محطات في حياة فاتن حمامة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 يناير 2023 آخر تحديث: الخميس، 18 يناير 2024
محطات في حياة فاتن حمامة

يصادف اليوم 17 يناير الذكرى السابعة لوفاة سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، والتي رحلت عن عالمنا في نفس اليوم من عام 2015، بعد صراع مع المرض.

لم يكن ذلك الوجه الصبوح، للفتاة الصغيرة التي دخلت المنازل عبر شاشات السينما منذ الثامنة من عمرها، مجرد وجه جميل عابر مر على المشاهدين، ولكنه كان وجهاً يحمل الكثير من التفاصيل التي تركت في ذاكرة المشاهد أكثر من مائة عمل درامي بانطباعات مختلفة وفريدة.

حياة فاتن حمامة أيضاً كانت تمتلئ بالكثير من المحطات، التي ربما لا يعرفها البعض من محبيها، ومنها ترشيحها لجائزة الأوسكار كأول ممثلة عربية تحظى بهذا التشريف، فضلا عن حصولها على شهادة الدكتوراه وغيرها.

فاتن حمامة ترشحت للأوسكار

ذكر الكاتب عبد النور خليل، في مذكراته التي كتبها عام 2005 في جريدة القاهرة، أن فيلم دعاء الكروان بطولة فاتن حمامة وأحمد مظهر، ترشح للتصفيات النهائية بين خمسة أفلام وصلت لهذه المرحلة ضمن تصفيات الأوسكار.

وقال الكاتب إن هناك عدداً من الأفلام المصرية كان قد ترشح للجائزة العالمية، مثل اللص والكلاب والزوجة 13، ولكن الوصول لمرحلة التصفيات النهائية لم يتكرر ولم يحدث إلا مع فاتن حمامة.

محطات في حياة فاتن حمامة

حصول فاتن حمامة على الدكتوراه

حصلت فاتن حمامة خلال مشوارها الفني على شهادتي دكتوراه فخرية، وليس شهادة واحدة كما يعتقد البعض، إذ حصلت على الأولى من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1999.

الشهادة الثانية في درجة الدكتوراه الفخرية، حصلت عليها فاتن حمامة من الجامعة الأمريكية ببيروت عام 2013، والتي عبرت سيدة الشاشة العربية عن سعادتها البالغة بالحصول عليها مؤكدة وقتها أنها أكبر هدية نالتها، لأنها وسام شرف سيرافقها لبقية حياتها.

إطلالة فاتن حمامة في مهرجان كان السينمائي

أثناء حضورها العرض الخاص لفيلم الحرام الذي قامت ببطولته عام 1965، ورُشح للحصول على جائزة السعفة الذهبية لمهرجان كان، قررت فاتن حمامة الظهور بزي مميز، وهو الزي المصري بلمسة فرعونية، إذ ارتدت فستان أسود بسيطاً وأضافت إليه عقداً بلمسة فرعونية مميزة.

فاتن حمامة

كان فيلم الحرام محطة مختلفة لفاتن حمامة، التي ظهرت وهي تتحدث بلكنة ريفية متمكنة، لدرجة أن واحدة من عاملات التراحيل التي شاركت في الفيلم استغربت من هذا الأمر وشعرت وكأن فاتن حمامة واحدة منهن بالفعل.

فاتن حمامة قبل تنفيذ قصة يوسف إدريس في فيلم الحرام، قررت عمل معايشة واقعية لحياة عمال التراحيل ونزلت بالفعل للأرياف وزارت الناس في بيوتهم وادعت أنها باحثة اجتماعية واستطاعت تخزين المعلومات التي أرادتها لتنفذها وكأنها حقيقية.

زواج فاتن حمامة وعمر الشريف

زواج فاتن حمامة وعمر الشريف كان من أبرز العلاقات الفنية والعاطفية في تاريخ السينما المصرية. تزوجا في عام 1955 وشكلا ثنائياً محبوباً ومثالاً للجمال والأناقة على الشاشة. قدما معاً أعمالاً فنية وعلامات في تاريخ السينما المصرية والعربية، وكانا يعتبران من أبرز نجوم السينما وقد استمرت الذكرى والتأثير الرومانسي لعلاقتهما في ذاكرة الجمهور وتاريخ السينما المصرية إلى الآن.

كم دام زواج عمر الشريف وفاتن حمامة؟

عمر الشريف وفاتن حمامة كانا زوجين لمدة 20 عاماً. تزوجا في عام 1955 وانفصلا في عام 1974. تعتبر علاقتهما من أبرز وأشهر العلاقات الفنية والعاطفية في تاريخ السينما المصرية. قدما معاً العديد من الأفلام الناجحة وكانا ثنائياً محبوباً في ذلك الوقت.

ماهي أصول فاتن حمامة

ترجع أصول فاتن حمامة إلى مدينة السنبلاوين، وولدت في 27 مايو/أيار عام 1931 في السنبلاوين بمحافظة الدقهلية في مصر. والد فاتن حمامة هو السيد أحمد حمامة، الذي كان يعمل موظفاً في وزارة التربية المصرية. 
بعد فوز فاتن حمامة في مسابقة جمال الأطفال، أرسل والدها  صورة لها إلى المخرج محمد كريم، حيث كان يقوم بالبحث عن طفلة لتؤدي دور فيلم من إخراجه وهو فيلم يوم سعيد، بطولة الموسيقار محمد عبدالوهاب.  

ما هو مرض فاتن حمامة؟

فاتن حمامة توفيت في 17 يناير 2015، ووفقاً للتقارير الرسمية، تم تشخيص سبب وفاتها على أنه نوبة قلبية. حيث جاء نتيجة لتوقف غير متوقع في لعضلة القلب وهبوط في الدورة الدموية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار