عشبة الآس للشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أبريل 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 أبريل 2022
عشبة الآس للشعر

تعد عشبة الآس من أكثر الأعشاب شُهرةً في العالم، وهي عبارة عن نبتة صغيرة يكثر نموها في الأماكن البرية، تحتوي أوراق عشبة الآس على زيت أساسي مفيد، وتستخدم عشبة الآس في الطبخ وفي وصفات البشرة والشعر، كما تدخل في صنع الأدوية نظرًا لخصائصها العلاجية [1] ، وسنتناول خلال هذا المقال فوائد عشبة الآس للشعر وطريقة الاستخدام.

فوائد عشبة الآس للشعر 

تحتوي عشبة الآس على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية، وتعد نبتة الآس وزيت الآس من أفضل الزيوت لمعالجة مشكلات الشعر، وفيما يلي سنذكر أبرز فوائدها للشعر [1] :

  • تخفيف تساقط الشعر: تساعد الزيوت الطيارة الموجودة أو المستخرجة من عشبة الآس على الجيرانيول، والمارتينول، والكالسينول، التي تمنع تساقط الشعر، وتمنحه رائحة زكية.
  • تقوية بصيلات الشعر: تساعد على حماية الشعر من التقصف وتقوي بصيلاته وتنشط فروة الرأس وتمنع إجهاده.
  • زيادة طول الشعر: من الممكن استخدام زيت الآس الأساسي مع زيت الخروع أو زيوت أخرى للحصول على شعر كثيف صحي ولامع، وزيادة طوله.

طريقة استخدام عشبة الآس للشعر

تتعدد طرق استخدام عشبة الآس للشعر، وفيما يلي سنتعرف على أبرز هذه الطرق:

وصفة عشبة الآس لإطالة الشعر

يمكن دمج زيت الآس الأساسي مع بعض المكونات الأخرى لزيادة فاعلية الوصفة للحصول على شعر طويل ولامع وصحي وناعم، من خلال اتباع الخطوات الآتية [1] :

  1. اخلطي كمية متساوية من زيت الآس وزيت الورد وزيت الخروع جيدًا.
  2. أضيفي كمية مناسبة من الكزبرة الخضراء المفرومة ناعمًا إلى الزيوت وقلبيها جيدًا.
  3. وزعي الوصفة على شعرك بالكامل واتركيه بضع ساعات حتى يتغلغل في فروة الرأس وتستفيد منه بشكل أفضل.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو والماء الدافئ جيدًا.
  5. كرري العملية مرتين في الأسبوع.

وصفة عشبة الآس لتقوية الشعر

تعمل هذه الوصفة على زيادة نعومة الشعر وكثافته، ويمكنك الحصول على هذه النتائج من خلال اتباع الخطوات الآتية [2] :

  1. اخلطي أربع ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند مع مقدار اثنتي عشرة قطرة من زيت الآس العطري.
  2. دلكي فروة الرأس بالوصفة جيدًا.
  3. اتركي الخلطة على شعرك لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات ويفضل تركه ليلة كاملة.
  4. اغسلي شعرك بالشامبو المُخفف والماء الدافئ جيدًا.
  5. كرري العملية مرتين في الأسبوع.

فوائد عشبة الآس الصحية

استخدمت عشبة الآس لأغراضٍ علاجية منذ القدم، وذلك لفوائدها الصحية المتعددة، وسنتعرف فيما يلي على أبرز فوائد عشبة الآس الصحية [3] :

تحسين الجهاز التنفسي

استخدمت عشبة الآس كعلاج بالروائح، وتعمل على تقليل أمراض الجهاز التنفسي، إذ تهدئ الجهاز التنفسي وتسمح بمرور الأكسجين وتعالج التهاب الشعب الهوائية وتمنع التهيج.

تعزيز جهاز المناعة

تمتلك عشبة الآس خصائص مضادة للطفيليات ومضادة للبكتيريا، وبالتالي يمكن استخدامها لتحسين جهاز المناعة في الجسم.

تحسين توازن الهرمونات في الجسم

قد تساعد عشبة الآس أو تناول أو استنشاق زيت الآس العطري على تنظيم الغدة الدرقية ومن الممكن أن يكون لها تأثير إيجابي على نظام الغدد الصماء، وبالتالي تعد مفيدة للحفاظ على توازن الهرمونات وخاصة الهرمونات المتعلقة بالمبايض والصحة الإنجابية عند المرأة.

الوقاية من السرطان

تحتوي عشبة الآس على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، مثل: الكاتشين، والميريسيتين، والعفص، والكيرسيتين، وبعد دراسة مضادات الأكسدة التي تحتويها عشبة الآس وُجد بأنها تمتلك خصائص مضادة للسرطان، وبالتالي قد تمنع من الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

تحسين صحة الكلى

من الممكن أن يساهم تطبيق أوراق الآس في تقليل خطر الإصابة بأمراض الكلى أو أمراض المسالك البولية، كونها تساعد على إدرار البول مما يجعلها مفيدة وفعالة في إزالة الأملاح والسوائل والدهون والسموم من الجسم ويؤدي ذلك إلى تنظيم عمل الكلى.

تحسين القدرات المعرفية

قد تسهم عشبة الآس في إبقاء العقل صافيًا والحد من تدهور المسارات العصبية التي من شأنها أن تتسبب في الاضطرابات المعرفية، وبذلك تعتبر مفيدة لمن يعانون من الخرف نظرًا لاحتوائها على مركبات الفلافونول الذي يلعب دورًا فعالًا في منع تكوين ليف بيتا أميلويد.

تحسين صحة القلب

تحتوي عشبة الآس على مركبات الفلافونويد التي ثبت بأنها تقلل أكسدة الكوليسترول الضار (LDL cholesterol) وبالتالي تحافظ على توازن مستوى الكوليسترول في الجسم، كما قد تمنع انسداد الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي الحد من الإصابة بتصلب الشرايين، مما يوفر الحماية للقلب والأوعية الدموية من الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

إدراة مرض السكري

أشارت بعض التقارير إلى أن مركبات الفلافونول قد تقلل السكر في الدم، مما يجعلها قادرة على تنظيم مستوى السكر في الدم.

أضرار عشبة الآس 

قد يكون زيت الآس غير آمن للاستخدام، حيث يحتوي على مادة كيميائية قد تؤدي للإصابة بنوبات الربو أو فشل الرئة، كما قد يسبب انخفاض ضغط الدم والقيء والإسهال والغثيان واضطرابات في الدورة الدموية [4] ، والعديد من المشكلات الأخرى التي سنذكرها فيما يلي:

  • يعد تناول زيت الآس عن طريق الفم غير آمن، لكن لم تذكر معلومات وافية عن آثار أوراق أو غصن أو مستخلص الآس الجانبية [5].
  • يعد استخدام مستخلص أوراق الآس المخفف على الجلد آمن عند البعض، لكن قد يعاني البعض الآخر من جفاف البشرة وتهيجها، ويعتبر استخدامه لفترة زمنية قصيرة آمنًا على الأرجح. 
  • يعد استخدام تحاميل مهبلية تحتوي على خلاصة أوراق الآس آمنة لكن من خلال استخدامها لفترة قصيرة.

تعرفنا خلال هذا المقال على أبرز فوائد وطريقة استخدام عشبة الآس للشعر، وذكرنا فوائدها الصحية وآثارها الجانبية، وقمنا بذكر فوائد زيت الآس الذي يجب أن يتم استهلاكه بجرعة صغيرة جدًا وتطبيق بضع قطرات منه على الشعر أو البشرة فهو مثل باقي أنواع الزيوت الأساسية الأخرى التي يجب تخفيفها بزيت ناقل لمنع أي مشكلات جانبية، ويفضل قبل الاستخدام سواء تطبيقه موضعيًا أو استهلاكه عن طريق الفم استشارة طبيب، ومن المرجح أن يكون تناول أوراق الآس آمنًا.

  1. أ ب ت "Bienfaits du myrte pour les cheveux" ، منشور على موقع guides.com
  2. "15 Best Essential Oils For Hair Loss" ، منشور على موقع upnature.com
  3. "8 Impressive Benefits Of Myrtle" ، منشور على موقع organicfacts.net
  4. "MYRTLE" ، منشور على موقع rxlist.com
  5. "Myrtle - Uses, Side Effects, and More" ، منشور على موقع webmd.com