طريقة التيمم الصحيحة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 أغسطس 2022 آخر تحديث: الإثنين، 05 سبتمبر 2022
طريقة التيمم الصحيحة

التيمم شرعاً هو مسح الوجه واليدين بالتراب على وجه التحديد، إذ يجب التطهر من الحدثين الأكبر والأصغر بالماء من أجل تأدية الصلاة وهذا الأمر واجب على كل مسلم، لكن قد يكون الماء معدوماً أو غير متوفر أو يمكن أن يكون موجوداً لكن يتعذر استعماله، وهناك بديل عن الماء للتطهر وهو التيمم بالتراب الذي يعد أمراً ثابتاً في الكتاب والسنة، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة التيمم الصحيحة.

طريقة التيمم بالتراب

قال الله تعالى: (وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ) [المائدة: 6]، والمشروع ضربة واحدة للوجه والكفين إذ يتم ضرب التراب باليدين ضربة واحدة ثم يتم مسح الوجه والكفين.

قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمار بن ياسر كما في الصحيحين:  إنما يكفيك أن تقول بيديك هكذا ثم ضرب بيديه الأرض ومسح بهما وجهه وكفيه، ويشترط أن يكون التراب طاهراً كما لا يشرع مسح الذراعين إذ يكفي مسح الوجه والكفين. [1]

طريقة التيمم بدون تراب

إذا لم يجد المسلم الماء بعد بذل الجهد يحق له التيمم لقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْرَبُواْ الصَّلاَةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّىَ تَعْلَمُواْ مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُبًا إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّىَ تَغْتَسِلُواْ وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاء أَحَدٌ مِّنكُم مِّن الْغَآئِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاء فَلَمْ تَجِدُواْ مَاء فَتَيَمَّمُواْ صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُواْ بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَفُوًّا غَفُورًا) [النساء:43].

واختلف أهل العلم في معنى الصعيد فعند الشافعية والحنابلة هو التراب فقط، وعند الحنفية والمالكية هو كل ما كان من جنس الأرض، قال ابن قدامة في المغني: وقال مالك وأبو حنيفة يجوز بكل حال ما كان من جنس الأرض كالنورة والزرنيخ والحجارة وقال الأوزاعي الرمل من الصعيد.

وقال حماد بن أبي سليمان: لا بأس أن يتيمم بالرخام لما روى البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً، وعليه يجوز التيمم على الجدار إذا كان من جنس الأرض عند الحنفية والمالكية، وإذا لم يكن من جنس الأرض أو لم يجد ما يتيمم عليه صلى على حاله لعجزه وليس عليه إعادة الصلوات التي صلاها دون ماء أو تراب لقول الله تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [التغابن:16]. [2]

طريقة التيمم للمريض

إذا لم يجد المريض ما يتوضأ به أو لا يستطيع أو يتوضأ بنفسه فإنه يتيمم لقول الله تعالى: (وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ). الآية [المائدة: 6].

ويمكن أن يصلي المريض في الوقت بغير وضوء ولا تيمم إذا كان عاجزاً عن الماء وتعذر التيمم لقول الله تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ). [التغابن: 16]، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم). [3]

طريقة التيمم بالحجر

طريقة التيمم بالحجر الضرب على الحجر بالكفين ضربة واحدة ثم يتم مسح الوجه كله ثم مسح الكفين، وإذا كان الحجر صغيراً يمكن تقليبه في اليدين كما يقلب الصابون وهذا التقليب بدلاً من الضرب باليد على الحجر، وبعد التقليب يمسح الوجه ثم الكفين.

كيفية التيمم بالحجر: أن يضرب عليه بكفيه ضربة واحدة ، ثم يمسح وجهه كله ، ثم يمسح كفيه. [4]

طريقة التيمم من الجنابة

من فقد الماء يتيمم عن الجنابة، من خلال ضرب بالتراب باليدين، ويمسح بهما وجهه وكفيه ضربة واحدة، فالتيمم عن الجنابة، والحيض، والحدث الأصغر كله واحد، ضربة واحدة، بحيث يمسح بها الوجه والكفين، يمسح بأطراف الأصابع الوجه، وباليدين الكفين ظاهرهما وباطنهما، هذا هو التيمم الشرعي، كما قال الله تعالى: (لَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ). [المائدة:6].

فالذي لم يجد الماء؛ يمسح، يضرب التراب بيديه، ثم يمسح بهما وجهه، وكفيه، ظاهرهما، وباطنهما بنية الوضوء، أو بنية الجنابة، أو بنية الحيض، والنفاس من المرأة، وإن ضرب ضربتين: إحداهما لوجهه، والثانية لكفيه؛ فلا بأس، لكن الأفضل ضربة واحدة.

كما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث عمار في الصحيحين، أنه علم عمار قال: إنما يكفيك أن تضرب بيديك الأرض ضربة واحدة، ثم تمسح بهما وجهك وكفيك لما سأله عن التيمم للجنابة، الضربة الواحدة كافية، وهي السنة، يمسح بأطراف أصابعه وجهه، ويعمه، ثم يمسح بكلتا يديه، كل واحدة على الأخرى، ظاهرهما وباطنهما. [5]

تعرفنا على طريقة التيمم الصحيحة هو واجب لا بد من اتباعه، ولكن في بعض الحالات التي يكون فيها الماء معدومًا غير متوفر، أو أشبه بأن يكون معدوماً، أو حتى يكون موجوداً ولكن يصعب أو يتعذر استعماله لعذرٍ شرعيٍ مبيحٍ لذلك.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار