معنى اسم يارا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 مايو 2023
معنى اسم يارا

تراود فكرة تسمية الأبناء الفتاة منذ صغرها، وغالباً ما نجد أن اختيار اسم الطفل من أكثر ما يشغل بال الأم الحامل، ولكل أم ترغب باسم يارا لطفلتها فإن أهم ما يثير اهتمامها حول الاسم هو معناه، فما معنى اسم يارا باللغة العربية وما حكمه الشعري؟

معنى اسم يارا في الإسلام والقرآن

اسم يارا اسم أعجمي أي أنه غير عربي، وبالرغم من أن الأسماء العربية مفضلة أكثر في الإسلام، وذلك لاحتمالية حمل المعاني غير العربية لمعاني غير محببة في الدين أو تتعارض معه أو مع ثقافتنا العربية، إلا أن علماء الدين لم يضعوا أي مانعٍ ضد اسم يارا أو يشيروا إليه مواحد من الأسماء الممنوعةعلى الفتيات المسلمات، وهذا يعود إلى معانيه المعروفة والتي كلها تأتي ضمن مصطلحات ومفاهيم طيبة الذكر ومناسبة في الدين الإسلامي ولا تحمل أي إساءة له.

وفيما يخص ذكر اسم يارا في القرآن الكريم فمن المؤكد أنه لم يذكر في القرآن ولا في السنة النبوية، وذلك لأصله الأعجمي.

معنى اسم يارا في اللغة العربية

تختلف معاني اسم يارا في اللغة العربية باختلاف اللغة المستمد منها، فكما ذكرنا أصول الاسم أعجمية، فمعنى يارا في اللغة الفارسية الاستطاعة أو القدرة والتمكن من فعل شيء، وذلك لكونه مشتق من كلمة "ياره" التي تعني الجرأة أو من الفعل "يارستن"، الذي يعني الصادق أو الصاحب أو المعشوق، كما أن له معنى آخر بالفارسية بعيد كل البعد عن المعنى الأول، وهو ابنة الربيع.

ومعنى اسم يارا في اللغة التركية الماء أو اللعاب، بينما يعني في اللغة السريانية اسم إحدى الأزهار الجميلة كما يعتقد أنه مشتق من تسمية شهر أيار السريانية، ونجد معناه مختلف في اللغات الفينيقية والكردية، إذ يعني الحبيبة أو الحبيب، ولعله كذلك اختصار لاسم أجنبي، فقد سموا الأنثى يارا، ولم يسموا المذكر يار.

معنى اسم يارا في قاموس معاني الأسماء

يارا اسم علم مؤنث أقبلوا عليه لخفته، وهناك اختلاف في تفسيره ومعناه، فكما ذكرنا في البند السابق معاني اسم يارا في اللغات المختلفة، والجدير بالذكر أن إضافة حرف الألف للتأنيث أو التاء المربوطة "يارة" وهي علامة التأنيث من العربية؛ وذلك لأنه لا يوجد علامة للتأنيث في الفارسية أو التركية.

إلى جانب معاني الاسم التي ذكرناها في البند السابق يقال أنه قد يكون اسم جنية بحرية أسطورية طويلة الشعر.

معنى اسم يارا في علم النفس

يربط علم النفس معاني الأسماء بطاقتها، أي أن جميع الأسماء التي تحمل معاني جميلة تؤثر بطاقتها الإيجابية على أصحابها، وكذلك الأمر للأسماء ذات المعاني السيئة، وهذا يؤكد على ضرورة تحري معنى الاسم جيداً قبل اختياره.

بما أن جميع المعاني التي يحملها اسم يارا وفي اللغات المختلفة جميلة وطيبة، بالتالي فإن صاحبته ستحمل العديد من الصفات الإيجابية المحبوبة، ذلك بالإضافة إلى أن وقع الاسم عند سماعه يتسم بالخفة والنعومة وهو من الأسماء المحببة والتي تحظى بشعبية، وهذا كله يدل على أنه اسم مريح نفسياً ويبث طاقة إيجابية للمحيطين بحاملته، لذا يدعم علم النفس التسمية باسم يارا بشدةٍ.

الحكم الشرعي لاسم يارا

تحتاج الأسماء الأعجمية إلى توفر عدة شروط فيها لينطبق عليه جواز التسيمة به للمسلمين، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • ألّا يكون الاسم من الأسامي التي اشتهر بها الكفار، وهذا الشرط يتحقق في اسم يارا.
  • معنى الاسم ودلالاته سواء كانت خفية أو ظاهرة وواضحة، يجب أن لا تتعارض مع الدين الإسلامي، أو تشير إلى عبادة غير الله سبحانه وتعالى، مثل عبد مناف، أو عبد شمس، وهنا نستنتج أن اسم يارا راعى هذا الشرط ولم يعارض الدين الإسلامي في معناه.
  • أن يكون معنى الاسم لائقاً ومحترماً ولا يسبب حرجاً لمن يحمله، فمن أسوء الأسماء هي التي تقلل من شأن وقيمة الإنسان مثل كليب، واسم يارا هنا يحمل معاني إيجابية وطيبة، بالتالي فبالنتيجة لا يتعارض اسم يارا مع أي من شروط الدين الاسلامي في الحكم الشرعي للأسماء ذات الأصول الأعجمية.

صفات الفتاة التي تحمل اسم يارا

  • صاحبة شخصية قوية قادرة على إعطاء رأيها الخاص في الكثير من الأمور.
  • صديقة ممتازة، ويمكن الاعتماد عليها.
  • نشيطة جداً، وتكره الكسل.
  • ذات عقل متجدد تحب التطوير والتحديث.
  • تحب مساعدة الآخرين والمشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية.
  • شخصية متواضعة جداً.
  • لا تثق بالناس بسهولة ولا تحب النميمة ونقل الكلام والثرثرة.
  • مثابرة تسعى لتحقيق أهدافها.
  • لا تحب الرتابة والروتين في حياتها.

كانت هذه المعلومات شاملة لمعنى اسم يارا ولكل ما يتعلق به من ناحية القبول في الدين الإسلامي أو الحكم الشرعي لتسميته، وكذلك أصول الاسم وصفاته.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار