يوم الفالنتاين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 14 فبراير 2022
يوم الفالنتاين

هناك العديد من التسميات ليوم الفالنتاين "Valentin"s Day" إذ يسمى بعيد الحب أو عيد القديس فالنتاين أو عيد العشاق، وهو من الاحتفالات الخاصة بالمسيحيين ويحتفل به الناس في جميع أنحاء العالم في الرابع عشر من شهر فبراير حسب الكنيسة الغربية من كل عام، ويتم الاحتفال به أيضًا في السادس من شهر يوليو حسب الكنيسة الشرقية، إذ يحتفل الناس بذكرى القديس فالنتاين ويعد احتفالًا للعاطفة والحب وينتظر قدومه المحبون للتعبير عن حبهم عن طريق إهداء الورود وإرسال بطاقات المعايدة، ويحمل هذا العيد اسم اثنين من المسيحيين الذي يحملون اسم فالنتاين إذ يعتبرونهم شهداء في سبيل المسيحية بداية ظهورها لكن الاحتفال في الآونة الأخيرة ترتبط بالحب والرومانسية، وسنتعرف في هذا المقال تفاصيل أكثر عن يوم الفالنتاين

يوم الفالنتاين العالمي ٢٠٢٢

يجري الاحتفال بيوم الفالنتاين أو يوم الحب عالميًا في اليوم الرابع عشر من شهر شباط عام 2022 ويصادف يوم الاثنين، وهذا العيد معروف بعيد القديس فالنتاين الذي يتم الاحتفال به منذ قرون، ويعود أصل هذه المناسبة لمهرجان لوبركاليا الروماني الذي يتم الاحتفال به في منتصف شهر فبراير لقدوم فصل الربيع لكن تم تبديل هذا الاحتفال من قِبل البابا جيلاسيوس ليصبح احتفالًا بعيد الحب.

ويحظى يوم الرابع عشر من شهر فبراير بشعبية كبيرة في أستراليا وكندا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من البلدان الأخرى مثل كوريا الجنوبية والمكسيك وفرنسا والأرجنتين، ويعد هذا اليوم في الفلبين ذكرى سنوية للزواج وحفلات الزفاف الجماعية، ويتمثل يوم الحب في الوقت الحالي تعبيرًا للمودة بين الأصدقاء والأحباء حتى أن الأطفال في المدارس يعبرون عن حبهم لبعضهم البعض في يوم الحب. [1]

قصة الفالنتاين الحقيقية

هناك العديد من الروايات حول أصل عيد الفالنتاين وفيما يلي سنتعرف على بعض هذه الروايات:

رواية الراهب وابنة السجان

تعود أحداث هذه القصة إلى القرن الثالث الميلادي وترتبط برجل يدين بالمسيحية اسمه فالنتينوس وبإمبراطور روماني يدعى كلوديوس الثاني، حيث أمر الإمبراطور كلوديوس الثاني الرومانيين بعبادة اثني عشر إلهًا وحرم عليهم أن يعتنقوا الديانة المسيحية وقرر بأن اعتناق هذه الديانة جريمة يُعاقب عليها، أما فالنتينوس فهو راهب وهب حياته للمسيحية وآمن بمعتقداتها واتباع السيد المسيح لذا كان يمارس ما يؤمن به من العبادات دون أن يخاف أحدًا، وبعدها تم القبض عليه وزُجّ به في السجن.

طلب السجان من فالنتينوس في حياته الأخيرة في السجن أن يُعلّم ابنته بعضًا من العلوم التي يعرفها ووافق على ذلك، ويُذكر بأن هذه الفتاة كانت فاقدة للبصر منذ الولادة واسمها جوليا، وبالرغم من ذلك لم يمانع فالنتينوس من تعليمها لأنها كانت تتميز بسرعة البديهة إذ علمها الحساب وروى لها قصص روما وتاريخها كما شرح لها عن العالم حولها، وأخبرها عن وجود الله وتأثرت بالعلوم التي تلقتها منه ووثقت به حيث أنه كان بمثابة عينيها التي ترى من خلاله العالم، وفي يوم من الأيام سألته هل الله يسمع صلواتها وهي تصلي، لأنها كانت تدعو الله في صلاتها كي تُبصر وترى بعينيها فأجابها بأنها إذا آمنت بالله فإنه سيفعل لها الأفضل وردت عليه بأنها تؤمن به ثم قام معها وصلى وعاد إليها بصرها أثناء الصلاة.

قبل وفاة فالنتينوس كتب لجوليا رسالة مضمونها أن تبقى قريبة من الله ووقع في في نهاية الرسالة من فالنتاين الخاص بك، وفي يوم الرابع عشر من شهر شباط عام 270م تم تنفيذ حكم الإعدام بجانب بوابة أُطلق عليها اسم بورتا فالنتيني تخليدًا لذكراه، ودُفن فالنتينوس في كنيسة في روما اسمها براكسيديس.

زرعت جوليا بجانب قبر فالنتينوس شجرة لوز لون أزهارها عندما تتفتح وردية، وهذه الشجرة ترمز للإخلاص والحب والصداقة ومن أجل ذلك يتم الاحتفال باليوم الرابع عشر من شهر شباط في جميع أنحاء العالم ويتم تبادل العواطف والتعبير عن الحب وتبادل الرسائل.

رواية عيد الخصوبة

من الروايات القديمة جدًا الواردة في أصل عيد الحب أو الفالنتاين وترجع أحداثها للعهد الروماني إذ كان الرومان يحتفلون بعيد الخصوبة في الخامس عشر من شهر شباط من كل عام وكانوا يمارسون طقوسًا غريبة لزيادة الخصوبة بحسب اعتقادهم، وبناء على ذلك اعتمد المؤرخون على أنه أصل عيد الحب.

رواية منع الجنود من الزواج

في فترة حكم الإمبراطور كلوديوس للإمبراطورية الرومانية عاش كاهن يدعى فالنتاين، وعُرف الإمبراطور باضطهاده للكنسية وأصدر حكمًا يمنع الشباب من الزواج مبررًا ذلك بأن الجنود غير المتزوجين هم أكثر كفاءة من الجنود المتزوجين في أداء عملهم، لكن الكاهن فالنتاين وقف ضد القرار وزوج بعض الجود سرًا وعلم الإمبارطور بذلك وتم إلقاء القبض عليه ووضعه في السجن وعذبه وفي عام 269 حُكم عليه بالإعدام.

كان مع فالنتاين في السجن رجل اسمه أستريوس حُكم عليه في ذلك الزمان وفقًا للقانون الروماني ويُكر بأن ابنته كانت مصابة بالعمى وكانت تأتي إلى فالنتاين كي يصلي بها وعاد إليها بصرها الأمر الذي دهش والدها وجعله يعتنق المسيحية، وعند موعد إعدام فالنتاين كتب مذكرة لابنة أستريوس ذاكرًا فيها من فالنتاين الخاص بك، وتعتبر هذه الجملة اليوم مصدر إلهام العشاق الذي يحتفلون بعيد الحب.

ضُرب المثل بشجاعة فالنتاين وقصته بعد موته إذ ضحى بحياته من أجل ارتباط المحبين، وإحياءً لذكراه أصبح الكثير من الناس يحجون إلى كنيسة وايتفريارز. [2] [3] [4]

لماذا يحتفل الناس بيوم الفالنتاين؟ 

يحتفل الناس بيوم الفالنتاين تخليدًا لذكرى فالنتاين الكاهن المحب إذ أصبح مصدر إلهام للمحبين، كما أن هذا اليوم أصبح من الأعياد المشهورة في العالم ويتبادل فيه المحبون والعشاق رسائل الحب والهدايا والرموز الجميلة التي تشير إلى الإخلاص وصدق المشاعر.

تختلف العادات التي يتم ممارستها في عيد الحب وفقًا لكل بلد وفيما يلي سنتعرف على البعض منها:

  • في إيطاليا يخرج المحبون لتناول العشاء ويتبادلون في هذا اليوم مختلف الهدايا والأزهار والورود، ومن أكثر الهدايا شعبية في إيطاليا تقديم الشوكولاتة المحشوة بالبندق والمغلفة بورق مدون عليه عبارات الحب والرومانسية.
  • في الولايات المتحدة الأمريكية ينتظر المحبون والأصدقاء هذا اليوم بلهفة لتبادل الهدايا والحلوى وبطاقات المعايدة ويقدمون لعضهم الشوكولاتة.
  • في الدنمارك يتبادل المحبون الورود البيضاء من أجل التعبير عن حبهم على عكس البلدان الأخرى التي يتم فيها تبادل الورود الحمراء.
  • في فرنسا يتبادل المحبون باقات الورود الحمراء إضافة إلى بطاقات المعايدة التي يكتب عليها عبارات ترمز للحب.
  • يُطلق على عيد الفالنتاين في دولة السويد "يوم كل عيد القلوب" ويتم الاحتفال به بأشكالٍ مختلفة.
  • في أستراليا يتهادى المحبون الأزهار والرسال والورود والهدايا التي يقدمها الرجال أكثر من الهدايا المقدمة من النساء لأن نسبة الحب لدى الرجل في هذه الدولة أكبر منها عند المرأة.
  • يتبادل المحبون في أمريكا الشمالية الذهب احتفالًا بيوم الفالنتاين.
  • في فنلندا يحتفل المحبون والأصدقاء  بعيد الحب ويطلقون عليه اسم يوم الصديق.
  • يحتفل الأصدقاء في فنلندا بهذا العيد إلى جانب المحبين، حيث يُطلق عليه اسم (يوم الصديق).
  • في بريطانيا خاصة في منطقة تدعى نورفك يرتدي شخص اسمه جاك فالنتين ملابس بابا نويل وضع الشوكولاتة والهدايا خلف الأبواب المنزلية ويختفي.
  • في كوريا الجنوبية واليابان يهدي الرجال زوجاتهم مختلف أنواع الهدايا والشوكولاتة خاصة الشوكولاتة البيضاء ويعتنون بالنساء عناية فائقة في هذا اليوم. [1] [5]

تعرفنا في هذا المقال عن الروايات المختلفة الواردة في أصل يوم الفالنتاين، إذ تختلف كل رواية عن الأخرى، إلا أن الهام في هذا اليوم هو تبادل المشاعر الصادقة والتعبير عن الحب والإخلاص.

  1. أ ب "Valentines Day" ، منشور على موقع britannica
  2. "Story of St. Valentine" ، منشور على موقع olrl
  3. "The Pagan Origins of Valentines Day" ، منشور على موقع learnreligions
  4. "St. Valentine, the Real Story" ، منشور على موقع cbn
  5. "The True Story Behind Valentine’s Day" ، منشور على موقع floraqueen
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار