دراسة تحذر من الوجبات الجاهزة: تزيد من خطر قصور القلب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 ديسمبر 2020
دراسة تحذر من الوجبات الجاهزة: تزيد من خطر قصور القلب

حذرت دراسة إيطالية من أن الأطعمة فائقة المعالجة، مثل الوجبات الجاهزة والسريعة كرقائق البطاطس والمشروبات الغازية، يمكن أن تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 58٪.

الوجبات الجاهزة تزيد من معدلات الوفاة بنسبة 26%

وبحسب ما نشره موقع روسيا اليوم، درس خبراء من إيطاليا النظم الغذائية وصحة 22000 شخص، ووجدوا أن الاستهلاك المنتظم لمثل هذه الأطعمة زاد من معدلات الوفيات المبكرة بنسبة 26%.

وقال الفريق إنه في حين وُجّهت العديد من الانتقادات إلى نسبة السكر العالية النموذجية في الأطعمة المصنعة، فقد تأتي المشاكل من المعالجة نفسها.

وعلاوة على ذلك، وجد أن هذه الأطعمة تزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية على وجه التحديد بنحو 58%.

مخاطر متزيادة للوفاة.

فيما قالت عالمة الأوبئة من معهد نيورولوجيكو ميديترانيو نيوروميد، في بوزيلي: وفقاً لملاحظاتنا، فإن الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من هذه الأطعمة لديهم مخاطر متزايدة للوفاة من أمراض القلب والأوعية الدموية والأوعية الدموية الدماغية.

وقال الباحثون إن السكر غالبًا ما يتحمل اللوم في الزيادة في معدل الوفيات، لكن الواقع قد يكون أكثر تعقيداً.

وقال معد البحث وعالم الأوبئة أوجوستو دي كاستلنوفو من Mediterranea Cardiocentro في نابولي: وفقًا لتحليلاتنا، يلعب فائض السكر دوراً، لكنه لا يمثل سوى 40% من مخاطر الوفاة المتزايدة، فكرتنا هي أن جزءاً مهما تلعبه المعالجة الصناعية نفسها، القادرة على إحداث تعديلات عميقة في هيكل وتكوين العناصر الغذائية.

على الشباب التفكير مرتين بشأن الوجبات الجاهزة

وأفاد الفريق إن الناس بحاجة إلى إدراك أن الأكل الصحي هو أكثر من مجرد حساب السعرات الحرارية، بينما يجب على الشباب التفكير مرتين قبل تناول الأطعمة المعلبة.

وتابعت إياكوفيلو: هذه الدراسة وغيرها من الأبحاث الدولية التي تسير في الاتجاه نفسه، تخبرنا أنه في عادات التغذية الصحية، يجب أن تكون الأطعمة الطازجة أو المعالجة بالحد الأدنى من الأهمية بمكان.

قضاء بضع دقائق أخرى في طهي وجبة غداء بدلاً من تسخين وعاء في الميكروويف، أو ربما تحضير شطيرة لأطفالنا بدلاً من وضع وجبة خفيفة معبأة مسبقاً في حقيبة الظهر، هذه هي الإجراءات التي ستكافئنا، بحسب الدراسة.

ما العلامات التي تشير إلى قصور القلب؟

وفقا لمؤسسة Deutsche Herzstiftung الألمانية للقلب هذه العلامات هي:

  • سرعة الشعور بالتعب والارهاق، الذي لم يشعر به الشخص سابقاً.
  • السعال الشديد ليلا.
  • الدوخة، التي قد تسبب فقدان الوعي.
  • انخفاض كمية البول التي يفرزها الجسم.
  • تورم الأطراف السفلية والبطن.

ويضيف خبراء المؤسسة الألمانية: لا تتجاهلون أبدا إذا تكرر (ضيق التنفس، عند صعود السلالم، الألم في منطقة الصدر عدم انتظام دقات القلب تغير وزن الجسم المفاجئ 1-2 كيلوغراما خلال يومين أو 3 أيام).

ويؤكد الأطباء أن ارتفاع ضغط الدم خلال فترة طويلة، يكون عادة بداية قصور القلب. بالإضافة إلى هذا قد يسبب قصور القلب والأوعية الدموية التهاب عضلة القلب وتشوهات خلقية شاذة، والإفراط في تناول المشروبات الكحولية.

ويشير الخبراء إلى أن ما يقرب من نصف حالات قصور القلب تتعلق بتطور أمراض القلب التاجية، ويعتبر تساقط الشعر المتزايد علامة تحذيرية من المرض.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار