ما هي فوائد التأمل اليقظ على الصحة

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 أغسطس 2022
ما هي فوائد التأمل اليقظ على الصحة

تأمل اليقظة في حين أن المصطلح قد يكون جديدًا إلى حد ما، إلا أن المفهوم موجود منذ سنوات. في الواقع سعى الناس للحصول على المساعدة من التأمل لأكثر من آلاف السنين حتى الآن. غالبًا ما يتم دمج التأمل كممارسة روحية في الماضي، وهو ممارسة شائعة لإدارة التوتر أثناء محاولة دمج الرفاهية الشاملة. في الواقع هناك دعم علمي يثبت أن تأمل اليقظة الذهنية لديه القدرة على تغيير دماغنا وعلم الأحياء بعدة طرق إيجابية مع تعزيز الصحة العقلية والجسدية بشكل عام.

ما هي اليقظة

اليقظة الذهنية هي مفهوم مبالغ فيه للغاية للتأمل، ومع ذلك فإن اليقظة ليست سوى قدرة الإنسان الأساسية على أن يكون متيقظًا في الوقت الحاضر. كونك متيقظًا يشير إلى التواجد الكامل في مكان وجودنا، وإدراك ما نقوم به بالفعل في الوقت الحالي. الفكرة هي أن تكون مدركًا ولكن ليس شديد التفاعل أو تغمره البيئة المحيطة.

يمكن تعريفه على أنه إدراك لحظة بلحظة لكل فكرة وشعور وإحساس جسدي، جنبًا إلى جنب مع البيئة المحيطة، ولكن بنظرة لطيفة للغاية. على الرغم من أننا جميعًا نمتلك القدرة الفطرية على أن نكون منتبهين، إلا أنه لا يأتي بشكل طبيعي بالنسبة للكثير منا بسبب كل الفوضى في رؤوسنا. ومع ذلك مع القليل من الممارسة يمكن التحقق من شرود الذهن ويمكن الوصول إلى حالة اليقظة دون عناء.

ما هو التأمل

عندما يتعلق الأمر بالحياة اليقظة، فإن التأمل هو ببساطة أحد الطرق العديدة المؤدية إليه. ولكن عندما نتحدث عن الممارسات التأملية بشكل عام، فإن التأمل اليقظ هو نوع من التأمل. لفهم ما هو الفرق بين اليقظة والتأمل، دعونا نفهم ما هو التأمل. بكلمات بسيطة للغاية، يمكن وصف التأمل بأنه استكشاف.

لا توجد نقاط تفتيش أو وجهات ثابتة. خلافًا للاعتقاد السائد، فإن التأمل لا يتعلق بإيقاف أفكارك أو مشاعرك. في الواقع من المستحيل عمليا أن تكون متفرغًا أو أن تتحرر من التفكير. من المحتمل أن يكون التأمل صعبًا بسبب هذا المفهوم الخاطئ بالنسبة لبعض الناس. بينما يمكن وصف التأمل بعدة طرق. يمكن أن يكون أحدهم.

ما هو التأمل اليقظ

تعلمنا عن التأمل واليقظة ولكن ما هو التأمل اليقظ، ومن المثير للاهتمام أن التأمل الذهني يدمج كلاً من اليقظة والتأمل معًا. يتطلب منا التأمل اليقظ أن نعلق أي حكم ونراقب بفضول ما يجري داخلك وخارجك بأقصى درجات اللطف. تعتمد تقنية التأمل الشائعة على مفهومين مهمين: الانتباه والقبول.

الانتباه هو في الأساس أن تكون ملاحظًا لتجاربك مع التركيز على الحاضر. إنه ينطوي على إدراك التنفس والأفكار، والمشاعر، إلى جانب الأحاسيس الجسدية للجسم. بينما يشير القبول إلى التحرر من أي حكم. هذا يعني أنه لا توجد ردود فعل أو ردود فعل على الأفكار أو المشاعر. الهدف هو تدوين الملاحظات والسماح لهم بالمرور عليك. عندما تشارك في جلسة علاجية تعتمد على اليقظة الذهنية أو جلسة، يتم تزويدك بالأدوات اللازمة لوضع هذه النظرية موضع التنفيذ بمساعدة تمارين التنفس العميق أو اليوجا أو الدروس الموجهة الأخرى.

ما هي فوائد التأمل اليقظ

  • يقدم التأمل اليقظ العديد من الفوائد الأخرى طويلة المدى. سواء كان التوتر أو القلق أو الاكتئاب، فإن التأمل الذهني لديه القدرة على تخفيف الأعراض.
  • التأمل الذهني له أيضًا القدرة على تخفيف الآلام المزمنة والتعامل مع مشكلات مثل الأرق وارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم وحتى المشكلات الخطيرة مثل الربو أو مرض السكري.
  • التأمل اليقظ يحسن النظرة العامة للحياة من خلال غرس القبول. وهذا يعني أن التأمل اليقظ يساعد أيضًا في تحسين الانتباه والتركيز، وغرس التوازن بين العمل والحياة، وتقليل الإرهاق الوظيفي.
  • التأمل اليقظ يغرس الانضباط الذهني والوعي والنية. لديها طريقة تدريبك على ملاحظة أفكارك وعواطفك مع الحفاظ على الموضوعية. هذا يغرس الحرية من ردود الفعل اللاواعية ويمنح السيطرة.
  • تحسين القدرات المعرفية التأمل اليقظ لديه القدرة على تحسين وظائف الدماغ بشكل عام. تظهر الأبحاث أن ممارسة اليقظة الذهنية يمكن أن تعزز النشاط في الجانب الأيسر من الدماغ.
  • الحد من أعراض الاكتئاب يساعد التأمل اليقظ مع العلاج المعرفي المتسق في تخفيف أعراض الاكتئاب المزمن. إنه يساعد من خلال التحكم بشكل أكبر في أفكارنا وبالتالي القضاء على أنماط التفكير السلبية وتحقيق التوازن بينها وبين الأفكار الإيجابية.
  • القضاء على الشراهة عند الأكل التأمل اليقظ لديه القدرة على غرس الوعي والتحكم في النفس. وهذا بدوره يمكن أن يساعد في القضاء على أي عادات سيئة من المشاهدة بنهم إلى الأكل بنهم.
  • التعامل مع الألم المزمن تدعي الأبحاث أن تقنيات التأمل الذهني لديها القدرة على تخفيف الألم وتقديم نمط حياة صحي بشكل عام.
  • إدارة الحالات الصحية الشديدة الأخرى يساعد الانضباط والوعي والتحكم الذاتي في التحكم في العديد من الحالات الصحية الشديدة مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فإن اليقظة الذهنية تقلل أيضًا من التوتر مما يحسن المناعة الكلية وبالتالي يوفر جسمًا صحيًا.
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار