وفاة المنتجة المصرية اعتماد خورشيد المٌلقبة بالصندوق الأسود

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 28 يونيو 2021
وفاة المنتجة المصرية اعتماد خورشيد المٌلقبة بالصندوق الأسود

توفيت الفنانة والمنتجة والإعلامية المصرية، اعتماد خورشيد، في الساعات الأولى من يوم الأحد 28 يونيو/حزيران، عن عمر ناهز 82 عاما، حسبما أعلن نجلها إيهاب خورشيد.

وكانت اعتماد خورشيد قد نقلت للمستشفى منذ فترة في حالة حرجة، ودخلت بعدها غرفة العناية المركزة، وبعد استقرار حالتها الصحية قرر الأطباء خروجها.

وذكرت وسائل إعلامص مصرية، أن خورشيد توفيت متأثرة بإصابتها بالالتهاب الرئوي وليس بفيروس كورونا، مشيرة إلى أنه سيتم دفن الجثمان بمقابر الأسرة بطريق الفيوم.

وصرح إيهاب خورشيد بأن والدته "كانت مريضة منذ فترة طويلة بالتهاب رئوي وتعاني من ضيق تنفس، وكان دائمًا بصحبتها جهاز الأكسجين الخاص بها  لتستخدمه عندما ينقص الأكسجين، كما كانت مقيمة بأحد الفنادق القريبة من المطار لمدة 3 أيام".

وفاة المنتجة المصرية اعتماد خورشيد المٌلقبة بالصندوق الأسود

اعتماد خورشيد.. تاريخ سينمائي طويل:

ولدت اعتماد خورشيد عام 1935، واسمها الحقيقي اعتماد محمد علي حافظ رشدي. تزوجت من أحمد خورشيد. واعتقد البعض أن اعتماد خورشيد هي والدة عمر خورشيد، عازف الجيتار الراحل، لكن تبين أنها كانت زوجة والده فقط. وكانت تنوي إنتاج فيلم عن حياتها، من تأليف نجلها إيهاب خورشيد.

لم يعش عمر خورشيد، معها إلا فترة قصيرة جدا من طفولته، إذ انتقل بعدها للعيش مع والدته.

هي فنانة ومنتجة كانت قد أسست شركة إنتاج سينمائي مع صلاح رمسيس ولبنى عبد العزيز، كما أنها أسست "معامل اعتماد خورشيد" للطبع والتحميض، والتي شاركت في مونتاج عدد من الأعمال منذ أواخر الخمسينات وحتى السبعينات، من أبرزها: "العزاب الثلاثة، المغامرة الكبرى، الحسناء والطلبة"، كما أنتجت أفلاما منها: "أولاد الملجأ"، و"جمعية قتل الزوجات الهزلية".

في حوار لها قبل سنوات طويلة، روت اعتماد خورشيد قصة شرائها معمل أنور وجدي، حيث كشفت عن رؤيا لها تسببت في ذلك، وقالت: "مرة شفت رؤيا ومكنتش اشتريت معمل أنور وجدي وكانت في أواخر الخمسينيات، وكنت وقتها بتعلم التحميض والطبع بيتعمل إزاي.. شفت اسمي مكتوب في السماء بالنجوم بجملة (اعتماد خورشيد سنة 1958).. وفضلت أنادي، يا خورشيد يا خورشيد إنت شايف اسمي مكتوب في السماء.. قالي (شايف، أنا عارف)، وهو مكنش موجود معايا وقتها".

وتابعت: "صحيت من النوم بعدها.. كان خورشيد مسافر سوريا مع جمال عبد الناصر، وأنا مكنش معايا فلوس خالص، وكنت عايزة أشتري المعمل.. كان فيه واحد محامي معجب بيا أوي.. لو قولتله (موت نفسك يموت نفسه).. كلمت خورشيد قولتله عايزة اشتري المعمل ومش معايا فلوس، قالي كلمي الرجداوي".

واستكملت: "اتصلت بالمحامي - الرجداوي.. قولتله (معاك فلوس).. قالي (عايزة كام).. قولتله (معرفش).. أنا رايحة اشتري المعمل بتاع أنور وجدي ومعنديش فلوس، قالي (أنا جاي بسرعة) وأعطاني 100 جنيه.. وكان فيه واحد يهودي اسمه (ليون) كان موجود في المعمل.. روحنا أنا والرجداوي لمكان المعمل وقابلنا (ليون)، وقالي في حد جوه بيشتري المعمل ومضى العقد، قولتله أدخل قولهم اعتماد خورشيد بره وهتزود السعر، لو سعره 50 جنيه هتديكم 60 جنيه، وحصل".

وأضافت: "بعدها، كلمني (ليون) قالي مبروك عليكي، اللي مضت العقد قطعته ومشيت، لأنهم كانوا عايزين الزيادة ملهمش دعوة باعتماد ولا غيره.. روحت إلى ليلى فوزي وكانت متزوجة من أنور وجدي، وريتها العقد اني اشتريت المعمل، وفضلت ألف على الناس لحد الساعة 3 بالليل عشان أوريهم العقد بتاعي اللي اشتريت بيه".

وفاة المنتجة المصرية اعتماد خورشيد المٌلقبة بالصندوق الأسود

اعتماد خورشيد.. الملقبة بالصندوق الأسود:

وصف الإعلامي اللبناني نيشان، اعتماد خورشيد بـ«الصندوق الأسود»، حينما ظهرت معه، في برنامج «أنا والعسل» قبل أعوام، نظراً لما تعرفه من أسرار وحكايات كونها واكبت أربعة عهود من تاريخ مصر وتملك الكثير من الأسرار.

وقالت اعتماد خورشيد في حلقتها مع الإعلامي نيشان، أن الفنانة شريهان، ولدت على يدها حرفيًا، حيث حدثت ولادة شريهان بعدما وضعت يدها على رأس والدتها وقرأت لها آيات قرآنية، إذ كانت ولادتها متعثرة، وكانت والدتها تتفائل بها، وهاتفتها ابنتها الكبرى جيهان، في السادسة صباحًا، قائلةً: «حطيت إيدي على راسها وقرأتلها قرآن راحت ولدت».

لُقبت اعتماد خورشيد بالأم المثالية، وهو ما ذكرته خلال ظهورها في «أنا والعسل»، مؤكدة أنها أُختيرت من قبل الشعب.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار