ما هو الحب؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 05 أكتوبر 2020
ما هو الحب؟

ما هو الحب؟ ذلك الإحساس القوي المميز الذي يشعر به شخص اتجاه شخص معين، حيث يسبب هذا الأحساس والمشاعر إنجذاب وقوة تشد الشخص نحو من يحب، فتصبح أقوى رغباته هي التقرب منه أو العيش معه، وهناك علامات دالة على الوقوع في حب شخص ما تبدأ من الارتباك أمامه والاهتمام الكبير به، ولكن بالرغم من الصفات العامة لمعنى الحب، إلا أن هناك أنواع للحب وهو ما سنتعرف إليه في هذا المقال.

شاهدي أيضاً: برج العذراء والحب

ما هو الحب؟

هو عبارة عن مشاعر معقدة نسبياً ينتج عنها مجموعة من التصرفات والسلوكيات المرتبطة بقوة عاطفية كبيرة تتحكم في الشخص، إذ يشعر بأن هذه العاطفة تسيطر عليه بالكامل وتدفعه نحو الحبيب فيرغب بأن يحميه ويتقرب منه، ويعطيه جل اهتمامه، ولغوياً تعبر كلمة الحب عن الإحساس العظيم الذي يشعر به شخص معين اتجاه شخص آخر مما يجعله منجذب تماماً له ويتأثر بوجوده معه ويتمنى أن يبقى معه للأبد. [1]

ما هو الحب الحقيقي؟

يعتبر إحساس الحب الحقيقي من أعظم ما يمكن أن يعيشه الإنسان، فهي تنقله من عالم إلى آخر مملوء بالمودة والألفة المطلقة، كما أن هذا الشعور يسيطر على كيّان المُحِب لأبعد الحدود، كما يسبب له شعور الحب الحقيقي حالة عفوية من التعبير غير المتعمد عن المشاعر، فنجد السعادة ظاهرة على ملامح وجهه وترتسم الإبتسامة عندما يرى الحبيب، كما أنه تلقائياً يرغب في البقاء معه ويتصرف بوجوده برغبة واضحة في عيونه اتجاهه دون أن يشعر بذاته، فيظهر عليه مدى الشغف للحبيب لمجرد تواجده بجواره. [2]

يعتبر أكثر ما يميّز مشاعر الحب الحقيقي هي الحالة العفوية التي تظهر في كل تصرفات ونظرات وملامح المُحب بوضوح لمن يراه، دون شعور منه بذلك. [2]

ما هو الحب العذري؟

الحب العذري هو مشاعر الحب الطاهرة والعفيفة والذي تغنى بها الشعراء ونظموا فيها قصائدهم، حيث كانت وسيلة التعبير المتاحة لهم، وقد ألقى شعراء الحب العذري كل مشاعر الشوق والحنين والحرمان للحبيب في أشعارهم، ويتميّز هذا الحب بأن الشعر الذي يعتبر طريقة التعبير عنه كانت بريئة وبعيدة عن وصف المحبوبة وجمالها وتفاصيل جسدها، بل يتغنى بجاذبيتها ومشاعره اتجاهها وجمال طلتها ونظرتها.

ما هو الحب من طرف واحد؟

هو شعور الحب اتجاه شخص معين وتوجيه المشاعر إليه دون انتظار مشاعر بالمقابل منه، وبالتالي فهذا الحب يفتقر للموازنة والشعور المتبادل بين الطرفين، وبالرغم من أن الشخص الذي يحب من طرف واحد يعتبر شخص مفعم بالأمل ويحيا حالة من السلام الداخلي بسبب إطلاق مشاعره دون انتظار مقابل لها، إلا أنها قد تسبب ألم كبير لمن يخوض هذه التجربة، فغالباً يحتاج المحب لمن يبادله الشعور ويحيا معه قصة حب عظيمة.

ما هو الحب من أول نظرة؟

الحب من أول نظرة هو حقيقة وليس وهم، إذ أن الدراسات العلمية تشير إلى أن الشخص قد يقع في حب شخص معين بسبب إنجذابه له، وهذا أمر متعلق بطريقة تفكير الدماغ، حيث يحتاج الدماغ لمدة عُشر ثانية ليقرر الإنجذاب لشخص معين، وغالباً ما يتسم ها الشخص بالجمال لأن العقل يربط الجمال بالخير والصفات الإيجابية، وهنا نشير إلى أن البعض يمكن أن يقع في حب شخص قد أحبه سابقاً أو شخص ذو تأثير إيجابي على حياته.

ما هو الحب الأفلاطوني؟

يتميّز الحب الأفلاطوني بالتركيز على العاطفة والتفكير، وتهيمن عليهم الأحلام والأفكار والإعجاب بالعقل، وهنا يكون الإعجاب الجسدي غير ظاهري في العلاقة ولكنه موجود في دواخلهم، كما يتميز هذا الحب بالسمو عن المادة إلى الروح، فيكون الحب دافع للإنسان لكي يصل إلى الخير والمعرفة والجمال، حيث يكون الحب الأفلاطوني حب من أجل الحب وحب الروح وليس من أجل الجسد والمادة.

ما هو هرمون الحب؟

هرمون الحب هو ناقل عصبي يتم إفرازه في منطقة تحت المهاد في الدماغ يعرف باسم الأوكسيتوسين، وهو هرمون مرتبط بحالات ومشاعر الجسم التي يمر بها، ويؤثر على المشاعر وبناء العلاقات البشرية، وعادة ما تكون نسبته أعلى لدى الإناث. [3]

ما هو الحب عند الرجال؟

الحب عن الرجال يتمثل بقيمة إنسانية تقوم بتحويل تركيزه عن ذاته إلى المرأة التي أحبها، وغالباً ما يكون مرتبط بمهارات تعزيز الثقة ومهارات التواصل مع الحبيبة، والقدرة على إيجاد أمور مشتركة معها بالرغم من الاختلافات فيما بينهما، وقد يصاحب شعور الحب عند الرجل حالة من الالتزام والتعب اتجاه حبيبته، تجعله يسعى لإرضاء رغباتها واحتياجاتها، كما يسعى إلى الاهتمام بها وحمايتها.

شاهدي أيضاً: كيف أجذب شخص لي؟

ما هو الحب؟ قد يبدو سؤال فلسفي ولكنه في الحقيقة سؤال واقعي يحتاج كل منا إلى إيجاد إجابة ومعرفة كاملة حول هذا الشعور الذي يتملكنا ويسيطر علينا بشكل كبير. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار