طريقة غسل الشعر الصحيحة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 مايو 2023
طريقة غسل الشعر الصحيحة

استخدام الماء فقط لغسل الشعر يزيل الأوساخ والأتربة لكنه لا يزيل دهون الشعر أو رائحته، واستخدام الشامبو يساعد على تنظيف الشعر من جميع الأوساخ والأتربة والزيوت ورائحة العرق أو الدخان بصورة فعالة، فالغدد الدهنية في فروة الرأس تفرز الزهم الضروري لترطيب الشعر كما يقلل من تقصفه ويحميه من الجفاف أو التطاير، لكن إفرز كمية فائضة من الزهم يجعل الشعر دهنيًا ومتسخًا عند تركه عدة أيام دون غسل [1]، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة غسل الشعر الصحيحة.

طريقة غسل الشعر الصحيحة بالشامبو

طريقة غسل الشعر معروفة لدى الجميع لكن توجد طرق لتنظيف الشعر دون أن تُلحق به الضرر وسنتناول فيما يلي الطريقة بالتفصيل: [2]

  • ييلل الشعر تمامًا قبل وضع الشامبو باستعمال الماء الدافئ كي تتفتح مسام الجلد في فروة الرأس والتخلص من بقايا منتجات الشعر والأوساخ والتقليل من الزيوت وهذه الخطوة مهمة كي تتمكن فروة الرأس من امتصاص الزيت الموجود في البلسم.
  • وضع كمية قليلة من البلسم على أطراف الشعر الجافة والتالفة في حال كان الشعر طويلًا ثم تشطف بلطف باستعمال الماء، والقيام بذلك يحافظ على صحة أطراف الشعر ويمنحها الرطوبة ويجعلها أكثر لمعانًا 
  • غسل الشعر بالشامبو عن طريق وضعه على فروة الرأس فقط وخاصةً عند نهاية الرقبة، إذا أن الشعر القريب من فروة الرأس يكون أكثر دهنية كلما اقتربنا من نهايات الشعر التي تكون أكثر هشاشة وجفافًا، ويجب عدم الإكثار من الشامبو إذ يكفي وضع القليل منه على الشعر أما إذا كان كثيفًا أو طويلًا يجب مضاعفة الكمية.
  • فرك الشعر بالشامبو من الجذور كي يتدفق الدم إلى فروة الرأس وبالتالي تحفيز الشعر على النمو، ويجب عدم تدليكه بحركات دائرية كي لا يتشابك الشعر وتفرك الأطراف بلطف وبحركات مستقيمة.
  • عدم تكرار غسل الشعر بالشامبو كما هو مدون على ظهر عبوة الشامبو إلا في حال كان الشعر متسخًا جدًا.
  • يشطف الشعر من الشامبو وعصره من الماء ثم يوضع البلسم من منتصفه إلى أطرافه، ويُفضل أن يترك فترة طويلة كي يتم امتصاصه بشكلٍ أفضل ولا يُنصح بوضعه على الجذور لوجود الزيت الطبيعي على فروة الرأس.
  • يغسل الشعر باستعمال الماء البارد لإغلاق المسام ومنحه اللمعان.

طريقة غسل الشعر الصحيحة دون شامبو

يفضل البعض غسل الشعر دون استخدام الشامبو لأنه يحتوي على مواد كيميائية قاسية، وسنتناول فيما يلي طرق مختلفة لغسل الشعر دون شامبو: [3]

خل التفاح 

خل التفاح من البدائل الطبيعية للشامبو لأنه يرفع مستوى حموضة فروة الرأس على عكس الشامبو الذي يعطل درجة الحموضة الطبيعية مما يؤثر على الشعر وفروة الرأس، ودرجة حموضة الخل قريبة من درجة حموضة الشعر  لذا يعد مناسبًا لشطف الشعر الدهني.

بلسم الشعر 

يستخدم البلسم أو منعم الشعر إذا كان الشعر جافًا ومجعدًا إذ يحفظ الرطوبة داخل الشعر ويفضل اختيار النوع الخالي من السيليكون لأنه ثقيل على الشعر، وبالرغم من أنه لا يجعل الشعر نظيفًا مثل الشامبو إلا أنه ينجز المهمة بل ويتركه رطبًا ولامعًا.

عصير الليمون

إذا كان الشعر خفيفًا ودهنيًا ينصح باستخدام عصير الليمون كبديل للشامبو باعتباره مادة غير مكلفة وفعالة في إزالة الزيوت والأوساخ من الشعر، كما يساعد على موازنة إنتاج الزيوت في فروة الرأس لاحتوائه على مادة قابضة وهو مفيد في إزالة بقايا المنتجات المتراكمة على الشعر.

صودا الخبز

صودا الخبز فعالة في تنظيف الشعر مثل الشامبو وترطيبه وتنعيمه مثل البلسم، وهذه المادة مناسبة للشعر الدهني الأملس لقدرتها على امتصاص الزيت إلا أنها لا تناسب الشعر الجاف.

الشامبو الجاف

يستخدم الشامبو الجاف في حال عدم الرغبة بغسله بالماء، لكنه لا ينظف الشعر مثل الشامبو إذ يساعد على امتصاص الزيت الفائض من الجور ويبقى لمدة يوم أو يومين، ومن الجدير بالذكر أن الشامبو الجاف يترك بقعًا لونها أبيض يمكن إزالتها بتمشيط الشعر.

طريقة غسل الشعر حسب نوعه

تختلف طريقة غسل الشعر باختلاف نوع الشعر وذلك كما يلي: [4]

الشعر الخفيف والناعم

ينتج الشعر الناعم الكثير من الزيت ويفضل غسل الشعر يوميًا أو مرة واحدة كل يومين، إذ أن ترك الشعر فترة طويلة دون غسل يسبب تساقط الشعر ويجعله زيتيًا.

الشعر الكثيف والأملس

يصبح الشعر الكثيف والأملس زيتيًا في اليوم الثاني أو الثالث من غسله لذا يجب غسل الشعر بانتظام للتخلص من الزيت ومنحه المظهر اللامع.

الشعر المموج 

من المعروف بأن الشعر المموج أكثر عرضة للجفاف من الشعر الناعم لذا يجب اتباع نظام يحافظ على نسيج الشعر الطبيعي ويمنحه الترطيب كي لا يصبح مجعدًا.

الشعر المجعد

الشعر المجعد من أكثر أنواع الشعر جفافًا إذ لا يصل الزيت في فروة الرأس إلى أطراف الشعر بسرعة مما يجعلها جافة، وتعتمد طريقة غسله بناءً على درجة تجعده فقد لا يحتاج إلى الغسل الكثير وقد يحتاج إلى غسله كل يوم.

الشعر التالف

أطراف الشعر التالف جدًا تكون فاقدة للرطوبة ويجب تجنب تجفيفه أو الضغط عليه، وينصح بغسله بشكلٍ غير منتظم أي عندما يتكون الزيت ويصبح مظهره دهنيًا، ويجب التركيز على الجذور عند وضع الشامبو على الشعر.

نصائح لغسل الشعر بالطريقة الصحيحة

للحفاظ على صحة الشعر يجب اتباع النصائح التالية عند غسله: [5]

  • تجفيف الشعر بلطف باستعمال المنشفة دون الضغط القوي على الشعر لأن ذلك يُلحق به الضرر ويجعله باهت الممظهر، ويمكن ترك الشعر يجف لوحده أو يمكن عصر الماء الزائد بلطف.
  • تجنب استخدام نوعين من الشامبو في نفس الوقت إذ يفضل استخدام نوع واحد يناسب الشعر.
  • تجنب الاستحمام بالماء الساخن لأنه يضر الشعر إذ يجرده من الرطوبة مما يجعل خصلات الشعر خشنة والشعر أكثر تجعدًا، وينصح باستعمال الماء البارد، ويمكن عمل مزيج من خل التفاح والماء البارد وشطف الشعر للحصول على شعرٍ ناعم وخالٍ من القشرة.
  • يجب استخدام ماسكات الشعر مرتين في الأسبوع على الأقل للحفاظ على صحة وجمال الشعر وحمايته من التقصف والتلف، كما يجب غسل ماسك الشعر جيدًا عند إزالته.
  • استخدام منعم الشعر ويفضل أن يترك لمدة خمس دقائق ثم يغسل بالماء.

اتباع طريقة غسل الشعر الصحيحة يساهم في الحفاظ على نظافة الشعر وجعله أكثر صحة ولمعان دون أن يُلحق به الضرر، ويفضل عدم إهمال استخدام البلسم كي يحافظ الشعر على رطوبته ونعومته ويجعله سهل التسريح.

  1. "Why shampoo your hair?" ، منشور على موقع medicalnewstoday
  2. "How to Wash Your Hair" ، منشور على موقع stylecaster
  3. "5 Things To Wash Your Hair With If You're Trying To Ditch Your Shampoo" ، منشور على موقع elitedaily
  4. "How Often Should You Wash Your Hair?" ، منشور على موقع allthingshair
  5. "Tips To Wash Your Hair The Right Way" ، منشور على موقع stylecraze
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار