زيت الفازلين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 مايو 2021 آخر تحديث: السبت، 17 فبراير 2024

زيت الفازلين يعرف بالإنجليزي بـ"Paraffin oil" ويطلق عليه كذلك الزيت المعدني بالإنجليزية "Mineral Oil" هو عبارة عن زيت ويتم الحصول على زيت البارافين أو زيت الفازلين السائل في عملية تقطير النفط الخام. يعتبر زيت الفازلين زيت عديم اللون والرائحة ويستخدم لأغراض متنوعة، ويتكون بشكل أساسي من مشتقات الألكان عالية الغليان. [1]

فوائد زيت الفازلين

يُستخد زيت الفازلين لفوائده المتنوعة، وفيما يلي أبرز فوائد زيت الفازلين:

جفاف الجلد

يمكن أن يكون لزيت الفازلين آثار إيجابية على البشرة الجافة. عند وضعه على الجلد بعد الاستحمام، فإنه يمنع الرطوبة من التسرب. يمكن أن يساعدك ذلك في الحفاظ على بشرة ناعمة وصحية، خاصة خلال أشهر الشتاء الجافة.

الأكزيما الطفيفة

يمكن استخدام زيت الفازلين على المنطقة المصابة للتخفيف من أعراض الأكزيما. يمكن أن يكون بديلاً فعالاً إذا كنتِ ترغبين في تجنب كريمات الكورتيكوستيرويد.

القدم الجافة والمتشققة

قد يكون من الصعب إصلاح الأقدام الجافة والمتشققة ومنع حدوثها. يمكن أن يساعد وضع زيت الفازلين على قدميك قبل النوم على تهدئتهما والحفاظ عليهما جيداً. ارتدي الجوارب بعد تطبيق زيت الفازلين لحماية ملاءاتك من الزيت أثناء نومك.

شمع الأذن

قد يكون التعامل مع شمع الأذن أمراً صعباً ويتطلب رعاية إضافية. إذا لم يكن هناك أنبوب أو ثقب في طبلة الأذن، يمكن أن يساعدك زيت الفازلين في سحب شمع الأذن الزائد. وفقاً لكلية الطب بجامعة هارفارد، فإن وضع قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت الفازلين في الأذن يمكن أن يساعد في تليين الشمع.

الإمساك

زيت الفازلين هو علاج شائع للإمساك. إذا شعرت بسوق الهضم والإمساك، يمكن أن يساعد زيت الفازلين في حركة الأمعاء. يمكن تناوله عن طريق الفم، كحقنة شرجية، ويمكن العثور عليه كعنصر نشط في العديد من المسهلات.

رعاية الرضع

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الطفل يعاني من جفاف الجلد. يمكن أن يكون زيت الفازلين طريقة آمنة لمساعدة طفلك على الشعور بالراحة من حالات مثل الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات.

قشرة الرأس

يمكن أن تكون قشرة الرأس أمراً محرجاً. يمكن أن يساعدك استخدام زيت الفازلين في التخلص من قشرة الرأس. [2]

زيت الفازلين للشعر

يعمل زيت الفازلين على العناية بالشعر، إذ قد يؤدي تطبيق زيت فازلين للشعر إلى تقليل كمية الماء التي يمتصها شعرك وتقليل التورم. يمكن أن يؤدي التورم والتجفيف المتكرر إلى تلف شعرك. إذا كنتِ ترغبين بمعرفة ما إذا كان زيت الفازلين يفيد شعرك، فحاولي وضع حوالي ملعقة كبيرة منه على شعرك ومشطيه. بعد حوالي 10 دقائق، اغسليه بالشامبو.

زيت الفازلين يخفف تشابك الشعر، وجدت الأبحاث أن زيت الفازلين قد يساعد في ترطيب بشرتك. يعتقد بعض الناس أنه قد يساعد أيضًا في ترطيب شعرك عن طريق إنشاء حاجز على سطح شعرك لا يستطيع الماء اختراقه. قد يساعد وضعه على شعرك في تقليل التشابك ومنع شعرك من التكسر عن طريق العمل كمواد تشحيم. حسب الروايات المتناقلة، يزعم بعض الناس أيضاً أنه يساعدهم على منع الدوار عن طريق تقليل الجفاف.

زيت فازلين للشعر يعمل على إزالة القشرة، قد يساعد زيت فازلين للشعر في علاج قشرة الرأس عن طريق الحفاظ على فروة رأسك رطبة. لتقليل قشرة الرأس، جربي تطبيقه على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة. يمكنك بعد ذلك تمشيط شعرك وغسل الزيت بالشامبو.

زيت فازلين للشعر يساعد على علاج قمل الرأس. قارنت دراسة أجريت عام 2016 بين تأثير شامبو زيت الفازلين ومواد البيرثرويد الذي يستخدم تقليدياً لعلاج قمل الرأس. ووجد الباحثون أن زيت الفازلين يمكن أن تكون بديلاً فعالاً مع تقليل الآثار الجانبية المحتملة. لاستخدام زيت الفازلين لعلاج قمل الرأس، اشبعي شعرك بالزيت ولفي رأسك بمنشفة طوال الليل. ثم اغسلي الزيت.

زيت الفازلين يزيد من نمو الشعر، إذ يدعي بعض الناس أن زيت الفازلين قد يزيد من نمو الشعر، ولكن لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء. [3]

زيت الفازلين للجسم

زيت الفازلين للجسم له فوائد عديدة، أبزها:

للجلد الجاف

يختار معظم الناس زيت الفازلين لما له من تأثير قوي في الترطيب وتنعيم البشرة. تحتوي العديد من منتجات البشرة على زيت الفازلين لأنها مرطبات فعالة. إذا كنت مصابة بالجفاف أو تملكين بشرة جافة جداً، سيساعدك زيت الفازلين بالتأكيد. يصنع زيت الفازلين حاجزاً على الجلد ويحبس الرطوبة ويقلل من فقدان الماء عبر البشرة (تبخر الماء عبر الجلد). هذا هو السبب في أنه يعمل بشكل أفضل بعد الاستحمام عندما يكون الجلد رطباً.

جفاف القدمين وتشققهما

القدمان من أكثر أجزاء أجسادنا جفافاً. عندما تكون قدميك جافة ومتشققة، فإن وضع زيت الفازلين مع بعض الماء قبل النوم قد يفعل العجائب لجعلها ناعمة مرة أخرى. جربي ارتداء الجوارب للمساعدة في بقاء الزيت مدة أطول.

الأكزيما

يعتبر زيت الفازلين أكثر فاعلية للإكزيما عند وضعه على الجلد الرطب. يمكن أن يكون بديلاً جيداً إذا كنت تفضلين تجنب كريمات الكورتيزون، خاصة إذا كنتِ تضعينها على بشرة طفلك الرقيقة. [4]

زيت الفازلين للأطفال

يستخدم زيت الفازلين للأطفال كمرطب لعلاج أو منع الجلد الجاف والخشن والمتقشر والحكة وتهيج الجلد الطفيف (على سبيل المثال، طفح الحفاضات وحروق الجلد من العلاج الإشعاعي). زيت الفازلين يُنعم ويرطب جلد الأطفال ويُقلل من الحكة والتقشر.

يعمل زيت الفازلين في الغالب على حماية جلد الأطفال من التهيج، وينتج الجلد الجاف بسبب فقدان الماء في الطبقة العليا من الجلد. إذ تعمل على تكوين طبقة دهنية على الجزء العلوي من الجلد تحبس الماء فيه.

يستخدم زيت الفازلين للأطفال في علاج الإمساك. ومن المعروف أنه ملين. وهو يعمل عن طريق حفظ الماء في البراز والأمعاء. وهذا يساعد على تليين البراز ويسهل أيضاً مرور البراز عبر الأمعاء. [5]

أضرار زيت الفازلين

على الرغم من فوائد المتنوعة ولكن هنالك بعض الآثار الجانبية والتحذيرات، وفيما يلي أضرار زيت الفازلين:

  • وفقاً لإدارة الغذاء والدواء (FDA)، عند استخدام زيت الفازلين أثناء الحمل، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مرض نزفي عند الأطفال حديثي الولادة. مرض النزف هو مشكلة نزيف نادرة تحدث عند الأطفال حديثي الولادة.
  • إذا تم استنشاق زيت الفازلين، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالالتهاب الرئوي. إذا كنتِ قلقة من استنشاقك لزيت الفازلين، فقومي بزيارة طبيبك للحصول على المساعدة.
  • لا ينبغي إعطاء الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في البلع زيت الفازلين عن طريق الفم.
  • يمكن أن يؤدي زيت الفازلين إلى تفاقم حالة الأشخاص الذين يعانون من حالات موجودة مسبقاً أو ضعف وظائف الجهاز التنفسي.
  • لا تتناولي زيت الفازلين في نفس الوقت مع ملين البراز.
  • لا ينبغي إعطاء زيت الفازلين عن طريق الفم للأطفال دون سن السادسة. فمن المرجح أن يستنشقوا زيت الفازلين عن طريق الخطأ، مما قد يؤدي إلى الالتهاب الرئوي.
  • رد فعل تحسسي، ردود الفعل التحسسية نادرة نسبياً. قد تشمل الأعراض الاحمرار أو التورم أو الحكة أو الطفح الجلدي.
  • تهيج فروة الرأس، يبلغ بعض الأشخاص عن تهيج فروة الرأس بعد استخدام منتج يحتوي على زيت الفازلين.
  • تهيج العين، إذا أدخلتِ زيت الفازلين في عينيكِ، فقد يتسبب ذلك في حدوث تهيج. من الجيد أن تشطفي عينيك على الفور.
  • حب الشباب، لا يسبب زيت الفازلين ظهور حب الشباب بشكل عام. ومع ذلك، قد يؤدي إلى ظهورها عند بعض الناس. [2] [3]

يتم تضمين زيت الفازلين بشكل شائع في منتجات الشعر والجلد كمرطب. يخضع زيت الفازلين المستخدم في مستحضرات التجميل إلى تنقية صارمة لضمان سلامته للاستخدام البشري. قد يكون لزيت الفازلين فوائد للعناية بالشعر، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للتأكد. ردود الفعل التحسسية لزيت الفازلين نادرة. لكن إذا أردتِ تجربة زيت الفازلين على شعرك، فطبقيه على جزء صغير من بشرتك أولاً وانتظري 24 ساعة. بهذه الطريقة يمكنك أن تري كيف يتفاعل جسمك معها قبل استخدامها على شعرك.

شاهدي أيضاً: زيت فازلين للشعر

  1. "مقال:" ، منشور على موقع: birminghamfueloils.co.uk
  2. أ ب "مقال: 6 Ways to Use Mineral Oil: For Hair, Skin, Feet, Ears, and More" ، منشور على موقع: healthline.com
  3. أ ب "مقال: Is Mineral Oil Good or Bad for Your Hair?" ، منشور على موقع: healthline.com
  4. "مقال: What Is Mineral Oil?" ، منشور على موقع: verywellhealth.com
  5. "مقال: Would you put petrol on your baby’s skin?" ، منشور على موقع: maldonsoap.co.uk
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار