختارة بعناية:[5]

-استخدام التقشير الكيميائي بحمض اللاكتيك المعروف بكونه أحد أبسط أحماض ألفا هيدروكسي، بحيث يساعد في تكسير صمغ الخلايا الميتة الموجودة على سطح البشرة فقط وذلك لصغر حجم الجزيئات لا تخترق الجلد بعمق مثل الأحماض الصعبة، وبالتالي يساعد على تجديد الخلايا وتقليل ندبات حب الشباب المرئية.

-على مرضى البشرة الحساسة تجنب المكونات النباتية في التقشير الكيميائي وذلك لأن بعض مكونات النباتية تكون مزعجة وقد تحتوي على عطر طبيعي قد يؤدي إلى تحسس معين في الجلد ويسبب التهيج فيها.

خلطات تقشير الوجه للحامل

تتعرض بشرة الحامل في هذه المرحلة لتعب شديد ولا بد أنها تحتاج إلى عناية، ينصح الحامل أن تستخدم المواد الطبيعية والنباتية المتوفرة في الصيدلية كونها أكثر أماناً، ومن أحد المشاكل التي تؤثر على بشرة الحامل مثل حب الشباب والكلف التصبغات والتشققات الجلدية، ومن هذه الخلطات:[6]

  1. استخدام زيت جوز الهند لحل مشكلة حب الشباب، وذلك من خلال وضع زيت جوز الهند على منطقة الحب مع التدليك البسيط ويترك على البشرة للصباح ثم نقوم بغسله.
  2. استخدام الكركم أيضاً لحل مشكلة الندب والحبوب، نقوم بخلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع قطرات من الماء ثم نقوم بوضعها على البشرة بعد أن يصبح قوامه مثل العجينة، يضع على الحبوب ثم نقوم بغسله بعد ساعة.
  3. استخدام الألوفيرا المستخلصة مباشرة من الورق نفسه نقوم بوضعه على الحبوب وبعدها نقوم بغسل البشرة بعد نصف ساعة.
  4. استخدام الزيوت الطبيعية لحل مشكلة التشققات الجلدية مثل زيوت الأرغان، وزيت الزيتون، وزيت اللوز المر ويتم تطبيقها مباشرة على بشرة الحامل.
  5. يفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي وصفة طبيعية فبعضها يكون غير آمن على الجنين.

تناولنا في هذا المقال أهم الخلطات التي يمكن الاستفادة منها، ولا تنسي للحصول على أفضل النتائج يجب اتباع الخطوات المذكوره أعلاه بعناية والاستمرار عليها، وعليكي اختيار ما يناسب بشرتك وفي حال حصول أي أعراض يجب عليكي استشارة طبيب مختص.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار