قصة قصيرة للأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 23 مايو 2023

تساعد القصة القصيرة للأطفال على اكتساب القيم الأخلاقية، قصص الأطفال تحمل معها مجموعة من دروس الحياة أو رسالة تتطلب من القارئ أن يتعلم، وهذا ما تنقله القصص ذات الأخلاق كل دروس الحياة المهمة للطفل، والتي بدورها تشكل أساسًا قويًا له للاستجابة لمواقف الحياة، ومنها التعامل مع خيبة الأمل، واللطف.

قصة الضفدع الأصم

قصة الضفدع الأصم هي واحدة من أجمل حكايات الأطفال، وتحكي: [1]

ذات مرة كان هناك ضفدع أصم، كان هذا الضفدع مهووسًا بتسلق الأشجار ولكن نظراً لأنه كان صغيراً جداً، اعتقد أنه لا يستطيع فعل ذلك. ولكن ذات يوم، غلبته حماسته المتفجرة وقرر أن يتسلق شجرة على أي حال، لذلك ذهب إلى الغابة ليحقق حلمه. لكن عندما رأته الضفادع الأخرى ذاهبًا إلى الغابة ، تبعوه أيضًا. كانوا قلقين من أنه سيحاول تسلق شجرة وإصابة نفسه، لذلك سيحاولون منعه. ومع ذلك ، عندما وصلوا إلى هناك ، كان قد بدأ بالفعل في تسلق شجرة.

بمجرد أن رأوه بدأوا بالصراخ والقفز من أجل إيقافه، جذب هذا انتباه ضفدعنا ونظر إلى أسفل ليرى كل هذه الضفادع الأخرى تقفز. ومع ذلك ، لأنه كان أصم، لم يكن قادرًا على الاستماع إلى تحذيراتهم. كان متحمسًا واعتقد أنهم موجودون لدعمه فأسرع في التسلق. 

كان الضفدع واثقاً جداً من دعمهم لدرجة أنه استمر في تسلق الشجرة مثل المحترفين. كانوا يصرخون  "لا يمكنك فعل ذلك، عد للأسفل"، بينما كان يعتقد أنهم يقولون" "يمكنك الاستمرار"، وفي النهاية وصل لقمة الشجرة وحقق حلمه، وكانت الضفادع بالأسفل تخجل من معتقداتها السلبية.

المغزى من القصة

يمكن أن يثبط الناس عزيمتك، ولكن حين تتجاهل آراؤهم الهدامة سوف تصل لما تريد. 

قصة السلحفاة والأرنب

تعد قصة السلحفاة والأرنب واحدة من أقدم القصص القصيرة وأشهرها في مختلف الثقافات، وتحكي: [2]

تدور هذه القصة الشعبية حول أرنب حيوان ينتمي إلى عائلة الأرانب، ومن المعروف أنه يتحرك بسرعة وسلحفاة، ومن المعروف أنه يتحرك بشكل أبطأ، بدأت القصة عندما اقترح الأرنب الذي فاز بالعديد من السباقات السباق مع السلحفاة. أراد الأرنب ببساطة أن يثبت أنه الأفضل وأن يرضي ضربه، وافقت السلحفاة وبدأ السباق.

حصل الأرنب على السبق لكنه أصبح مفرط الثقة في نهاية السباق. جعلته غروره يعتقد أنه يمكن أن يفوز بالسباق حتى لو استراح لفترة من الوقت، وهكذا أخذ غفوة بالقرب من خط النهاية، في هذه الأثناء سارت السلحفاة ببطء ولكنها شديدة العزم والتفاني. لم يستسلم للحظة واستمر في المثابرة على الرغم من أن الاحتمالات لم تكن في مصلحته، بينما كان الأرنب نائمًا، اجتازت السلحفاة خط النهاية وفازت بالسباق، أفضل جزء هو أن السلحفاة لم تشمت أو تضع الأرنب.

المغزى من القصة

بالأناة تنال المبتغى. عندما تعمل بجد، حافظ على تركيزك، يمكنك تحقيق أي شيء، حتى عندما يبدو مستحيلاً.

قصة الحليب والدلو

كانت هناك ذات مرة خادمة حليب تدعى باتي، حلبت بقرتها وحملت دلو الحليب الذي أحضرته على عصا وانطلقت لبيع الحليب في السوق، بينما كانت تسير إلى السوق، بدأت في أحلام اليقظة حول ما ستفعله من الأموال التي تحصل عليها من أجل الحليب، فكرت في شراء دجاجة وبيع بيضها وخططت أن تصبح ثرية.

حلمت بشراء كعكة وسلة فراولة وثوب فاخر وحتى منزل جديد بالمال الذي ستجنيه من بيع البيض والحليب، في حماستها نسيت الدلاء التي كانت تحملها وبدأت في القفز، فجأة أدركت أن اللبن كان ينسكب، وعندما تفحصت دلاءها ، كانت فارغة.

المغزى من القصة

من المهم التركيز على تحقيق النجاح وليس استبقاءه.

قصة فيل السيرك

كان هناك خمسة أفيال في السيرك. تم تقييدهم بحبل ضعيف كان بإمكانهم الفرار بسهولة، لكنهم لم يفعلوا، ذات يوم، سأل رجل كان يزور السيرك مدير الحلبة: "لماذا لم تقطع هذه الأفيال الحبل وتهرب؟"

أجاب مدير الحلبة: "منذ صغرها ، جعلت الأفيال تعتقد أنها لم تكن قوية بما يكفي لقطع الحبال والهرب"، وبسبب هذا الاعتقاد ، لم يحاولوا حتى شد الحبال الآن.

المغزى من القصة

لا تستسلم لقيود المجتمع. صدق أنه يمكنك تحقيق كل ما تريد.

قصة الراعي الكاذب

إن قصة الراعي الكاذب قصة قصيرة للأطفال بها العديد من القيم، وتحكي: [3]

كان هناك صبي صغير طلب منه والده، وهو مزارع، أن يرعى قطيع الأغنام كل يوم.قصص أخلاقية للأطفال، ذات يوم شعر الصبي بالملل الشديد وهو يراقب الأغنام ، فصرخ: "ذئب! ذئب"، عند سماع صرخاته هرع القرويون لمساعدته في مطاردة الذئب بعيدًا وتأمين الأغنام.

عندما رأوا الصبي المبتسم وأدركوا أنه صرخ من أجل التسلية، وبخوه وقالوا له ألا يبكي كذباً، في اليوم التالي صرخ الولد أن الذئب كان هناك. جاء القرويون وبخوه مرة أخرى وغادروا، في وقت لاحق من نفس اليوم، جاء ذئب وأرعب الخراف.

صرخ الولد: "ذئب! ذئب! ساعدوني من فضلكم"، لكن القرويين افترضوا أنه كان يقوم بعمل مزحة سخيفة مرة أخرى ولم يأت أحد لإنقاذه. هربت الأغنام وبكى الولد.

المغزى من القصة

لا تكذب ولا تنخرط في مقالب سخيفة، فلا أحد يصدق الكذاب حتى وهو يقول الحقيقة.

قصة اللمسة الذهبية لميداس

يمكن اختصار أسطورة ميداس ولمسته الذهبية في قصة قصيرة للأطفال يتعلمون منها قيمة كبيرة، وتحكي: [4]

منذ زمن بعيد عاش ملك في اليونان اسمه ميداس، كان ثريًا للغاية وكان لديه كل الذهب الذي قد يحتاجه. كما أن لديه ابنة أحبها كثيرًا، ذات يوم رأى ميداس ساتير (ملاك) كان عالقاً وفي ورطة، ساعد ميداس الساتير وطلب منه المقابل.

وافق الساتير وتمنى ميداس أن يتحول كل شيء لمسه إلى ذهب. فمنحه الملاك ما تمنى، وأخذ يلمس الحصى والصخور والنباتات في طريقه إلى منزله، والتي تحولت إلى ذهب، عندما عانقته ابنته، تحولت إلى تمثال ذهبي، بعد أن تعلم درسه، توسل ميداس إلى الساتير لعكس التعويذة ليعود كل شيء إلى حالته الأصلية.

المغزى من القصة

ابق راضيًا وممتنًا لما لديك. لن يوصلك الجشع إلى أي مكان.

قصة اللص الأحمق

ذات مرة جاء تاجر ثري إلى بلاط الملك لطلب المساعدة منه، كان يشك في أن أحد خدمه قد سرقه، عند سماع ذلك، فكر الملك في خطة ذكية واستدعى خدم التاجر، وأعطى كل خادم عصا بنفس الطول. أخبرهم أن عصا السارق ستنمو بوصتين في اليوم التالي.

في اليوم التالي استدعى الملك الخدم مرة أخرى، ولاحظ أن عصا أحد الخدم كانت أقصر بوصتين من عصا الآخرين، فعرف من هو اللص، قطع اللص الأحمق العصا بمقدار بوصتين لأنه اعتقد أنها ستنمو وبذلك ثبت ذنبه.

المغزى من القصة

الحقيقة والعدالة سيسودان دائما.

ختاماً.. قدمنا بعض أجمل القصص القصيرة للأطفال، يمكنك قراءتها لهم في موعد نومهم لمساعدتهم على الاسترخاء وتعليمهم قيم مفيدة

  1. "الضفدع الأصم-قصة ملهمة" ، منشور على موقع: prostudyguides.com
  2. "الأرنب والسلحفاة" ، منشور على موقع: moralstories.org
  3. "قصة الراعي الكاذب" ، منشور على موقع: compositions.xyz
  4. "أسطورة الملك ميداس" ، منشور على موقع: greeka.com
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار