عشق ونفور، حب وكراهية، ومواجهة أقسى الظروف في "للحب كلمة"

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 أكتوبر 2014 آخر تحديث: الإثنين، 07 فبراير 2022
عشق ونفور، حب وكراهية، ومواجهة أقسى الظروف في "للحب كلمة"

أعشقك، أهواك وأموت فيك... كلمات قليلة تختصر حكاية تجمع بين الغرام والانتقام، بين الاحتضان والتفهم والتسلّط والجبروت، في الدراما الاجتماعية الخليجية "للحب كلمة" على MBC1، من تأليف فهد العليوة، وإخراج هيا عبد السلام. وإذا كان الحب والكراهية وجهان لعملة واحدة، فكثيراً ما تتحوّل المشاعر الجميلة بين الزوجيْن إلى نفور يفرّق بينهما، ولو بعد سنوات طويلة من الزواج. في هذه الأجواء، تدور قصة العمل الدرامي في قالب رومانسي إنساني مشوّق، متجنباً الطرح الحاد والقاسي، ومبتعداً عن الجرأة والمبالغة في المعالجة، ليُقدّم قصّة تُظهر القيم الأسرية، وتدافع عن العادات والتقاليد الأصيلة، في الكويت خاصة والخليج عامة.

تدور الحبكة الدرامية حول رجل أعمال متزوج من امرأتيْن، منذ سنوات طويلة، هما حصة وسناء، وله من الأولى ولدان هم أنور وطلال، ومن الثانية ابنة هي دينا. يفرِّق هذا الرجل في معاملة زوجتيه، فبينما يعيش شهر عسل دائم مع سناء ويعبّر بوضوح عن حبه لها وابنته منها دينا، ينفر من زوجته الأولى حصة، ويعاملها وولداه منها بقسوة وتسلّط، فلا يسمع صوتاً إلا صوته. وتتبدّل الأحوال تماماً، عندما يصاب الرجل فجأة بمرض عضال. عندها يحاول التمسّك بعائلته التي فككتها قسوته وتسلّطه وظلمه.
وفي موازاة القصة الرئيسية، يضيء العمل على قضايا ومشاكل اجتماعية متعدّدة، فيسلط الضوء عليها ويعالجها بطريقة تتناسب مع تقاليد العائلة العربية، وتدفعها إلى طرح الأسئلة عن دور الأب في الأسرة كمثل أعلى لأبنائه، وعن تأثير الزواج الثاني على الأسرة والمجتمع، وكذلك عن المجتمع الذكوري ومدى سيطرته على المرأة، إضافة إلى مشاكل المتزوجين حديثاً ونظرة المجتمع إلى المرأة المطلّقة، وكيفية التعامل معها... ناهيك عن موقف شاب تخلّى عن حبيبته وتزوج من غيرها، ليجدها فجأة من ضمن المتواجدين في حفل زفافه!
يجمع العمل نخبة من ممثلي الشاشة الخليجية، منهم: جاسم النبهان، وأسمهان توفيق، وزهرة الخرجي، وعبد الإمام عبد الله، وشيماء علي، وبشّار الشطي، وأحمد حسين، وفؤاد علي، بمشاركة النجمة بثينة الرئيسي، ومشاركة خاصة لمخرجة العمل هيا عبد السلام.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار