x


فوائد زيت جوز الهند للبشرة والشعر

بواسطة: زينب زعيتر \ ماري كلير العربية

يُعتبر جوز الهند مصدراً أساسياً للصحة الجيدة، وله فوائد جمالية كثيرة للبشرة، حيث يدخل في صناعة الكريمات والمستحضرات التجميلية. فهل تعرفين انّ سر جمال نساء المنطقة الاستوائية يكمن في استهلاكهن لجوز الهند؟ يحتوي جوز الهند على مكونات متميزة تعطي جمالاً ونضارةً للبشرة والجلد والشعر، أمّا الخاصية الأبرز لجوز الهند فهي محاربة حب الشباب والبثور. ويحتوي زيت جوز الهند على مادة "التريجليسلايز" التي لا تسبب زيادة الوزن وتمد الجسم بالطاقة اللازمة، كما يحتوي على 50 % من حمض "اللوريك" المضاد للجراثيم والفيروسات.

ولإنّ دور ثمرة جوز الهند لا يقتصر على صناعة الحلويات كما هو متعارف عليه، "ماري كلير" تقدّم إليكِ فوائد زيت جوز الهند الجمالية. 
 
إقرئي أيضاً في ليالينا:
 
لا يزال سكان المناطق الاستوائية يعتمدون على جوز الهند كغذاء تقليدي في وجباتهم، يساعدهم على البقاء أصحاء ويتمتعون بالرشاقة. يحسن زيت جوز الهند نشاط الغدة الدرقية البطيئة ويحفزها على إنتاج الهرمونات المفيدة نظراً لغنى جوز الهند بالأحماض الدهنية "أوميجا 3". ولزيت جوز الهند فوائد مضادة للأكسدة تحمي البشرة من التلف، ولا تسبب الضرر كما الكثير من الزيوت النباتية الاخرى. 
 
فوائد جوز الهند الجمالية
معالج طبيعي للبثور: يحتوي زيت جوز الهند على مادة تحارب البكتيريا وتمنع ظهور الحبوب والبثور والرؤوس السوداء، وخاصة "حب الشباب". لا يترك زيت جوز الهند أثاراً جانبية على وجوه الشباب كالاحمرار والحرقة كما تؤدي بعض الكريمات والأدوية التي تُستخدم في علاج تلك الحبوب. يمنع زيت جوز الهند التسبب بالتهاب البشرة الذي يصاحب الحبوب، لذا ضعي قليلاً من الزيت مباشرة على المناطق المصابة بالبثور، وامنعي ظهورها من الداخل.
 
مرطب للبشرة: يعمل زيت جوز الهند كمرطب طبيعي للبشرة، يخلصها من البكتيريا ويعيد الحيوية اليها. ويساعد الزيت في تقشير وازالة ترسبّات الأوساخ والجلد الميت، ويعالج جفاف البشرة. يتميز زيت جوز الهند بانّه خفيف وسريع الامتصاص، وأفضل طريقة لاستخدامه تكون عبر دهن البشرة بالزيت مباشرة بعد الاستحمام.
 
منعم للجلد الخشن: مع التقدّم في العمر يصبح الجلد خشناً ومتصلباً نتيجة تراكم الخلايا الميتة. اعتمدي على زيت جوز الهند في ترطيب وتنعيم البشرة، ويمكن الاستفادة من الزيت لعلاج تصلّب القدمين. ادهني قدميكِ بالزيت ثم ارتدي جورباً قطنياً، واختبري النتيجة بنفسكِ.
 
تفتيح البشرة الداكنة: يحتوي جوز الهند على خصائص طبيعية تساعد على تفتيح المناطق الداكنة من الجسم مثل الكوع والركبة وأسفل الإبط. امزجي ملعقة من عصير الليمون مع نصف ملعقة من زيت جوز الهند ثم ضعي المزيح على بشرتك الداكنة مع التدليك اللطيف ثم اتركيه على بشرتك لمدة 15 دقيقة. بعد الانتهاء اغسلي بشرتك جيداً بالماء الدافىء.
 
كيف يفيد زيت جوز الهند الشعر؟
لا تقتصر فوائد زيت جوز الهند على العناية بالبشرة فقط، ويمكن الاستفادة منه لعلاج بعض مشاكل فروة الرأس الجافة أو المصابة بالحكة. دلكي فوة رأسكِ بشكل لطيف بزيت جوز الهند وارتكيه لمدة تتجاوز الخمسة عشرة دقيقة، ثم اغسلي شعركِ بالماء الدافىء، وامنحي فروة رأسكِ القدرة على التنفس. ويمكن استخدام زيت جوز الهند كحمام كريم عميق للشعر. يساعد كريم زيت جوز الهند على تغذية فروة الرأس بالعناصر المرطبة وإكساب خصلاته نعومة ولمعان طبيعيين.
إليكِ الوصفة: امزجي القليل من زيت جوز الهند مع مقدار مماثل من زيت الزيتون، دلكي شعرك بالمزيج لدقائق، واتركي هذه الزيوت على شعرك لفترة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة كاملة ثم اغسلي شعرك. 
 
ومزيل للماكياج ايضاً
يمكن استخدام زيت جوز الهند كمزيل طبيعي لماكياج الوجه والعين بدلا من المزيلات الصناعية. ويُعتبر الزيت لطيفاً على البشرة وسهل الامتصاص. يُوضع مقدار من الزيت فى اليد وتتم تدفئته بالتدليك بين راحة اليدين ثم يدهن به الوجه مع التركيز على الاجزاء التى توجد بها آثار للماكياج. ويتوجب عدم ادخال الزيت الى داخل العينين، وبعدها يتم مسح الوجه ومن ثم يُغسل بالماء الدافئ. 
 
أعجبك هذا الموضوع؟ للمزيد من نصائح الجمال على بريدك اشتركي بنشرة ليالينا الإلكتروينة 
 
 
 
 
 

 

5

اشتركي مجاناً لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك الإلكتروني

الاسم*

البريد الإلكتروني*

اشتركي مجاناً لتصلك مختاراتنا المميزة على بريدك الإلكتروني

الاسم*

البريد الإلكتروني*

التعليقات
المزيد من ليالينا
loading