كيفية بداية الدعاء وختمه لسؤال الله عن حاجتنا مكتوب

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 ديسمبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 03 يناير 2023
كيفية بداية الدعاء وختمه لسؤال الله عن حاجتنا مكتوب

يتوجب على المسلم أن يلتزم آداب الدعاء ويتحرى أوقات الاستجابة التي لا يرد فيها الله سؤال أحد، ومن آداب الدعاء هي الثناء على الله في بداية الدعاء ثم الصلاة على النبي، بعدها يسأل الله ما يريد ويتوسل إليه بدعاء تفريج الهم والغم. وفيما يلي كيفية بداية الدعاء وختمه لسؤال الله عن حاجتنا. 

أفضل ما يبدأ به الدعاء

  • اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ بأنَّ لَكَ الحمدُ لا إلَهَ إلَّا أنتَ المنَّانُ بديعُ السَّمواتِ والأرضِ يا ذا الجلالِ والإِكرامِ يا حيُّ يا قيُّومُ.
  • اللَّهُمَّ إني أسألُك بأني أشهدُ أنك أنت اللهُ لا إلهَ إلا أنت الأحدُ الصمدُ الذي لم يلدْ ولم يولدْ ولم يكنْ له كفوًا أحدٌ.
  • اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ إلَهِي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ.
  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ ربَّنا لَكَ الحمدُ، ملءَ السَّماواتِ وملءَ الأرضِ، وملءَ ما شئتَ من شيءٍ بعدُ، أَهلَ الثَّناءِ والمَجدِ، أحقُّ ما قالَ العبدُ وَكلُّنا لَكَ عبدٌ، لا مانعَ لما أعطيتَ، ولا معطيَ لما منعتَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منْكَ الجدُّ.
  • يحمد الله أولاً، ثم يُصلي على النبي، ثم يمدح الله بخير المحامد، ثم يبدأ دعاءه.

ما يستحب الإكثار من نطقه أثناء الدعاء: يا ذا الجلالِ والإكرامِ.

ما يستحب انتهاء الدعاء به: يُصلي على النبي عليه الصلاة والسلام، ثُمَّ يحمد الله بخير الألفاظ.

من المهم معرفة كيفية بداية الدعاء وختمه لسؤال الله لقضاء حاجتنا كما ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وتيسير أمورنا من غير تعسير. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار