معنى اسم مريم

  • تاريخ النشر: السبت، 17 يونيو 2023 آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو 2023
معنى اسم مريم

اسم مريم من الأسماء المحبوبة على مر التاريخ، وهو بالرغم من قدمه إلا أنه شائع حتى وقتنا الحالي، ولكن ما معنى اسم مريم؟ وما أهم صفات حاملة الاسم؟ بالإضافة إلى معناه باللغة العربية وفي غيرها من اللغات.

معنى اسم مريم باللغة العربية وباللغات الأخرى

يأتي اسم مريم في اللغة العربية من رامَ يريم إذا برح، فمثلاً ما يريم تعني ما يبرح، ويقال ما رِمت المكان، لذا فإن مريم هي الفتاة الملتزمة دينياً والمحبة للمساعدة والملتزمة، ويقال كذلك أنه يعني العابدة، كما أن الاسم يشير إلى الطهارة والعفة. 

اسم مريم في اللغات الأخرى له معاني عدة، ففي اللغة العبرية يقال "ميريام" بمعنى: السيدة، وبحر الآلام والأحزان، وياشر به إلى البدينة، المرّ، العصيان، أما في اللغة السريانية فيعني مرارة البحر أو المرتفعة أو السيدة المحبوبة والمتمردة. [1]  

أصل اسم مريم

هناك اختلافات حول أصل اسم مريم، ولكن من المرجح أنه يعود إلى أصول عبرية، وقد انتقل بعدها إلى الفرس ومن صم إلى العرب، كما أنه منتشر وقد ورد في الأوغاريتية الكنعانية والأكدية. [1]

أسماء مشابهة لاسم مريم

هذه بعض الأسماء التي تستخدم بشكل واسع في لغات مختلفة، والتي تتشابه أو مشتقة من اسم مريم: ماري، ماريانا، مريانا، ماريا، مروش، مروم، مرام.

مشاهير يحملون اسم مريم

  • مريم ابنة عمران: وهي مريم العذراء أم سيدنا عيسى عليه السلام، وهي أول امرأة سميت بهذا الاسم، ولدت السيدة مريم بمعجزة من عند الله بعد أن كانت والدتها عاقرًا ودعت ربّها واستجاب لها فحملت، وخلال فترة حملها بمريم توفى زوجها عمران لتولد مريم يتيمة، وقد حملت السيدة مريم جنينها وهي عذراء، وأصبحت أماً للنبي عيسى.

  • مريم سعيد: أحد الإعلاميات المعروفات وهي من المغرب، حيث  قامت بتقديم العديد من شتى البرامج التليفزيونية، والأعمال الدرامية، والتي من أهمها أزمة سكر، خاتم سليمان، قانون المراغي. 
  • مريم الأسطرلابي: عالمة فلك مسلمة، عاشت في القرن العاشر في مدينة حلب في سوريا، وقد عملت في مجال العلوم الفضائية.
  • مريم أميرة المغرب: للا مريم بنت الحسن هي أميرة من الأسرة المالكة المغربية، ولدت في عام 1962م بإيطاليا، وكانت ناشطة في قضايا المرأة والأطفال، وترأست المرصد الوطني للطفولة وهي في مرحلة الشباب.

صفات حاملة اسم مريم

صفات حاملة اسم مريم في معظمها هي صفات مستمدة من السيدة مريم العذراء، والتي تتمثل بما يلي:

  • إنسانة طيبة وتتعامل مع جميع الناس بمعاملة حسنة وتحب مساعدة الآخرين.
  • شخصية هادئة ورقيقة، مليئة بالمشاعر فهي حنونة وطيبة وتعطف على الآخرين.
  • حاملة اسم مريم ترتبط بالتهذيب والطهر والعفة من معنى اسمها.
  • تتسم بالنشاط والمثابرة والعمل الدؤوب لتحقيق أهدافها، فهي شخصية طموحة وتحب التطور باستمرار.
  • تحب الترتيب والنظام وبعيدة عن الفوضى.
  • محبة لذاتها ومتقبلة لصفاتها وعيوبها لذا فهي شخص ممتن لما في حياته ولا يقف على تجارب الماضي أو يكون أسير لمشاكله وأحزانه.

اسم مريم في الإسلام

ذكر اسم مريم في القرآن الكريم عدة مرات كما أن هناك سورة كاملة في القرآن اسمها سورة مريم، ولكونه مرتبط بوالدة أحد الأنبياء فهو يحظى بمكانة دينية في الإسلام والمسيحية، كما أن معنى الاسم وصفاته كله صفات ومعاني محمودة وطيبة الذكر، وأما عن مواضع ذكره في القرآن الكريم فسنذكر منها ما يلي:

  • ( إِذْ قَالَتِ امْرَأَتُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي ۖ إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿ 35 ﴾ فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَىٰ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَىٰ ۖ وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ ﴿ 36 ﴾ فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا ). [2]
  • بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ ۚ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ وَلَوْ. [3] 
  • وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ. [4]  
  • إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ. [5] 
  • وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا. [6] 

يأتي معنى اسم مريم مملاً بالصفات الحسنة والطيبة والتي تدل على السيدة مريم العذراء أم سيدنا عيسى عليه السلام، كما أن اسم مريم من الأسماء المحببة والتي لها مكانة دينية نظراً لمكانتها في الدين المسيحي ولورد هذا الاسم في عدة مواضع في القرآن الكريم.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار